كيف اضع صوره بجانيب الكلام وورد

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُعتبَر الوورد (Word) أو برنامج معالج الكلمات من أكثر البرامج التطبيقية شيوعًا واستخدامًا في عصرنا الحالي لما يوفّره من مرونة وسلاسة من ناحية التعامل مع النصوص والصفحة بشكل عام، فمثلًا يوفّر برنامج وورد خاصية إضافة الصور التي تدعم مستندك وتوثّقه ربّما، وذلك من خلال خطواتٍ بسيطةٍ يسهلُ تطبيقها بالنسبة لأي مُستخدِم.

فإن كنتَ ترغَب بإضافة هذه الصور ما عليكَ سوى اتّباع هذه الخطوات:

  • اضغط على زر “إدراج” الموجودة في شريط الأدوات في القسم العلوي لبرنامج وورد.
  • بعدها ستظهر عدّة أوامر فرعية تحت إدراج، اختر منها إما “إدراج صورة” إن كانت هذه الصورة موجودة على حاسبك، أو “صور عبر الانترنت” إن كنت ترغب بإضافة صورة موجودة على شبكة الانترنت وغير مُحمّلة على حاسبك.

  • بعد النقر على أحد هذين الأمرين، سيظهر مربع حوار صغير، في البداية سيكون عليك تحديد مكان وجود الصورة مثل “سطح المكتب أو أحد الأقراص المحلية على حاسبك، أو الوصول إلى الصورة من خلال إحدى محرّكات البحث بعد الاتصال بشبكة الانترنت”.
  • ومن ثمّ ستحدد الصورة التي تريدها وتنقر على أمر “إدراج” أو “Insert”.
  • وهنا ستظهر الصورة في مستند وورد الذي تحرّره، وبعدها ما عليك سوى الضغط عليها، ليظهر في شريط الأدوات زر جديد تحت عنوان “أدوات الصورة” يتضمّن فقط أمر “تنسيق” الذي ينطوي تحته عدّة أوامر فرعية تستطيع من خلالها التحكّم بوضعية الصورة.

  • فمثلّا تستطيع تحديد أنماط مختلفة للصورة وقصّها وتحديد ارتفاعها وعرضها وتوضّعها بالنسبة للنص فمن خيار “التفاف النص” تستطيع جعل هذه الصورة إما سطرية مع النص أي تدخل في منتصفه بشكل سطري بحيث يُفرّغ جانبيها ولا يحتوي على نص، أو بشكل مربّع أو مشدود وهنا تدخل في منتصف الفقرة ويكون على أحد جانبيها أو كلاهما جزءًا من النص، كما من الممكن أن تتوضّع الصورة خلف النص تمامًا أو أمامه.

  • وهنا يجب التنويه أنّك تستطيع الحصول على خاصية التفاف النص والتحكّم بوضعية الصورة من خلال النقر على الصورة ومن ثمّ الضغط بالزر اليميني للفأرة واختيار “التفاف النص”، أو من خلال أوامر تنسيق الصورة التي ذُكرَت سابقًا واختيار “الموضع”.

كما يمكنك إدراج صورة في مستند الوورد من خلال النقر على هذه الصورة بالزر اليميني للفأرة واختيار أمر “نسخ”، والذهاب إلى مستند وورد الذي تحرره ووضع مؤشّر الفأرة بالمكان الذي ترغب بإضافة الصورة فيه والنقر بالزر اليميني للفأرة واختيار أمر “لصق” ومن ثمّ تستطيع تغيير وضعية الصورة وأنماطها كما ذُكِرَ سابقًا.

وللتذكير فإنك تستطيع استخدام اختصار أمر النسخ (ctrl+c) واختصار أمر اللصق (ctrl+v) للسهولة والسرعة، ويوجد أيضًا أمري النسخ واللصق في برنامج وورد من خلال زر “الصفحة الرئيسية” الموجودة في شريط الأدوات إلى جانب زر “إدراج”.

ومن الخصائص الهامّة التي يوفّرها وورد أيضًا:

  1. تنسيق الخط بأشكال مختلفة فيمكنك جعله إما مائل أو مُسطّر أو غامق وتستطيع أيضًا تكبيره وتصغيره بدرجاتٍ متفاوتة، واختيار أنماط خط محدّد لعرض النص بها.
  2. تنسيق الفقرة بأكملها من خلال إضافة التعداد النقطي أو الرقمي، والتحكّم بأبعادها وحدودها وتظليلها.
  3. خاصية التدقيق الإملائي والنحوي التي تحدّ بشكل كبير من أخطاء المستند النصّي، وتُعتبر من أهم الخصائص تحديدًا لمن يحتاجون الوورد في مهامهم الروتينية الرسمية مثل طلاب التعليم الالكتروني والموظّفين التحريريين الذين يعملون في أقسام الطِباعة والنشر وإعداد المهام والإعلانات الرسمية وتوثيقها وتوزيعها.
  4. خاصية الارتباط التشعّبي والإشارة المرجعية التي تتيح لك توثيق نصّك بمصادر مرتّبة ومحفوظة بطريقة مريحة غير مُبعثرة.

أكمل القراءة

1,280 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اضع صوره بجانيب الكلام وورد"؟