كيف اضع حد اعلى وادنى في الاكسل

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

يعد فرز البيانات في الإكسل Exel جزء مهم من عملية تحليل البيانات، يمكن أن ترغب بتنظيم قائمة أسماء بحسب ترتيب أبجدي، أو تنظيم قائمة تحتوي على مستويات المنتج المخزن من الأعلى للأدنى، أو تصنيف الصفوف وفقاً للأيقونات والألوان، يساهم فرز البيانات في تمثيل تلك البيانات رسومياً، وفهمها بطريقة أوضح، كما يساهم في تنظيم البيانات المطلوبة وطريقة البحث عنها.

بإمكان المستخدم أن يفرز البيانات بحسب النص من الألف إلى الياء أو من الياء إلى الألف، أو بحسب الأرقام من الأصغر للأكبر أو من الأكبر للأصغر، وبحسب الأوقات والتواريخ من الأحدث للأقدم أو من الأقدم للأحدث في عمود أو أكثر، كما يمكن للمستخدم فرز البيانات بحسب قائمةمخصصة قام هو بإنشائها مثل صغير ومتوسط وكبير، أو أيضاً بحسب التنسيق كلون الخلية أو مجموعة الرموز أو لون الخط.

خطوات فرز النص:

  • قم بتحديد خلية في العمود المراد فرزه.
  • قم بفتح علامة التبويب: بيانات، في مجموعة: فرز وتصفية، قم بمايلي:
  1. من أجل الفرز السريع بحسب الترتيب التصاعدي، انقر على  الفرز من أ إلى ي
  2. من أجل الفرز السريع بحسب الترتيب التنازلي: انقر على   الفرز من أ إلى ي.

المشاكل المحتملة عند فرز الخلايا:

  • يجب التحقق من عملية تخزين كامل البيانات على شكل نص: إذا احتوى العمود المراد فرزه على أرقام مخزنة كأرقام وأخرى مخزنة كنص، يجب هنا إما تنسيقها بالكامل على شكل أرقام أو تنسيقها بالكامل على شكل نص، إذا لم تقم بتوحيد التنسيق ستظهر الأرقام المخزنة كأرقام قبل الأرقام المخزنة كنص.
  • يجب إزالة المسافات البادئة: عند استرداد بيانات ما من تطبيق أخر ستتضمن البيانات غالباً مشافات بادئة مرجة أم تلك البيانات، يجب إزالة المسافات البادئة قبل اللقيام بفرز البيانات، ويمكن فعل ذلك يدوياً أو باستخدام الدالة TRIM.

خطوات فرز أرقام:

  • قم بتحديد خلية ضمن العمود المراد فرزه.
  • اضغط على علامة التبويب: بيانات، في مجموعة: فرز وتصفية، قم بمايلي:
  1. من أجل الفرز من أدنى إلى أعلى انقر على   فرز من أصغر للأكبر.
  2. من أجل الفرز من أعلى إلى أدنى انقر على    فرز من أكبر للأصغر.

المشاكل المحتملة عند فرز الأرقام:

  • يجب التحقق من تخزين الأرقام جميعها كأرقام: إذا لم يعطنا الفرز بالنهاية النتيجة المتوقعة، فهذا يعني أن العمود قد يحتوي على أرقام مخزنة على شكل نص بدلاً عن التخزين الرقمي، مثلاً الأرقام السالبة التي يتم استيرادها من أنظمة محاسبة عدة أو رقم مدخل مع علامة اقتباس أحادية بادئة (‘) على شكل نص.

فرز الأوقات والتواربخ:

  • قم بتحديد خلية في العمود المراد فرزه.
  • اضغط على علامة التبويب: بيانات، في مجموعة: فرز وتصفية قم بمايلي:
  1. من أجل الفرز بحسب الوقت والتاريخ الأسبق للأحدث، انقر على   الفرز من الأقدم للأحدث.
  2. من أجل الفرز بحسب الوقت أو التاريخ الأحدث للأسبق، انقر على  للفرز من الأحدث للأقدم.

المشكلات المحتملة:

  • يجب التحقق من تخزين الأوقات والتواريخ كأوقات وتواريخ: إن لم نحصل على النتيجة المتوقعة، قد يعني ذلك أن العمود قد يحتوي على أوقات أو تواريخ مخزنة على شكل نص بدلاً عن الأوقات والتواريخ، إذا أردت كمستخدم فرز الأوقات والتواريخ بالشكل الصحيح في إكسل؛ يجب أن تخزن كل الأوقات والتواريخ الموجودة على عمود كرقم تسلسلي لوقت أو لتاريخ.
  • إن أردت فرز البيانات بحسب أيام الأسبوع يجب أن تنسق الخلايا من أجل إظهار يوم الأسبوع دون الالتفات للتاريخ، يمكن تحويله لنص باستخدام دالة TEXT.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اضع حد اعلى وادنى في الاكسل"؟