كيف اصبح رائد أعمال

1 إجابة واحدة
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

رائد الأعمال (Entrepreneur): هو كل شخص يقوم بتأسيس و تطوير وإدارة  مشروع جديد و مبتكر بدءًا من توفير رأس المال (سواء باستثمار مدخراته الخاصة أو بالحصول على تمويل خارجي)، واليد العاملة وغيرها ممن المقومات اللازمة…، مع تحمّل المخاطرة التي قد تنجم عن تقلبات الأسواق، تراجع طلب المستهلكين أو المستفيدين من الخدمات، عواقب بعض القرارات الخاطئة، قلة المصادر المالية، فهو يعد المسؤول الأول عن نجاح المشروع أو فشله،يجب أن يؤمن رائد الأعمال بفكرته وبنجاح المشروع الذي يقدمه وأن يكون صاحب شخصية قيادية، ومهارات إدارية عالية، لديه القدرة على بناء فريق، ذو أفق واسع بالتفكير والتخطيط، يحفز موظفيه باستمرار حتى يضمن النجاح مستقبلًا.

ساهمت ريادة الأعمال في طرح العديد من المنتجات والأفكار الخلاقة في مجالات متنوعة كالتكنولوجيا والفنون … في الأسواق، ونشوء نشاطات اقتصادية متنوعة مع توفير المزيد من فرص العمل، وبالتالي تحقيق المكاسب للشركات وللاقتصاد الوطني

فيما يلي بعض الخطوات الواجب اتخاذها حتى تغدو ريادي الأعمال:

  • نقطة البداية من مجال العمل الذي ترغب الخوض فيه، الشغف والحب لهذا العمل هو ما يساعد على مواجهة التحديات والصعوبات لتأسيسه والانطلاق به، لابد من العثور على فكرة ملهمة وفريدة وأن تكون على درجة عالية من الأهمية وذات جدوى اقتصادية بحيث يمكن ضمان الحصول على تمويل ملائم لها.
  • قد يلزم الحصول على خبرة أو تعليم في مجال معين، كتقنيات صناعة محددة
  • التخطيط المرحلة الأولى لأي مشروع، حيث يتم وضع الأهداف والخطط التنفيذية اللازمة لتحقيقها، وتحديد مصادر التمويل والمستثمرين، ولاحقًا تساعد الخطط في تقييم الأداء ومدى تحقيق الأهداف.
  • تحديد الفئة المستهدفة من النشاط الاقتصادي والتي تتباين حسب الفئة العمرية والدخل والجنس ومستوى التعليم والثقافة كلها عوامل ذات تأثير كبير على مركز نشاطك، فقد يكون البيع عبر التطبيقات الالكترونية أكثر ملاءمة للفئات الشابة منها للكبيرة، ولابد من تكريس الجهود لجذب هذه الفئة.
  • بناء شبكة من العلاقات، باستخدام مهارات التواصل التي عادة ما يتقنها رواد الأعمال، تتنوع شبكة العلاقات المطلوبة بين أصحاب المهارات والخبرات الفنية المفيدة للعمل أو مستثمرين وممولين، أو عملاء جدد.
  • من الضروري إتمام إجراءات تسجيل المشروع  وفق القانون المعمول به في بلدك، وتنظيم الأمور المالية والمحاسبية للمشروع.
  • اختبار المشروع بصورة عملية للتأكد من إمكانية نجاحه و قدرته على جذب العملاء ذلك من خلال طرح نماذج تجريبية ومجانية في الأسواق.
  • التسويق نشاط يرافق المشروع في كل مراحله، ولضمان فعالية أكبر، قد يكون التركيز على الفئة المستهدفة أكثر جدوى، فالإعلان عبر الانترنت أكثر وصولًا للفئات الشابة منه على شاشة التلفزيون.
  • كسب ثقة العملاء الأوائل ليتحولوا مع الوقت إلى عملاء دائمين ومخلصين يسهمون بثقتهم وتوصيتهم بمنتجات الشركات الناشئة للآخرين في الترويج لها، فهم بمثابة الإعلانات التجارية إلا أنها أرخص ثمنًا وأكثر إفادةً.
  • عادةً ما يكون رائد الأعمال طموحًا، تحقيق الأهداف، على مستوى معين هو بداية لتوسع جديد والبحث في تمويل خارجي بهدف توسيع نطاق العمل ودخول أسواق جديدة، وزيادة النمو .

أكمل القراءة

32 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اصبح رائد أعمال"؟