كيف استفيد من لينكد ان

يعتبر لينكد إن إحدى أهم منصات التواصل الاجتماعي على الإنترنت، حيث يهتم بسوق العمل فنجده خاص بالمهنيين وأصحاب الأعمال سواء كانت مهنهم صغيرة أو كبيرة، بالإضافة للباحثين عن فرص عمل كالطلاب الجامعيين، فعلى الرغم من انتشاره الكبير إلا أن البعض منا لم يسمع بلينكد إن، وأنت لست الوحيد الذي لم تكن تعرفه من قبل، لذلك دعني أشرح لك لينكد إن باختصار:

لينكد إن (Linked in) هو منصة على شبكة الإنترنت يشبه منصة الفيسبوك، إلا أن لينكد إن مهتم بأصحاب المهن والشركات عند البحث عن عامل أو موظف له، وبالمقابل يتيح للأشخاص البحث عن فرصة عمل من خلاله، وتكون العلاقة بينهم كما الفيسبوك قائمة على البحث والتواصل بشتّى الوسائل.

يُمكن لك الإستفادة من لينكد أن في مجالات عديدة عبر إنشاء صفحة عليه، ومن تلك الاستخدامات:

  • يعتبر ملفك على لينكد إن سيرة ذاتية cv معتمدة للأشخاص الباحثين عن موظفين.
  • تستطيع إن كنت بلا عمل البحث على فرصة عمل لك عبر العروض المقامة على لينكد إن.
  • يًمكن لك التواصل مع صاحب العمل الذي عثرت عليه مباشرة من خلال التطبيق كما الفيسبوك.
  • يساعدك لينكد إن العثور على أشخاص من ذات المجموعة المهنيّة الخاصة بك سواء كنت باحثاً عن عمل أو تعرض وظيفة ما.
  • تستطيع من خلال المنصة تدوين جميع معلوماتك ومعارفك وإنجازاتك المهنيّة.
  • تقدّم منصة لينكد إن منح تعليميّة وتهتم بالمجال العلمي.
  • تستطيع الوصول إلى رفاق العمل القدامى والتواصل معهم عبر المنصّة.

بما انّك تتساءل حول استخدامات لينكد إن، من الضروري توضيح بعض الأفكار عن هذه المنصة، إذ أنّها كغيرها تحوي العديد من الخصائص المميزة، يُمكنك مشاهدتها بعد إنشاء صفحة لك عليها، ومن هذه الخصائص:

  • الصفحة الرئيسيّة: تظهر هذه الصفحة مباشرةً بعد تسجيل دخولك على الحساب الخاص بك على لينكد إن، تشابه الصفحة الرئيسيّة لفيسبوك، ويظهر في هذه الصفحة جميع النشاطات للأشخاص الذين قد أضفتهم على حسابك، وتكون هذه النشاطات خاصّة بعملهم أو غير خاصّة.
  • الصفحة الشخصيّة: ومن اسمها بالتأكيد هذه الصفحة تحوي جميع معلوماتك، ففي القسم العلوي منها اسمك وصورتك مع مكان عملك أو مهنتك التي قمت أو تقوم بها، وفي القسم التالي تظهر معلوماتك التي تريد ظهورها للجميع سواء خبراتك المهنيّة أو أعمالك السابقة وما إلى ذلك.
  • شبكتي: تحوي الأشخاص الذين قمت بالتواصل معهم عبر المنصة، ويمكنك أيضاُ البحث عن أشخاصٍ فيها وإضافتهم أو إضافة أشخاص من جهات الاتصال الخاصّة بك.
  • الوظائف: تحوي هذه الخاصيّة عروض مهنيّة يتم إدراجها من قبل صاحب العمل، وتكون مفيدة بشكل خاص للباحثين عن فرص عمل مناسبة لهم.
  • الاهتمامات: تكون هذه الخاصيّة للأشخاص المتابعين لأصحاب المهن والأعمال، حيث تساعدهم على تتبع اهتمامات الأشخاص وأعمالهم.
  • الرسائل: على غرار الفيسبوك، لينكد إن يقدم أمكانيّة التواصل مع الأشخاص المستخدمين هذه المنصّة مع إمكانية تزويدها بمختلف المرفقات من صور وفيديوهات..
  • شريط البحث: يمكنك البحث من خلال الشريك عمّا تريد، فالمنصّة تقدم خاصيّة بحث قويّة، حيث تستطيع تحديد التخصص الذي تبحث عنه وبعض الأشياء الأخرى دون غيرها، ممّا يحقق لك قائمة أقصر بدلاً من قائمة تضم الكثير من نتائج البحث.

 

أكمل القراءة

الاستفادة من لينكد ان

موقع لينكد ان (LinkedIn) أو منصة لينكد ان تمثل أكبر شبكة احترافية للتواصل في العالم، تأسس عام 2002 ولكنه شُغِّل بشكل فعلي في أيار عام 2003، وهو شبكة تُستخدم للبحث عن فرص للتدريب والعثور على وظائف من قبل ملايين المستخدمين حول العالم، كما تتيح لهم تعلّم الكثير من المهارات الخاصة التي هم بحاجة لها خلال مشوارهم المهنيّ وتعزيز قدراتهم وعلاقاتهم المهنيّة، ويمكن القول بأنه أفضل خيار للأشخاص الذين يتطلعون إلى المضي قدمًا بحياتهم المهنيّة والعملية سواء كانوا رواد أعمال أو أصحاب مهن وشركات أو طلاب أو باحثين أو غيرهم.

يتيح لك لينكد إن إنشاء حساب مجاني عليه والذي سيكون واجهتك الاحترافية التي تمثلك أمام الآخرين، لذا عليك وضع كافة معلوماتك وبياناتك الشخصية بالإضافة للمهارات والإنجازات المهنية والوظيفية التي تملكها، كما يتيح لك تعديل هذه المعلومات في المستقبل وإضافة مهارة جديدة أو عمل تطوعي قد قمت به حديثًا، هو يشبه إلى حد كبير تطبيق الفيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى ولكنّه يندرج ضمن الإطار الوظيفي والمهني وليس الترفيهي.

تتعدد الاستخدامات التي تساعدك على الاستفادة من لينكد ان والتي تجعلك ترغب بامتلاك حساب عليه هي:  

  • يشكل فرصة للالتقاء والتواصل مع مديري التوظيف وموظفي التوظيف في الشركات حيث أن حوالي 93% من مستخدمي لينكد إن يستخدمونه للبحث عن موظفين فهو يتيح لك الحصول على علامة تجارية شخصية تجعلك مرئيًا لصناع القرار والقائمين بالتوظيف.
  • إظهار خبراتك ومعرفتك على ملفك الشخصي والذي يساعدك على بناء الثقة مع أصحاب العمل الذين يمكنهم رؤية توصياتك ونجاحاتك في الأماكن التي عملت بها من قبل.
  • إمكانية استخدام لينكد إن كأداة للبحث عن الشركات والقائمين بالتوظيف وإجراء مقابلات العمل وهذا الأمر يتيح لك معرفة من سيجري المقابلة معك وإجراء أبحاث المقابلة قبل تقديم الطلبات.
  • يمتلك لينكد إن أكبر لوحة للتوظيف في العالم حيث يمكنك التقدم من خلاله مباشرةً إلى الوظائف وحفظ عمليات البحث بالإضافة لإمكانية إبلاغ مسؤولي التوظيف بأنك منفتح على الاستماع إلى الفرص.
  • يمكنك على لينكد إن الحصول على توصيات ومصادقات من الآخرين الموجودين لديك في جهات الاتصال على مهاراتك، ويظهر ذلك لأي شخص يرى ملفك الشخصي أي يظهر لديهم بأن هناك خبراء آخرين يدعمون ادعاءاتك بهذه المهارات.
  • يمكّنك لينكد إن من متابعة الشركات والبحث عن الأشخاص الذين يعملون في شركات معينة  والتي ترغب بالعمل بها.
  • يحتوي لينكد إن أيضًا على مجموعات والتي يمكنك الانضمام إليها والتعرف على أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة لاهتماماتك وتوسيع دائرة معرفتك من خريجين إلى محترفين يعملون بمجال عملك نفسه وأن تدخل بمناقشات معهم في هذه المجموعات.

بحسب الإحصائيات الأخيرة فقد بلغ عدد مستخدمي موقع لينكد إن ما يقارب الـ 20 مليون شركة، في حين بلغ عدد الأشخاص المستخدمين له حوالي الـ 760 مليون شخص وينشط منهم أكثر من 260 مليون شخص شهريًا، والذين ينشط منهم ما يقارب الـ 40% يوميًا والنسبة الأكبر من هؤلاء المستخدمين هم ذكور بنسبة تصل إلى 57% أما الإناث يشكلن نسبة 43% من مستخدمي الموقع.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف استفيد من لينكد ان"؟