طالب
هندسة ميكاترونكس, جامعة المنارة الخاصة

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك لذلك لا بدّ أن ننظّم وقتنا في كل أعمالنا التي نقوم بها على مدار الأيام، الجميع يعلم أنّ اليوم 24 ساعة، وكل ساعة منه لا تقدر بثمن لذلك يجب علينا ألاّ نهدر ولا ساعة في أشياءٍ لا قيمة لها، لهذا علينا نقوم بإدارة هذا الوقت في الأشياء المفيدة. ,يجب علينا أن نتّبع عدّة خطوات للحد من هدر الوقت في أشياء لا نفع لها:

علينا الترشيد في استخدام الوقت ومن الضروري أن نعلم أين يضيع الوقت، مثلاً عندما نقوم بالتصفح على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة نصف ساعة ولكن في الواقع نحن نقوم بالتصفح لمدة ساعة وأكثر وهذا هدرٌ كبير للوقت. كذلك يمكننا تعيين مدّة محدّدة من الزمن لكل عمل نقوم بإنجازه لكي نبتعد عن التشتت، مثال على ذلك: عندما نرغب بكتابة قصة نضع مدة محددّة لكتابتها ولتكن ساعتين من السّاعة الثّامنة إلى السّاعة العّاشرة. وأيضًا يمكننا وضع قائمة مهام لكي نقوم بأي إنجاز أو عمل نرغب به يجب علينا إنجاز وتخطّي تلك المهام لتحقيق جميع الأهداف التي نريدها مع ترتيب جميع الخطوات التي وضعناها في القائمة.

التخطيط المسبق: من أسوء الأفعال التي يفعلها البعض منا هو الاستيقاظ من دون معرفة الخطة التي سنمشي عليها في يومنا هذا، فنكون بلا هدف ونقوم بأشياء لا معنى لها وليست مفيدة. لذلك يجب علينا التخطيط مسبقًا مثلاً الليلة الماضية قبل إنهاء العمل، نستثمر آخر 30 دقيقة في ترتيب مكان العمل ووضع قائمة بأهم الأعمال التي سننجزها غدًا.

التخلص من جزء من العمل: في أيامنا هذه يوجد فيها الكثير من التشتيت، فمن الغباء تشتيت انتباهنا بين الأعمال التي من الواجب فعلها وبين الأعمال التي يواجهنا بها المجتمع. وفي أغلب الأوقات عندما نكون نعمل بأي عمل ننشغل عن هذا العمل وننتقل إلى عمل آخر وبذلك نكون قد هدرنا بعضًا من الوقت مثلاً: أنت تكتب مقالاً، في حين توقّفت عن الكتابة بسبب بعض الرسائل التي تلقيتها على هاتفك المحمول. لذلك عندما تكون في العمل يجب عليك أن ترّكز فيه وتنسى أي شيء يلهيك عن هذا العمل.

تغيير جدول الروتين اليومي: مثلاً أن تقوم بتغيير مواعيد النوم، أنت تستيقظ في الساعة السادسة والنصف صباحًا فإذا استيقظت قبل ساعة أي في تمام الخامسة والنصف صباحًا تستطيع أن تقوم ببعض التمارين الرياضية التي تقدم لك الحيوية والنشاط لبداية يوم جميل وتفقد الرسائل على البريد الإلكتروني الخاص بك بدلاً من أن تهدر من وقت العمل لتتفقّدها. أيضًا تستطيع تغيير مواعيد الاستيقاظ الخاصة بك في أيام العطلة لتمارس في هذا الوقت بعضًا من اهتماماتك وهوياتك المحببة لديك.

الاهتمام بالتنظيم والترتيب والنظافة: عندما تكون منشغل في العمل وتستخدم العديد من الأدوات، فأنت تستخدم أيّ أداة ولا تضعها في مكانها المعتاد ومن ثم تقوم بعمل آخر بنفس الأداة تذهب لتأخذها من مكانها فأنت لا تجدها وبذلك سوف تهدر بعضًا من الوقت للعثور عليها للعمل بها، لذلك يجب عليك وضع كل أداة بعد الانتهاء منها في مكانها المعتاد كي تجدها بالسرعة القصوى عند حاجتك إليها، كما يجب عليك أن تضع مدّة محددّة من الزمن كي تنظف مكان العمل و تعيد ترتيب كامل أدوات العمل لأن ذلك يساعد على التقليل من هدر الوقت أثناء إنجاز أعمالك.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف استفيد من وقتي"؟