كيف اعرف الفازلين الاصلي من المغشوش

غالبًا ما يكون أول ما يخطر في البال عند البحث عن مرطبٍ للبشرة هو الفازلين، لكن كيف أعرف أن الفازلين الأصلي أم لا؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

جيل الفازلين هو أحد المستحضرات الشهيرة والمعروفة نتيجةً لدوره في علاج وتخفيف العديد من الحالات المزعجة ولاسيما الجلدية منها، ولعلمك فإنّ الفازلين هو عبارة عن تركيبة من الزيوت المعدنية والبارافين والشمع دقيق التبلور، وهذه التركيبة تجعل له بنية شفافة وذات ملمس ناعم، حيث تصنع الأنواع الأصلية من الفازلين عبر عملية تنقية تمر بثلاث مراحل لإزالة الخلائص الكيميائية من الجيل.

ولفهم آلية عمل الفازلين لابد من معرفة أنّ جفاف الجلد يحدث عندما تفقد طبقاته رطوبتها نتيجة التعرض للمواد الكيميائية أو بسبب الظروف البيئية القاسية، وهنا يقع الخلط بين الفازلين الأصلي والمزيف، إذ يعمل المزيف منه على ترطيب الطبقات العليا فقط ولمدة قصيرة إلا أنّ البشرة تعود إلى جفافها بسرعة، في حين أنّ الفازلين الأصلي يتعمق عبر طبقات الجلد الثلاث ليعمل على ترطيبها، وحماية البشرة من الجفاف، وعلاج الشقوق فيها نتيجة امتصاصه بسرعة من قبل الجلد، كما أنّه يحمي سطح الجلد من الظروف الجوية ويُبقي البشرة ناعمة ونضره طوال اليوم.

لذلك وعند قيامك بشراء جيل فازلين تأكد من وجود علامات التعريف الفريدة الخاصة به وهي الشعار الأصلي له الذي يكون باللون الأزرق والفضي وطابع التنقية الثلاثي إضافةً إلى العلامة التجارية لجيل البشرة النقية، والأهم أن لا تغفل عن طريقة كتابة الاسم وفق التهجئة الصحيحة Vaseline.

أكمل القراءة

11,192 مشاهدة

0
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

عندما كان الكيميائي روبرت تشييزيبرو في الثانيَة والعِشرينَ من العُمر سافر إلى بنسلفانيا ليشاهد حقول النفط هناك، فسمع عن شمعٍ بترسّب شبيهٍ بالبارافين سُمّي “شمع القضبان”، فقد كان العمال يشتكون منه، فقد اضطر العمال إلى إزالته في الغالبِ عن قضبان المضخّات الفولاذية، ولكن كان في هذه المادة المزعجة عناصر مسكنة للحروق والجروح، وذلك قد أثار فضول تشييزيبرو فقام بجمع العينات منه وأخذها معه إلى المنزل وبدأ بفحصها.

بعد تجارب عديدة و11 سنة طويلة من العمل على تصفية الراسب وتنقيته، وعندما تأكد من فعالية المرهم، أنشأ في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمّاه الفازلين.

وللفازلين استخدامات عديدة أهمها الحفاظ على رطوبة البشرة، والمساعدة على شفاء الجروح، ومنع تقصف الشعر، وإزالة مكياج العين، ومعالجة التشققات، والعديد والعديد من الاستخدامات.

ولكن يجب الحذر عند شراء الفازلين فهناك فروقات بين المزيّف والأصلي لعل أهمها:

  • شكل شعار المنتج، فالكثير من الشركات المقلدة تقوم بتغييرات طفيفة على شعار المنتج الأصلي مثل مكان الشعار، أوالأخطاء الاملائية، أو لون الشعار.
  • سعر المنتج، فالمنتج الأصلي يكون غالباً أغلى من المنتج المقلد.
  • إن الفازلين الأصلي غير دهني وغير لزج وقوامه خفيف وسهل الامتصاص، بينما المقلد دهني ولزج ولا يمتصه الجلد بسهولة.

وبغض النظر فيما إذا كان الفازلين أصلي أم مقلد فيجب الحذر عند استخدامه، فقد يكون له آثار جانبية عديدة، مثل التحسس ومخاطر الاستنشاق عند استخدامه في مناطقة قريبة من الأنف، وخاصةً عند استخدامه للأطفال، وانسداد المسامات، لذلك يجب الحذر عند استخدامه عمومًا.

أكمل القراءة

10,544 مشاهدة

0
طبيبة
Tartous university (Syria)

تغزو المنتجات وخاصّة المتعلّقة بمستحضرات العناية بالبشرة السّوق، ويصرف النّاس الكثير من الأموال على هذه  المنتجات على أنّها الأصليّة، لكنّها لا تخضع لنفس معايير السّلامة التي تخضع لها المنتجات الأصليّة؛ وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثيرات سيئة وخطيرة على البشرة والجسم بشكل عام.

من بين هذه المنتجات؛ الفازلين. للفازلين استعمالات متعدّدة؛ فهو مرطّبب للجلد، يساعد في تسريع شفاء الجروح ومنع تلوّثها (من خلال الطّبقة السّميكة والعازلة التي يصنعها فوق الجرح)، يستخدم على نطاق واسع في إزالة المكياج وغيرها من الاستعمالات التّجميليّة.

وإليك أهم نقاط العلّام التي يجب الانتباه لها عند شراء مستحضرات العناية بالبشرة لتمييز المزيّف منها عن الأصلية:

  • انتبه للسّعر، فغالبًا ما تكون المنتجات المقلّدة أرخص من الأصليّة.

  • انتبه لشكل شعار المنتج وقارِنه مع الشّعار الموجود على صفحة المنتج الأصلي؛ فغالبًا ما تحوي المنتجات المزيّفة على ظلال للكلمات، أخطاء إملائيّة، غياب للعلامة التجارية الخاصّة بالمنتج أو توضّعها في مكان خاطئ.

  • انتبه لطريقة تغليف المنتج قبل شرائه؛ عدم تغليف العلبة بشكل جيّد أو البلاستيك الرديء لعلبة المرطّب يمكن أن تدل على أنّه منتج مزّيف.

  • انتبه للون علبة المنتج؛ فلعلب منتجات العناية بالبشرة (الفازلين على وجه الخصوص) عدّة ألوان، لكلّ منها مكوّنات مضافة للفازلين تختلف عن الأخرى وتكون مخصّصة لاستعمال محدّد أو لنوع بشرة محدّد. لذلك فإن كان لون العلبة التي تقوم بشرائها غير موجود من ضمن ألوان علب الفازلين الأصلي أو كانت تحوي على مكوّنات غير تلك الموجودة على الموقع الرّسمي للمنتج فغالبًا ما تكون غير أصليّة.

من المهم كذلك الانتباه -بغض النّظر عن كون الفازلين أصلي أم لا- إلى التحذيرات وتعليمات الاستخدام المرفقة بعلبة الفازلين؛ فهو غير مناسب للبشرة المصابة بالعد (حب الشباب) نظرًا لطبيعة الفازلين الزيتية والتي يمكن أن تزيد الحبوب، كما يجب عدم استخدامه بعد الحرق الشّمسي مباشرة (أي قبل تبريد الجلد) لأن الفازلين يحتفظ بالحرارة وبالتّالي يسيء للحرق.

كذلك فإن الفازلين معد للاستخدام الخارجي فقط وأن استخدامه ضمن الأغشية المخاطيّة أو غيرها يمكن أن يسبّب تسمّمات أو التهابات جرثوميّة عديدة.

أكمل القراءة

8,824 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف الفازلين الاصلي من المغشوش"؟