كيف اظهر الاوس في الاكسل

2 إجابتان

يسمح لك excel بالقيام بعدد من العمليات الرياضية من البسيطة للأكثر تعقيداً، حيث صُمم هذا البرنامج العالمي لكل الحالات؛ وبالنسبة للرفع لقوة (الاوس) في برنامج excel:

قبل البدء بالبحث عن الدوال المطلوبة يجب الانتباره إلى بعض القواعد الرياضية:

  1. 1 ستبقى 1 لأي درجة ترفع لها.
  2. 0 ستبقى 0 لأي درجة ترفع لها.
  3. أي رقم يرفع للدرجة أو الأس 0 يكون الناتج 1.
  4. أي قيمة ل A مرفوعة للقوة 1 ستبقى A.

إن الخيار الأسهل والأساسي في برنامج excel هو استخدام “^” والتي تظهر من خلال الضغط على Shift+6 بلوحة المفاتيح؛ والخيار الآخر الموجود في برنامج Microsoft excel هو الدالة power والتي يمكنك أن تستخدمها للحسابات الرياضية البسيطة والمعقدة، شكل الدالة يكون على الشكل التالي:

(power(number,degree= ؛ ومع الانتباه إلى:

  1. الأرقام في هذه الصيغة محددة دون فراغات أو إشارات أخرى.
  2. أول قيمة هي قيمة الرقم وهو الأساس.
  3. ثاني قيمة هي قيمة الدرجة أو الأس.
  4. يمكن أن تكون قيمة هذين البارامترين أقل من الصفر من خلال إشارة السالب (-).

مثال:

  1. ابدأ بتشغيل مساعد الوظيفة من خلال الضغط السريع على shift+f3، أو اضغط على الزر ببداية سطر الصيغة (fx (insert function، ومن خلال القائمة المنسدلة  (or select a ctegory) اختر (math & trig) واختر (select a function)، ومن ثم حدد الدالة (power)، واضغط بعدها ok، أو اختر المسار التالي (FORMULAS)-(Function library)-(math & trig)-(power).
  2. في مربع الحوار الذي سيظهر، املأ الحقول بالأرقام، مثال على ذلك، رفع الرقم 2 للدرجة 3، وعليه ضع في الحقل الأول رقم 2، وفي الحقل الثاني رقم 3، وكما مبين في الصورة التالية حيث رفعنا 8 للأس 2.
  3. اضغط على زر ok، واذهب للخلية التي أُدخلت الدالة فيها، وفي حالة المثال السابق سترى فيها الرقم 8 وكما مبين في الصورة سترى أيضاً في الخلية الثانية الرقم 64 وهو ناتج العملية في الصورة السابقة، حيث قام البرنامج بحساب كل شيء بشكل صحيح، وأعطاك النتيجة.

وهناك طريقة أسهل لفعل ذلك:

  1. ضع في سطر الصيغة formula line إشارة =، وابدأ بإدخال اسم الدالة، وعادة يكفي كتابة po بعد إشارة الـ (=)، وسيقوم البرنامج بالتخمين لإعطائك خياراً مفيداً
  2. وعندما ترى تلميحاً، اضغط على زر tab، أو بإمكانك إكمال الكتابة يدوياً، وإدخال باقي حروف اسم الدالة، ومن بعدها القوسين، وحدد البارامترات المطلوبة، وهما رقمين بيتهما فاصلة
  3. بعدها اضغط على زر enter، وفي الخلية المطلوبة ستظهر نتيجة الحساب.

وهناك العديد من العمليات الحسابية والتي يمكنك القيام بها بنفس الطريقة مثل الجذر التربيعي من خلال الدالة SQRT. كما يمكنك كتابة الرقم مرفوعاً لأس من خلال:

  1. اضغط ضغطة يمينية على الخلية التي تحوي الرقم، ومن ثم اختر Format cells من القائمة، وإذا لم تجدها اضغط CTRL+1.
  2. اختر Number من القائمة التي ستظهر، واضبط التنسيق لخلية Text، ثم اضغط ok.
  3. اكتب الأس في الخلية (وهنا -2) بجانب الرقم (وهنا 3) وحدده.
  4. مجدداً نستخدم تنسيق الخلايا (وعلى سبيل المثال من خلال الضغط على CTRL+1)، ونلاحظ أن خيار font هو الوحيد المتاح، نضغط هلى superscript ومن بعدها ok.

أكمل القراءة

الاوس أو القوى، ما هي إلّا عملية ضربٍ متكررةٍ عدة مرات وفقًا لقيمة الاوس، فلدى قولك3⁴ فمعناه أن الرقم 3 مضروب بنفسه أربع مرات أي 3* 3* 3* 3=81، فانتبه لخطأ ضربه بالعدد 4 بنفسه أي 3*4 ، وفي الأرقام الكبيرة قد تقع في الخطأ، وهو ما يجنبك إياه برنامج الاكسل، فإليك الخطوات المُتبعة لاستخدام الأوس أو القوى في الاكسل Excel.

  • أولًا لنتعلم معًا طريقة كتابته ضمن خلايا برنامج الاكسل، ولهذه المهمة سنحتاج لوظيفة Superscript، فانقر بالزر اليميني على إحدى الخلايا الفارغة، ومن القائمة المنسدلة أمامك اختر خيار “تنسيق الخلايا”، ستنبثق لديك نافذة بخيارات جديدة، وبالنقر على أيقونة “الفئة” حدد خيار النص ثم وافق على ما اخترته.

كيف اظهر الاوس في الاكسل

  • الآن عدت إلى الخلية الفارغة التي بدأت منها، فقم بإدخال الرقم الأساس وهو الرقم المراد ضربه والأوس أو القوى وهو عدد مرات الضرب، دون أية مسافة بينهما، كما في المثال الموضح بالصورة وهو10³، أي 103، ثم حدد الرقم 3 وهو الرقم المراد رفعه كأُوس.
  • مرّة أخرى استخدم زر الفأرة اليميني على الخلية، واختر تنسيق الخلايا، ومن النافذة المنبثقة على شاشة كمبيوترك انتقل إلى قسم “التأثيرات” حيث يوجد خيار الرفع أو Superscript، وبتحديده يكون قد أصبح ارتفع الرقم ثلاثة في القوى، فانقر على موافق لترى النتيجة.

كيف اظهر الاوس في الاكسل

وإن كنت تجده طريقًا طويلًا، ربما يساعدك شريط الصيغة في إدخال الاوس مباشرة لاختصار الخطوات، فبعد تحديد الخلية، انتقل إلى شريط الصيغة في أعلى الصفحة الرئيسية وأدخل الصيغة التالية :=Power(number,power)، أو =القوة (الأساس، القوى)، على سبيل المثال، =القوة (10,3)، ثم انقر على موافق، أو إشارة الصح في أعلى ويسار شريط الصيغة.

كيف اظهر الاوس في الاكسل

وبطريقةٍ أكثر فاعليةٍ وسرعةٍ من الحاسبات اليدوية يُمكّنك اكسل من الوصول إلى ناتج الرفع إلى الأوس بطريقة الكتابة من لوحة المفاتيح في الخلية المفردة مباشرةً، كما يلي =10^5، ثم انقر على زرenter  أو الإدخال.

وفي أسلوب آخر يمكنك اعتماد أرقام أو مراجع الخلايا للتعبير عن دالة الأوس، وإليك المثال الآتي، الأس 3 للرقم في الخلية A1 ، فيمكنك إدخال الصيغة التالية POWER(A1,3)، وللمحافظة على الخلية كمرجع أثناء عمليات النسخ يمكنك استخدام العلامة $ بين الحرف الدال على اسم العمود ورقم السطر وبعد وسيط الأُوس، أما بدون هذه العلامة فستفقد الخلية قيمتها وفقًا لموقعها.

في بعد الأحيان نشاهد الأُوس في النصوص، كما في واحد المساحة سم2 أو م2 وغيرها، ولتنسيق إدخالها يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • عليك بتحديد  الجزء النصي المراد تنسيقه، إما باستخدام زر الفأرة اليميني، أو بالضغط على مفتاح F2 مع اختيار الخلية، ثم من الزر اليميني ستنسدل أمامك قائمةٌ، ومنها اختر تنسيق “الخلايا”.

كيف اظهر الاوس في الاكسل

  • من النافذة المنبثقة انتقل إلى أيقونة الخط، ومنها انتقل إلى قسم التأثيرات، ثم حدد خيار Superscript، ثم موافق لحفظ التغييرات.

كيف اظهر الاوس في الاكسل

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اظهر الاوس في الاكسل"؟