كيف اصنع الماء المقطر

يُستخدُم الماء المُقطّر في العديد من المجالات، مثل الصناعة والعناية بالبشرة والاستخدامات الطبيّة، بالإضافة إلى كونه مصدر نقيّ للشرب، فكيف يمكنني الحصول على الماء المُقطّر؟

3 إجابات

يمكنك صنع ماء مقطر بسهولة كبيرة، ولكنك ستحتاج لأدوات معينة، إليك قائمة المواد الموصى بها:

  • وعاء من الفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless Steel)‏ أو الألومنيوم سعة 5 جالون.
  • غطاء مستدير مناسب للوعاء.
  • وعاء زجاجي أو معدني يطفو داخل الوعاء.
  • مكعبات ثلج.
  • مَوْقِد للتسخين.

جهِّز الأدوات آنفة الذكر، واتَّبِع الخطوات التالية:

  1. املأ الوعاء الكبير جزئيًا بالماء، بحيث يمتلئ نصفه.
  2. ضع الوعاء الزجاجي أو المعدني في الوعاء الكبير، من المهم أن تتأكد بأنه لا يلامس أرضية الوعاء الكبير. تتمثل الخطة بجمع الماء المُتَكثِّف  من مركز غطاء الوعاء المقلوب، لذا يجب أن يكون الوعاء بالمنتصف.
  3. اقلب غطاء القدر رأسًا على عقب، فعند تسخين الماء سيرتفع بخار الماء إلى الغطاء ويتكثف إلى قطرات ويسقط في الوعاء الصغير.
  4. شغِّل الموقد للوعاء، فالمفروض أن ترتفع حرارة الماء ويسخن ولكن دون أن يصل لدرجة الغليان.
  5. ضع مكعبات الثلج فوق غطاء القدر، حيث سوف يساعد البرد على تكثيف البخار في القدر في الماء السائل.
  6. عند الانتهاء، أطفئ النار وتوخي الحذر عند رفع وعاء الماء المُقطَّر لذا قم بلبس قفازات.
  7. انتظر حتى يبرُد ثمّ قم بتخزين الماء المقطر في وعاء نظيف، ويفضَّل أن يكون معقمًا، استخدم حاويةً مخصّصة لتخزينِ المياه على المدى الطويل لأنّ الحاوياتِ الأخرى قَد تحتوي على ملوثاتٍ تتسربُ إلى الماء مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى التراجع عن كل عملك للحصول على الماء النقي.

أكمل القراءة

الماء المقطّر خالٍ من المعادن والأملاح، يصنّع عن طريق تكثيف بخار الماء، وتتضمّن الخطوات الأساسية لعملية التقطير، غلي الماء غير النظيف، ثمّ جمع بخار الماء وتكثيفه، وهو ما يحدث طبيعيًّا في التربة الرطبة، والنباتات، والثلج، والمطر، بالإضافة لطرقٍ صناعيّةٍ. وإليك الخطوات لتصنعه بنفسك:

  • تقطير المياه باستخدام موقد أو النار، للتخلّص من البكتريا، والشوائب، في حين الغليان يقضي فقط على البكتريا، فكلّ ما تحتاجه هو:
    1. وعاءٌ من الألمنيوم أو الستانلس ستيل بسعة 5 غالون.
    2. غطاءٌ مستديرٌ للوعاء.
    3. وعاءٌ معدنيٌّ، أو زجاجيٌّ، يطفو داخل الوعاء.
    4. مكعبات ثلجٍ.

إملأ الوعاء الكبير بالمياه غير النقية، واربط وعاء التجميع بالغطاء المقلوب ليطفو داخل الوعاء الكبير، ثم ضع قطع الجليد على الغطاء؛ للمساعدة في تكاثف قطرات الماء لتسقط في وعاء التجميع، والآن عليك بوضع الماء المقطر في علبةٍ نظيفةٍ معقمةٍ.

صنع الماء المقطر

  • الماء المقطر من المطر أو الثلج: يتبخر الماء من اليابسة والمحيطات والبحيرات والأنهار، ويتكاثف في الغلاف الجوي ليسقط كأمطارٍ، وبرغم وجود ملوثاتٍ من الجوّ داخل حبيبات المطر، إلّا أنّه نقيٌّ بما يكفي للشرب، فجمّعه ورسّبه، ثم رشّحه أو أغليه.
  • تقطير المياه من النباتات والطين والبول: اعتمادًا على حرارة الطاقة الشمسية، مُستخدمًا أي مصدرٍ للرطوبة، مثل البول أو الندى أو النباتات أو التربة الرطبة أو مياه البحر، باستثناء النباتات السامّة لخطر تلويثها الماء المقطر بالمواد السامة المتبخرة منها، وعليك بإتباع ما يلي:
    1. احفر حفرةً في الأرض في مكانٍ مشمسٍ.
    2. ضع كوبًا في منتصف الجزء السفليّ من الحفرة لجمع الماء المقطّر.
    3. أحط كوب التجميع بالنباتات الرطبة وغير السامة أو التربة الرطبة.
    4. غط الحفرة بقطعة بلاستيكٍ، وثبتّها جيدًا، لتشكّل نموذجًا عن البيت الزجاجي، فيعيق البلاستيك تسرّب كلٍّ من الماء والحرارة، ليتكّثف البخار على البلاستيك ويسقط نحو وعاء التجميع.

صنع الماء المقطر

أكمل القراءة

تقطير المياه هو عمليّة إزالة جميع الملوثّات الكيميائيّة والبكتيريا والفطريات والطحالب، يستخدم في مجالات عديدة صناعيّة وطبيّة ،في بعض أنواع البطاريّات وفي حوض السمك  وللشرب أيضاً، لكن يُنصح بعدم شربه يوميّاً وذلك لأن عمليّة التقطير تسبب فقدان العناصر الغذائيّة، إذا كنت بحاجة للماء المقطّر حاول اختيار المياه المخزّنة بعلب زجاجيّة أو فولاذيّة ، ويُمكنك صنعه بنفسك داخل المنزل بالطريقة التالية:

الأدوات اللازمة التي تحتاجها:

وعاء كبير وغطاء له، ووعاء صغير، وثلج، وقفازات لحماية نفسك من الأدوات الساخنة.

الطريقة:

  1. أضف 8 أكواب من الماء إلى الوعاء الكبير وقم بوضعه على النار، ضع الوعاء الصغير داخل الكبير الذي بدوره يطفو فوق الماء.
  2. أشعل الموقد على حرارة متوسطة ثابتة وتجنّب غليانه بسرعة.
  3. ضع غطاء الوعاء مقلوباً على الوعاء بحيث يكون منتصفه أعلى من الحواف وبعد وضعه بالشكل المقلوب سيجتمع الماء المقطر في منتصف الغطاء وفي الوعاء الصغير.
  4. ضع الثلج على الوعاء المقلوب بما يسهم في إسراع عمليّة التكثيف نتيجة فرق الحرارة بين وجهي الغطاء.
  5. قم بتجديد الثلج كلّما ذاب، وانتظر مرور 45 دقيقة وبذلك ستحصل على الماء المقطر داخل الوعاء الصغير بحجم كوب وربع بينما تحتاج لحوالي 13 ساعة للحصول على حجم ماء مقطر بحجم غالون.

اصنع الماء المقطر

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصنع الماء المقطر"؟