كيف اصبح غنيا

2 إجابتان

تراود كل شخص فينا أحلام الفوز باليانصيب والثراء مجنون بين عشية وضحاها، فالناس يريدون الحصول على ما يكفي من المال لشراء منازل جميلة وسيارات فاخرة. لكن في الحقيقة لا يعرف الكثيرون ماذا يعني الثراء حقًا وما يتطلبه من وقت وعذاب.

إن الحصول على كمية كبيرة من المال بشكلٍ مفاجئ أمر نادر، فلن نفوز كلنا باليانصيب، وموت قريبنا الغني الغامض الذي لا يملك أولاد ليورِّثهم يحدث بالأفلام. لذا فالأمر يتطلب العمل الجاد.

هناك بعض الخطوات المُجربة التي يمكن القيام بها والتي يمكن أن تساعد على الوصول للثراء، ولكن المفتاح هو العمل الشاق باستمرار. وإليك بعض النصائح:

  • إضافة قيمة: إذا نظرنا لجميع الأثرياء، سنرى أن هناك شيئًا يجمع العديد منهم، وهو أنهم ذوو قيمة. فمثلًا الأطباء والمهندسون ومنتجو الأفلام أصبحوا أثرياء بعد أن أضافوا قيمة لأنفسهم وأضافوا قيمة للعالم. لذا فإن إضافة قيمة لنفسك هي أول خطوة في رحلة الثراء، فمن المهم أن تتطور مهاراتك ومعرفتك بحيث يمكنك أن تبرر لرب عملك لما عليه أن يعطيك مبالغ كبيرة دون غيرك، فالخطوة هذه لإقناع الناس أنك مِمَن يستحق الأفضل دومًا.
  • وفِّر المال: إن هذه الفكرة ليست بجديدة، فهي أول خطوة بتبعها الناس لبناء ثروة، وتعد خطوة فعّالة ومهمة. ولكن عليك أن تحتال على نفسك بطريقة ما، فمثلًا يمكنك اعتبار المال الذي توفره هذا ضرائب عليك دفعها، وبهذه الطريقة ستجمع مالًا وفيرًا ولن يكون بذهنك وجوده.
  • اتَبع خطتك: قد يبدو لنا أن قصص النجاح المالي التي نسمعها تعتمد على الحظ الجيد، ولكن في الحياة الواقعية فإن الحظ غير موجود. قد يساعد الحظ في عدة خطوات، ولكن الأهم وضع الخطط والإيمان والالتزام بها.
  • الاستثمار: إن أساس فكرة الاستثمار هو أن يكون الدخل أكبر بكثير من الإنفاق، لذا من المهم التروي قبل اختيار الاستثمار الذي تريد العمل عليه. هناك العديد من أفكار الاستثمار الجذّابة التي تعود عليك بالمال الوفير، لذا اختر إحدى هذه الطرق التي تناسب أفكارك ومالك.
  • البدء بعمل ما: إن الخطوات الأربعة آنفة الذكر، تُمهِّد لبدء المشروع. فإذا كانت لديك القدرة المادية والذهنية للبدء بالمشروع المنشود، ابدأ به على الفور. ولكن ضع في اعتبارك أن الأرباح في البداية لن تكون كما قد تتخيلها. فمن المهم الصبر للوصول للأرباح التي قد ترضيك.
  • ضع المخاطرة بالحسبان: إن كسب الأموال يتطلب المغامرة، سواء كان الأمر يتعلق ببدء عمل تجاري أو الاستثمار في الأسهم.
  • رد الجميل: عليك ألا تنسى رد الجميل، هذا يُرجعنا إلى النقطة الأولى حول إضافة قيمة إلى العالم من حولك. فإذا كسبت بعض المال، فقم برد بعض الديون المادية منها والمعنوية، بهذه الطريقة، فإنك تضيف قيمة إلى العالم بعد أن تضيف قيمة لنفسك.

كيف اصبح غنيا

أكمل القراءة

إن الغالبية العظمى من الناس ترغب العيش براحة واستقرار مادي وتسعى للوصول إلى كل ماتتمناه وشراء أي شيء ترغب به ، كما تسعى لتحسين نمط الحياة والوصول إلى حالة الرخاء وهي الهدف النهائي الواضح الذي يكون نصب أعين أغلب الناس لكن يختلف طريق الرحلة حتى نصبح أثرياء.

بدايةً اعلم عزيزي أنّ الثراء يستغرق وقتاً وجهداً إن كان بالطرق السوية السليمة، وقد يكون درباً سهلاً حين تحصل على ثروة مفاجئة كتَركة من قريب أو أن يحالفك الحظ لتربح مثلاً في اليانصيب، لكن في معظم الحالات الحصول على الثروة يتطلب صبراً وتعباً وعملاً شاقّاً، وهناك بعض الطرق التي تساعد على جمع المال ذكرها أشخاص وثّقوا تجاربهم باتجاه الحصول على ثروة مادية جيّدة واجتمع أغلبهم على أن مفتاح هذا الدرب هو العمل بثبات والسير باتجاه هدف واحد وتجميع كل تركيزنا نحو ذلك الهدف.

إن أول خطوة في هذا الدرب هي أن تفرض على نفسك الضرائب فأهم سبيل لتكديس الثروة هو التوفير والادخار، فانظر إلى مدخراتك على أنها ضرائب وعليك الالتزام بدفعها شهريّاً وأنك لن تحصل على دخلك كاملاً، وضع المبلغ جانباً في حساب توفير بالبنك أو حوله إلى حساب آخر بحيث أنك لن تستطيع استرجاعه في كل مرة تشعر بها بضائقة مادية، تعامل مع هذا المال على انك لن تسترده وأنه ليس ملكك حتى يأتي اليوم الذي تحصل فيه على المبلغ كاملاً دفعة واحدة، وعوّد نفسك على أتمتة أموالك واعلم أين تصرف كل شيء حتى تحدد الدخل المناسب لك وتتصرف على أساسه.

اتبع خطة معيّنة، فالحظ لا يعوّل عليه واحتمال أن تهبط عليك ثروة من السماء هو احتمال شبه مستحيل لذا فكر دوماً بأن معظم الأثرياء قد أصبحوا كذلك بسبب التخطيط الدقيق مع الاستغلال الصحيح للفرص، احرص على وضع جداول وميزانيات وخطة مدروسة بكل خطوة على طريق الغنى، لا تستسلم أبداً وافعل ما بوسعك لتتابع العمل فالشعور بالرضا أحياناً قد يكون عاملاً مساعداً للتكاسل، ولا تضع وقتك بالأشياء غير الضرورية.

اتجه نحو الاستثمار وهو الأمر الذي ينتهي بك إلى جني أموال تفوق قدر إنفاقك، كن حذراً واختر نوع الاستثمار بحكمة فهناك الكثير من الدروب التي يمكن أن تضع فيها أموالك لكن من الصعب أن تعرف أيها أكثر ربحاً لذا تأكد من التفكير بعقلانية ومنطقية واستشر من حولك من أصدقاء وذوي خبرة في الاستثمارات قبل أن تتخذ القرار، قد يكون درب العقارات نوع جيد من الاستثمارات مع أنها باهظة الثمن لكنها نوع حكيم من الاستثمارات قد تحمل بعض المخاطر لذا من المهم تقييم النتائج المحتملة والتفكير بعمق فالمخاطرة دون تفكير تعد طريقة سريعة لخسارة المال.

ابدأ عملاً تجارياً خاصاً بك تكون أنت رئيسه ومالكه فهو خطوة رائعة لكسب المال بحسب تجربة الكثير من رجال الأعمال، إنشاء العمل الخاص بك يتطلب منك رأس مال جيد والتزام وحرص وهو ليس بطريقة سريعة لجني المال لكنه تجربة تستحق، فالنتيجة تكون على قدر السعي والاهتمام، وعلى قدر ما تثقف نفسك في المجال الذي اخترته ومجالات الحياة كافة، لأن الجهل هو القاتل لأي جهد في الحياة.

الوصول إلى الثراء لا يتعلق بالحالة الخارجية فقط إنما يتعلق بعوامل الشخصية من أجل الوصول إلى النجاح ابقً متواضعاً وشاكراً لكل خطوة تتقدمها، والأهم أن تكون صبوراً فلا يمكن تحقيق أي شيء بين ليلة وضحاها ولا يمكن أن تصبح غنياً خلال أيام وهذا قد يشعرك بالإحباط الذي يضر بجهدك وتعبك لذا لا تقارن نجاحك بالآخرين فلكل شخص تجربة فريدة.

الثراء والغنى فكرة نسبية تختلف من شخص لآخر، بعض الناس ثري بمنزل وعمل دخله متوسط، وبعضهم يسعى للحصول على الملايين، بغضّ النظر عن اهتمامك يمكن لتلك الخطوات أن تساعدك على تحقيق ثروة بمستوى جيّد.. كل ما عليك فعله هو السعي فإنه ليس للإنسان إلا ما سعى إنه لسعيه سوف يرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصبح غنيا"؟