كيف استفيد من ملابسي القديمه

2 إجابتان

يُعتبَر مفهوم إعادة تدوير الملابس من أهم المفاهيم البيئية الحديثة على الصعيد الشخصي والمجتمعي بشكل عام، كون أغلب الملابس تحوي في أنسجتها مواد عضوية قابلة للتحلّل، وتكون هذه المواد أشدّ خطرًا على الكائنات الحية عندما تتواجد في مدافن النفايات كون نسبة الأوكسجين داخلها تكون قليلة وبالتالي تمنع تكسير المواد العضوية وتعمل على تحليلها عن طريق الهضم اللاهوائي (Anaerobic digestion)، وهذه الطريقة تؤدي إلى انبعاث غازات سامّة إلى منطقة الغلاف الجوي وبالتالي إلى التلوّث وتغيّر المناخ بشكل ملحوظ.

لذلك عليك التفكير جيدًا قبل رمي الملابس القديمة في مكب النفايات، والآن سأستعرض لك بعض الطرق للاستفادة من هذه الملابس بطريقة مفيدة لك ولمجتمعك المحيط:

  • في البداية إن كانت ملابسك القديمة تحتوي على بعض الأعطال فكّر بإصلاحها من خلال بعض الحيل التقليدية أو من خلال إرسالها لمتاجر محليّة مختصة في تنظيف وإصلاح الملابس، أمّا إذا كان العطل الوحيد في هذه الملابس فقط أنها تبدو قديمة فأنصحك بمشاهدة بعض المقاطع الموجودة على موقع YouTube أو المواقع الالكترونية المختلفة لابتكار حيل جديدة مضافة لهذه الألبسة مثل تغيير طريقة لبسها أو إضافة بعض الأزرار أو الأحزمة لها بما يتماشى من صيحات الألبسة العصرية.

إن لم تنفع تلك الحيل في إصلاح الملابس القديمة قم بتحويل هذه الملابس إلى دمى قماشية محشية ليستمتع بها أطفالك أو أقمشة زينة تستطيع وضعها في المطبخ مثلًا.

  • وتستطيع أيضًا الاستفادة من الملابس القديمة من خلال بيعها، فإن كنت ترغب بكسب بعضٍ من النقود من خلال هذه الملابس وإن كانت ملابسك القديمة لا تزال ذات قيمة ولا يوجد بها أعطال فادحة تستطيع التوجّه مباشرةً إلى أحد متاجر بيع الألبسة المستعملة المحليّة في منطقتك وإرسال هذه الألبسة لأصحاب هذه المتاجر ليوضَع لها السعر المناسِب وتُباع إما مباشرة من قِبل هؤلاء التجّار أو عن طريق عرضها في هذه المتاجر مقابِل نسبة بسيطة جدًا من الأرباح.

كما تُتيح بعض التطبيقات الالكترونية خاصية البيع والشراء ذاتها بطريقة أسلسل وعلى نطاق دولي أوسع بالإضافة إلى إمكانية استبدال الملابس القديمة بملابس جديدة، ومن هذه التطبيقات eBay وswap.com وPoshmark وTradesy.

  • ويمكنك أيضًا التبرع بهذه الملابس القديمة، وفي هذه الحالة يُفضّل أن تكون الملابس لا تحوي أي أعطال أو نتوش وهنا ما عليك سوى البحث عن المؤسسات الخيرية غير الربحية الوطنية التي قد تستفاد من هذه الملابس إمّا بتوزيعها على من هم بحاجة لها أو عن طريق بيعها واستخدام عائداتها المادية لتمويل بعض الخطط والمناهج التدريبية لكبار السن أو الصغار أو ذوي الاحتياجات الخاصة ومن أهم هذه المؤسّسات غير الربحية (Planet Aid).
  • وأخيرًا تستطيع إعادة الملابس القديمة إلى علاماتها التجارية مثل H&M أو Levi Strauss & Co أو المؤسسات الربحية بشكل عام ليقوموا بإعادة استخدامها أو تدويرها بنفس العلامة التجارية من خلال ما يُسمّى البيع بالتجزئة أو من خلال صناديق جمع الملابس – هذه الصناديق تكون أقرب إلى مفهوم التبرّع -، وفي الحقيقة قد واجهت صناديق التبرّع التابعة للمؤسسات الربحية مشكلة حقيقية في الآونة الأخيرة بعد اكتشاف أنّ قسم صغير جدًا من عائدات هذه الألبسة تعود للمحتاجين والعمل الخيري وقسم كبير جدًا يعود لصالح المؤسسات الربحية عن طريق إعادة بيعها وتصديرها إلى الخارج.

أكمل القراءة

الاستفادة من الملابس القديمة

يعتبر مفهوم الاستفادة من الملابس القديمة يمن أهم الأفكار الخلّاقة التي تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع والبيئة ككل، وهناك عدة أسباب تجعلك تفكّر مرتين قبل رمي ملابسك القديمة، ومنها:

  • يتم تصنيع الكثير من الملابس من مواد عضويّة طبيعية قابلة للتحلل والأكسدة بفعل المؤكسدات الموجودة في مكبات النفايات، إلا أن قسم من هذه الملابس يتحلل لاهوائياً منتجاً غازات خطيرة ضارة للبيئة وللإنسان إذ أن تدوير 100 رطل من الملابس يؤدي إلى تأثير سلبي على البيئة يعادل تأثير 26000-35000 سيارة.
  • تشغل الملابس القديمة مساحات هائلة من مكبات النفايات إذ ينتهي المطاف بـ 12 مليون طن من الملابس في مكبات النفايات كل سنة، وهذا يكلّف البلديات ملايين الدولارات لبناء مكبات لاستيعاب النفايات الأخرى.
  • يتطلّب إنتاج الملابس الكثير من الطاقة حيث تمر عمليّة التصنيع بالكثير من المراحل التي تستخدم كميّة كبيرة من الكهرباء والماء، وبالتالي فإن رمي الملابس القديمة يعني هدر هذه الطاقة سدىً.
  • يؤدي تدوير الملابس واستخدامها من جديد إلى دعم الاقتصاد المحلي وتوفير المواد ذات الثمن المقبول للكثيرين غير القادرين على شراء الملابس الجديدة باهظة الثمن.

يتميّز مصطلح تدوير الملابس باتساعه واحتوائه على عدد غير محدود من الأفكار الممكنة التطبيق حيث يمكن الاستفادة من الملابس القديمة بطرق عدّة، مثل:

  • صناعة الخرق والمناشف القطنية حيث يمكن استخدامها لتنظيف المطبخ والحمام والأثاث المنزلي والسيارة وغير ذلك من عمليات التنظيف البسيطة.
  • بناء ملاجئ ومنازل الحيوانات باستخدام الملابس السميكة القادرة على حماية الحيوانات من البرد والظروف الجويّة القاسية.
  • صناعة سماد القطن إذ يمكن تحويل ملابس الحرير والصوف والكشمير والقنب والخيزران والكتان والقطن إلى سماد مفيد للتربة، وبالتالي يمكن زراعة أنواع الخضراوات والفواكه في هذه التربة وملاحظة نموها المميّز.
  • إعادتها إلى المتجر الأصلي الذي تم شرائها منه للحصول على خصم عند شراء الملابس الجديدة حيث تعمل الكثير من الوكالات في الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الاسلوب وتمنح زبائنها هذه العروض المميزة.
  • صنع ألعاب قطنية وشراشف تذكاريّة من الملابس القديمة ذات القيمة العاطفيّة التي لا يستطيع المرء رميها كالهدايا من الأقارب أو الأحبة.
  • صنع صندوق ملابس خشبي وتزيينه، وهو من الأشياء اللطيفة والجميلة وخاصة بالنسبة للأطفال حيث يتم ملئه بالملابس القديمة والقبّعات والأوشحة والأحذية.
  • إرسال الملابس القديمة إلى الشركة المصنّعة حيث تتحمل بعض الشركات تكلفة إعادة تدوير الملابس بالكامل وتمنح الزبون رصيد من المتجر عوضاً عن ملابسه القديمة.
  • إصلاح الملابس القديمة القابلة للإصلاح كالملابس الممزقة واستخدامها من جديد كخياطة التمزقات واستبدال الأزرار المفقودة.
  • تحويل القمصان إلى حقائب يدويّة مميّزة ولطيفة، وبالتالي يمنك التخلّي عن الأكياس البلاستيكية والورقيّة الضارة للبيئة وتوفير الأموال اللازمة لشرائها أيضاً.
  • صناعة مناديل جيب قطنيّة واستعمالها بدلاً من المناديل الورقيّة الضارة للبيئة والمكلفة في نفس الوقت.
  • التبرّع بالملابس القديمة للفقراء والمحتاجين غير القادرين على شراء الملابس الجديدة، والتخلّص من الفوضى في خزانتك بإزالة الملابس القديمة الزائدة منها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف استفيد من ملابسي القديمه"؟