كيف اعرف انها ثعلبه وأميزها عن غيرها من الأمراض الجلدية

تشكل الإصابة بالثعلبة أحد أسوأ الكوابيس التي تلاحقنا حالما يبدأ الشعر بالتساقط، فكيف يمكن معرفة أسباب تساقط الشعر وتأكيد الإصابة بالثعلبة أم لا؟

3 إجابات

الثعلبه هي ظهور بقعة في الرأس خالية من الشعر نتيجة تساقطه بشكل كبير، وهذا المرض مناعي ذاتي ويحدث بسبب توقف بصيلات الشعر عن العمل نتيجة هجوم الجهاز المناعي في الجسم عليه،ا والأسباب مازالت مجهولة حتى يومنا هذا. وسأذكر لك فيما يلي بعض الأعراض التي ستظهر في حال إصابتك بالثعلبة، والتي بعد ملاحظة حدوثها معك عليك مراجعة طبيبك مباشرةً لعلاجها، وهذه الأعراض هي:

  • تساقط الشعر: هو أهم عارض قد يكون بشكل ملحوظ أو بنسب صغيرة، ويترك خلفه بقع صغيرة لا تتجاوز سنتمترات قليلة خالية من الشعر، وقد يحدث تساقط الشعر في مناطق مختلفة من الجسم.
  • هناك ملاحظات أخرى قد تظهر على الشعر مثل أخذ الشعر القصير لشكل علامة استفهام في نهايته، والذي ينمو على حواف المنطقة الصلعاء، وكذلك تقصف الشعر وتكسره قبل وصوله إلى سطح الجلد، ونمو شعر أبيض في المنطقة المصابة.
  • للثعلبة أعراضٌ أيضًا على الأظافر كظهور الخدوش الدقيقة، أو خطوط وبقع بيضاء؛ وقد تصبح الأظافر قاسية ويزول لمعانها.

وقد نصحتك بالتوجه للطبيب سابقًا، وذلك لأنه قادر على تشخيصها بسهولة، ومعرفة نوعها من خلال النظر بالعين المجردة أو المجهر؛ وفي حال لم يتمكن من ذلك سيلجأ إلى أخذ خزعة جلدية، وفحصها وكذلك إجراء فحص للدم.

أكمل القراءة

تساقط الشعر هو من الأمراض الشائعة عند الإنسان وخصوصًا الذكور، أما عند النساء فنجدها بنسبة قليلة جدًا، ولتساقط الشعر أسباب مختلفة معظمها وراثي وقد تكون بسبب العلاج الكيميائي وغيرها من الأسباب… ومن الأمراض التي تؤدي إلى تساقط الشعر مايُعرف بداء الثعلبة.
و داء الثعلبة: هو مرض مناعي يسبب تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة، ومن الممكن عدم ملاحظتها في البداية إلى أن تمتد وتتصل ببعضها ويكبر حجمها.حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر فتتوقف عن أداء عملها بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تساقطها.
ولتمييز الثعلبة عن الأمراض الأخرى علينا الانتباه إلى بعض الأعراض التي ترافق ظهورها ومنها:

  • تساقط الشعر بشكل مفاجئ حيث يتطور المرض خلال بضعة أيام وعلى الأكثر خلال أسابيع.
  • لا يكون تساقط الشعر فقط في الرأس، فقد نلاحظ تساقط الشعر في الوجه والرموش ومناطق مختلفة من الجسم.
  • قبل تساقط الشعر يشعر المريض بحرقة وحكة في المنطقة المصابة بالثعلبة.
  • الثعلبة لاتُدمر بصيلات الشعر وإنما تتوقف عن العمل، لذلك من الممكن أن ينمو الشعر من جديد بعد زوال المرض لكن غالبًا يتساقط مرة أخرى.
  • في حال اشتداد الحالة نلاحظ بعض الأعراض على الأظافر، حيث تصبح الأظافر خشنة وتظهر عليها خطوط بيضاء وحُفر دقيقة،ثم تصبح رقيقة وتتكسر.

عند رؤية الشعر يتساقط يجب استشارة الطبيب الذي يقوم بالكشف على المناطق المصابة وفحص بُصيلات الشعر للتأكد من المرض ووصف العلاج المناسب لها.

أكمل القراءة

داء الثعلبة وهو مرض مناعي ذاتي، يقوم من خلاله الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر من فروة الرأس ومناطق أخرى بالجسم. وعادةً ما يبدأ الشعر بالسقوط بشكل بقع دائرية صغيرة غير ملحوظة، حتى يتدرّج المرض وتصبح هذه البقع أكبر وأكثر انتشارًا.

يُعتبر تشخيص هذا المرض من التشخيصات الطبيّة الصعبة في غالب الأحيان؛ وذلك بسبب حدوثه المفاجِئ دون أي سابق إنذار، وأعراضه التي تتلخّص غالبًا بتساقط الشعر فقط دون وجود أي عارض حسّي آخر، والأمرُ الأكثر حيرةً أن تساقط الشعر لا يُعتبَر دليلًا مؤكّدًا على الإصابة بالثعلبة، كون هذه الظاهرة يمكن أن تترافق مع عدّة أمراض أخرى أو أي خلل هرموني يتعرض له الجسم.

ولذلك عندما تشكّ في إصابتك بداء الثعلبة عليك أولًا مراقبة مدى تساقط الشعر ومعرفة السبب بذلك، والاستفسار عن تاريخ هذا الداء ضمن عائلتك، ومن ثم استشارة الطبيب الذي يمكن أن يطالبك بإجراء بعض الفحوصات للكشف عن الأمراض المناعية الذاتية.

وفي حالات قليلة يمكن أن يترافق تساقط الشعر مع أعراض أخرى تُسهّل تشخيص المرض، مثل:

  1.  الحكة أو الحرق في المنطقة قبل تساقط الشعر.
  2.  ظهور بعض الدلالات على أظافر اليدين والقدمين مثل اختفاء لمعة ورونق الأظافر وظهور خطوط وبقع بيضاء وخدوش صغيرة على الأظافر.
  3. نمو الشعر الأبيض في المنطقة التي تساقط بها الشعر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف انها ثعلبه وأميزها عن غيرها من الأمراض الجلدية"؟