كيف اصبح رائد فضاء

يطمح الأشخاص إلى أن يشغلوا مناصب مهمّة وأن يمتهنوا مهنًا مميّزة، ولذلك يرغب الكثير من الناس بأن يصبحوا روّاد فضاء، فهل لديك نصيحة لهم ليحققوا أحلامهم؟

3 إجابات

لطالما كان استكشاف الفضاء الخارجي حلمًا وغايةً للعديد من الناس، ويوجد منظماتٌ خاصةٌ تُؤمن لك هذه الفرصة، ولكن الحصول على مثل هذه الوظيفة المهمة ليس سهلًا أبدًا؛ حيث يجب أن تتمتع بمجموعةٍ من المهارات والإمكانات التي تُؤهلك لها.

رائد فضاء

وفي البداية يجب أن يكون عمرك بين 27-37 سنةٍ، وأن تكون قادرًا على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقةٍ، وسيكون من الجيد أن تتحدث اللغة الروسية الأساسية أيضًا لأن كلتاهما تُستخدمان في محطة الفضاء الدولية.

وفي عام 1964م بدأت NASA بالبحث عن العلماء ليكونوا روادًا للفضاء، ووضعت ضمن شروطها أن يكون المُتقدمُ حاصلًا على الدكتوراه في الطب أو الهندسة أوالعلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، ثم تغيرت متطلبات رائد الفضاء مع تغيُّر أهداف ومهام وكالة ناسا، ووضعت حاليًا الشروط الآتية:

  • أن يكون مواطنًا أمريكيًا حصرًا أو حاصلًا على الجنسية الأمريكية بالإضافة إلى جنسيته الأساسية.
  • أن يكون حاصلًا على الماجستير في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات أو الطب من مؤسسةٍ معتمدةٍ ومعترفٍ بشهادتها.
  • الحصول على سنتين على الأقل من الخبرة المهنية ذات الصلة بالعمل كرائد فضاءٍ؛ حيثُ ستزداد فرصتك إذا كنت طيارًا ولديك خبرةٌ في الطيران لا تقلُّ عن 1000 ساعةٍ في طائرةٍ عالية الأداء مثل الطائرات المقاتلة.

بالإضافة إلى التمتع بالمهارات الشخصية الآتية:

سرعه البديهة، والقدرة على اتخاذ القرارات، ومهارات القيادة، والقدرة على تشغيل المعدات والتحكم فيها واستخدام الحاسوب وبرامجه بكفاءةٍ عاليةٍ، بالإضافة إلى المهارات البدنية والليونة والصحة التامة والجسم الخالي من أي مرضٍ أو إعاقةٍ، والدقة في العمل والانتباه إلى أصغر التفاصيل، وتقبل النقد والعمل بشكلٍ جيد جدًا تحت الضغط وضمن الفريق.

وعليك أن تعلم أن هذه المهنة تحملُ العديد من القيود والصعوبات الجسدية والنفسية، وقد تقضي أيامًا عديدةً بعيدًا عن منزلك، وسيكون لديك تدريبٌ لعدة سنواتٍ قبل أن تكون مستعدًا للخروج في رحلةٍ فضائيةٍ، والتي يُمكن أن تستمر بين ستة أشهرٍ إلى سنةٍ.

ويُمكنك التقدم بطلبٍ للحصول على تدريب رواد الفضاء مع فيلق رواد الفضاء الأوروبي أو مع وكالة ناسا، وبعد تقديم الطلب سيُحدّدُ المجلس الخاص بالوكالة إذا كنتَ مرشحًا أم لا، ثم يدعوك لإجراء مقابلةٍ في مركز جونسون للفضاء في تكساس والتابع لوكالة ناسا، وإذا تم اختيارك ستقضي عامين في تعلُّم مهارات رواد الفضاء الأساسية مثل المشي في الفضاء وتشغيل محطة الفضاء والتحليق بالطائرات النفاثة T-38 والسيطرة على ذراعٍ آليٍّ.

أكمل القراءة

مازال اكتشاف الفضاء الواسع يشكّل هاجساً لدى العالم والعلماء، الأمر الذي يتطلب وجود عدد كبير من روّاد الفضاء الشغوفين باكتشاف الكون الذي نعيش فيه، ومعرفة ما يحصل في الفضاء وحقيقة وجود حيوات أخرى غير الحياة التي نعيشها، إن كنت تحلم بأن تصبح رائد فضاء لدى وكالة ناسا NASA أو إحدى الوكالات الأخرى حاول الحصول على جميع الشروط المطلوبة التي يُمكن أن تتغيّر كل بضعة سنوات والتي تتمثّل بما يلي:

  • وكالة ناسا تشترط بأن يكون رائدها مواطنًا أمريكيًا حصراً.
  • الحصول على درجة ماجستير في الهندسة والعلوم البيولوجيّة والعلم الفيزياء وعلم الحاسوب والرياضيات من مؤسسة علميّة موثوقة، وبذلك قد تكون حصلت على المؤهل الأهم لتصبح رائداً.
  • امتلاك خبرة لا تقل عن سنتين أو ممارسة قيادة الطائرات النفاثّة لمدة لا تقل عن 1000 ساعة.
  • القدرة على تحمّل رحلة الفضاء الطويلة وبذلك يتبين أهميّة أن يكون الرائد بصحّة بدنيّة ونفسيّة جيّدة.

يتم تقييمك بواسطة لجنة من الرواد بعد مقابلة أو مقابلتين لك، بعد الموافقة على طلبك من قبل إحدى الوكالات الفضائيّة، تقوم الوكالة بتدريبك لفترة زمنيّة وقد يتم إطلاقك برحلات قصيرة إلى الفضاء قبل أن يتم بعثك برحلة طويلة إليه.

أكمل القراءة

الكثير من الناس يحلمون بالسفر إلى الفضاء لكن هذا الحلم من الأحلام الصعبة التحقق،وأن تصبح رائد فضاء ليس بالأمر السهل فلا توجد مدارس أو جامعات لتعليمك كيف تصبح رائد فضاء.
تبحث وكالات الفضاء عن أفضل الأشخاص وتقوم بتدريبهم ليصبحوا رواد فضاء، ويستغرق تنظيم مهمة فضائية سنوات عديدة ويشارك مئات الأشخاص في إعداد رواد الفضاء والمركبة الفضائية.
رواد الفضاء هم المحور الأساسي لنجاح المهمة لذلك تحدد وكالات الفضاء مجموعة شروط لاختيار رواد الفضاء أهمها:

  • يجب أن يتمتع رائد الفضاء  بمستوى عالٍ من التعليم في التخصصات العلمية والتقنية، ويجب أن يمتلك خبرات جيدة في مجالات البحث والتطبيق ويُفضل أن تكون هذه الخبرات في مجال الطيران.
  • يجب أن يتمتع رائد الفضاء بقدرات بدنية ممتازة وصحة جيدة ليستطيع تحمل التغيرات التي سيمر بها.
  • يخضع رواد الفضاء لفترات تدريب مكثف ومن الممكن أن يشاركوا برحلاتٍ فضائيةٍ قصيرةٍ خلال هذه الفترة.
  • يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص قادرين على التعايش بشكلٍ جيد مع طاقم العمل،ولديهم القدرة على التكيف مع الظروف الجديدة التي سيعيشونها، وأيضًا يتطلب العمل في الفضاء القدرة على ضبط النفس والتحلي بالصبر للتعامل مع الاجهاد أو أي حالة طارئة ممكن أن يتعرضوا لها خلال الرحلة.
  • يجب أن يكون رواد الفضاء على استعدادٍ للسفر لمسافات طويلة والابتعاد لفتراتٍ طويلةٍ بعيدًا عن الأرض وعن منازلهم، حيث يتم تدريبهم في العديد من البلدان المختلفة ولفترات طويلة.

إذا كنت تمتلك المؤهلات المطلوبة لتصبح رائد فضاء عليك الاتصال بوكالات الفضاء ليتم إخضاعك للتدريبات اللازمة ومساعدتك على تحقيق حلمك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصبح رائد فضاء"؟