كيف اصبح مدربا في الاسعافات الاولية

إنقاذ حياة الآخرين أحد أسمى الأعمال الإنسانية على الإطلاق، وأن تصبح مدربا في الاسعافات الاولية سيساعدك على ذلك، فكيف بإمكانك ان تصبح مدربا في الاسعافات الاولية؟

3 إجابات

يمكن أن تفيد معرفة مهارات الاسعافات الاولية أيّ شخص تعرّض لإصابة مفاجئة. ومن المفيد جدًا أن تصبح مدرّب إسعافات أولية، بحيث تقوم بإعطاء مهاراتك الإسعافية لعدد أكبر من الناس، وإعطائهم شرحًا مفصلًا عن مجموعة الأدوات الإسعافيَّة التي يحتاجونها في حالة الطوارئ.

وللحصول على شهادة مدرّب إسعافات أولية، هنالك العديد من الطرق منها، حضور دورة تدريبية في المشفى، أو في مركز صحّي، أو عن طريق منظمة صحية أخرى. حيث تقدم لك هذه الدورات جميع الموارد والمعارف التي تحتاجها لتكون مدرّبًا معتمدًا، بالإضافة إلى أنها تقدم لك تدريبًا على تقنيات واقعية ملموسة.

وهناك أيضًا طريقةٌ أخرى لتكون مدرب إسعافات أولية، وذلك عن طريق حضور دورة تدريبية على الإنترنت. ويعتبر هذا الخيار جيدًا بالنسبة للأشخاص في المناطق النائية والذين يصعب عليهم الوصول إلى منظمة أو مركزٍ صحي.

فالحصول على تدريبٍ على الإسعافات الأولية، هو اكتساب مهارةٍ ممتازة ومفيدةٍ، تعمل على رفع مستوى ثقافتك لتصبح مدربًا مسؤولًا عن تعليم وتدريب الآخرين، والوصول إلى جمهورٍ أكبر بواسطة خبرتك وعلمك.

وتشمل مهارات الإسعافات الأولية إنقاذ المريض في حال تعرّضه للغرق، أو الاختناق، أو السكتة القلبية، أو الحروق والنزيف، بالإضافة إلى كيفية إجراء إنعاش قلبي رئوي (CPR).

أكمل القراءة

الإسعافات الأولية مهمة جدًا، حيث أنك بمعرفتها قد تستطيع إنقاذ حياة شخص ما، من خلال تقديم بعض المساعدة له لحين إسعافه، ووصوله إلى المستشفى في حال تعرض لحادث سير، أو غرق، أو اختناق، أو نوبة قلبية، أو أي حادث آخر. وفي حال أردت تعلم الإسعافات الأولية، ورغبت في أن تصبح مدربًا فيها، فإن ذلك ليس بالأمر الصعب؛ فقط عليك تحقيق بعض الأمور وهي:

تعلم المهارة: وذلك بحصولك على مؤهل علمي للمبتدئين، ومن ثم على جائزة المستوى الثالث في التعليم والتدريب، والتي تحصل عليها بدورة صيفية مدتها 3 أيام تتضمن شرحًا لأدوار وطرق ومسؤوليات التدريس.

مؤهل في الإسعافات الأولية: بعد حصولك على المؤهل العلمي سوف تصبح بحاجة للحصول على مؤهل المستوى 3 من الإسعافات الأولية في العمل، والذي سيسمح لك بتدريس الدورات التالية:

  • التدريب الأساسي لدعم الحياة.
  • الإسعافات الأولية الطارئة في العمل.
  • تجديد الإسعافات الأولية في العمل (يومان).
  • الإسعافات الأولية في العمل (3 أيام).

وفي حال رغبت بأن تصبح مدرب في مدرسة، فإنك بحاجة إلى إكمال دورة الإسعافات الأولية للأطفال لمدة 12 ساعة.

التأمين: يجب عليك الحصول على تأمين من أجل حماية نفسك في حال لوم أحد الناس لك بسبب تسببك بضرر أو إصابة له، وكذلك تأمين التعويض المهني في حال اتهمت بارتكاب خطأ في عملك.

المعدات: يجب أن تتوافر معك جميع المعدات الضرورية للإسعاف وهي:

  • عارضات للتعليم عليهن والتدريب.
  • وحدة التدريب.
  • ضمادات للجروح.
  • مناديل العارضة.
  • جهاز لعروض الباوربوينت.

أكمل القراءة

الإسعافات الأولية هي الخطوات الأولى المُتّخذة للمعالجة الطبيّة السريعة، والتي نجريها في الدقائق الأولى من إصابة الشخص أمامنا، سواء في المنزل أو العمل أو في أي مكان، حيث يكسب المريض عندها بعض الوقت حتى تتم معالجته بشكل أفضل، إذ يمكن للإسعافات الأولية أن تنقذ حياة المريض في حال تأخّر في الوصول إلى الطبيب أو المشفى.

ليس من الصعب أن تصبح مدربًا على إجراء الإسعافات الأولية، إليك الخطوات:

  1. بدايةً يجب عليك التسجيل في صف تعليم الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية، والذي سيعلمك:

    • كيفية التحقق من أن المشهد، أو وضع المريض أمامك طارئ.

    • كيفية تحديد احتياجات المريض.

    • متى يجب عليك الاتصال بالإسعاف على الفور وعدم التصرف بشكل شخصي.

    • مهارات الإسعافات الأولية للسيطرة على النزيف ومعالجة الحروق والخدوش، ولدغ الحشرات وغيرها.

    •  علامات وأعراض النوبات القلبية والاختناق وغيرها.

    • كيفية علاج الأمراض المفاجئة.

  2. تأكد من حصولك على شهادة في الإسعافات الأولية بعد التدريب، غالبًا تدوم لمدة معينة، ثم يتعين عليك تجديدها.

  3. اشترِ أدوات الإسعاف الأولية (صندوق الإسعافات الأولية) واحتفظ بها في منزلك، وسيارتك ومكان عملك وأي مكان تتواجد فيه بكثرة. يجب أن يحتوي الصندوق على عدة الإسعافات الأولية من مطهرات، وقطن وشاش ومقص، الأسبرين ومضادات حيوية.

  4. يمكنك أيضًا أخذ دروس في الإسعافات الأولية عبر مواقع الانترنت في حال لم يتوفر لديك الوقت للتسجيل في صف تعليمي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصبح مدربا في الاسعافات الاولية"؟