كيف اصغر ملف pdf

في بعض الأحيان نجد أنّ ملف PDF يشغل مساحة تخزين كبيرة، ممّا يجعلُ من الصعب إرساله عبر تطبيقات المراسلة المختلفة، فهل من طريقة تُمكّنُني من تصغير حجم ملفات الـ PDF؟

3 إجابات

ازداد استخدام ملفات pdf في السنين الأخيرة، فأصبح معظم الناس يتبادلونها فيما بينهم بدلًا عن تبادل الأوراق والمستندات، لكن يواجه بعضهم مشاكل بسبب كبر حجمها، خاصةً عند ارسالها على الإنترنت، لكن لحسن الحظ يمكن حل هذه المشكلة وتصغير حجم ملف pdf بأكثر من طريقة، أذكر لك فيما يلي إحداها:

كل ما عليك فتح الملف الذي تريد تقليص حجمه باستخدام برنامج Adobe Acrobat، ثمّ من قائمة “ملف” اختر “الحفظ باسم أخر”، ومن ثمّ “إنقاص حجم pdf”، سيطلب منك اختيار الإصدار الذي ترغب حفظ الملف به، أنصحك بحفظه متوافقًا مع Acrobat X، فهو الأكثر استخدامًا وتداولًا، تعتبر هذه الطريقة سريعة وسهلة لكنها ستعمل على تخفيض جودة الصور

لكن يمكنك التحكم بعناصر الملف المحجّم باستخدام أداة تحسين Adobe Acrobat’s والتي يمكنها إعطاءك أفكار حول افضل السبل لتقليل حجم الملف، الخطوط أو الصور أو غيرها، كل ما عليك فتح ملفك في Acrobat ثمّ من ملف اختر “الحفظ باسم أخر”، ومن ثمّ “تحسين PDF”، سيظهر مربع حوار، اختر “استخدام مساحة التدقيق”، الموجودة في أعلى يمين المربع، سيظهر لك كافة العناصر المضمنة في ملفك، حدد المربع المجاور للعنصر الذي ترغب بتحسينه.

أكمل القراءة

هناك عدة طرق لتقليل حجم ملفات PDF ومنها:

  • حفظ الملف بصيغة PDF ذو حجم أصغر (Reduced Size PDF)

في النسخ الحديثة من برنامج Adobe Acrobat يمكنك تقليل حجم الملف عبر فتح الملف والضغط على قائمة File ومنها Save as other وبعدها اختيار Reduced size PDF…. بعد ذلك سيُطلب منك تحديد خيارات التوافق التي ترغب بها ومن ثم حفظ التغييرات ليُصبح حجم الملف أصغر. (قد يترافق هذا الخيار بتقليل في دقة الصور المُضمنة في الملف)

تصغير حجم ملفات الـ PDF

  • استخدام خاصة التحسين (PDF Optimizer) في برنامج Adobe Acrobat

إن أردت المزيد من التحكم في العناصر التي ترغب في ضغطها وتلك التي تُريد حذفها فمن الأفضل أن تستخدم خاصية (PDF Optimizer). يمكن الوصول إلى الخيار من قائمة File ومنها Save as other واختيار optimize PDF. في البداية تأكد من الحجم الذي يشغله كلّ نوعٍ من العناصر من خيار Audit space usage حيث سيساعدك على تحديد ما تريد فعله.

يمكنك اختيار العناصر التي ترغب في ضغطها من القسم الأيسر للشاشة، كما يمكنك إلغاء تحديد بقية العناصر والتي تريد الحفاظ عليها كما هي. كما تتيح لك هذه الميزة الكثير من الخيارات المتعلقة بكلّ نوعٍ من العناصر وبذلك تضمن إمكانية تصغير ملف PDF دون التضحية بالدقة بشكلٍ كبير.

تصغير حجم ملفات الـ PDF

أكمل القراءة

هناك عدة طرق لتصغير حجم ملف الـ pdf و جعله يشغل مساحة تخزين أقل على جهازك ومن هذه الطرق:

  • تصغير حجم الملف اون لاين وذلك وفق ما يلي: زيارة موقع مناسب وموثوق في تصغير ملف الـ pdf ثم تحميل ملف الـ pdf واختيار الحجم المناسب، ثم تنزيله بالحجم الجديد المناسب لك مع مراعاة بقاء الجودة نفسها.
  • تصغير حجم ملف الpdf بوساطة Acrobat وفق ما يلي: ثبت Acrobat على جهازك، ثم افتح ملف الـ pdf المراد ضغطه بوساطة برنامج Acrobat واضغط على ما يلي Document ثم Reduce file size ثم اضغط على موافق ok ثم اضغط على خيار حفظ لضمان استمرار سير العملية، وبعدها قم بتنزيل الملف المضغوط واستخدمه بحجمه الجديد المناسب لك .
  • تصغير حجم ملف الـ pdf بوساطة smallpdf.com وفق ما يلي: قم بزيارة الموقع التالي https://smallpdf.com/compress-pdf، ثم حدد موقع الملف الذي تريد تصغير حجمه وبعدها قم بالانتقال إلى http://smallpdf.com وحمّل الملف، واضغط على خيار Drop pdf here choose file ثم حدد الملف، وبعد انتهاء عملية التصغير قم بإعادة تنزيل ملف الـ pdf و اضغط حفظ save .

هناك العديد من الطرق الأخرى لتصغير ملف الـ pdf ولكن الطرق المذكورة أعلاه هي الأفضل والأشيع.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصغر ملف pdf"؟