كيف اعرف ان البويضه تلقحت من اول يوم

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الإلقاح (أو الإخصاب):

يحدثُ الإلقاح باتحاد العَروس الأنثوية (البُويضة) مع العَروس الذكريّة (النُّطفة) ويَنتجُ عن هذه العملية تكوّن البيضة المُلقَّحة. تشير هذه العملية إلى اتحاد الوراثة لخلية جنسية ذكريّة مع خلية جنسية أنثوية فتكون الصفات الوراثية للبيضة الناتجة عن هذا الاتحاد مزيجًا من الصفات الوراثية لكل من الخليتين الجنسيتين السابق ذكرهما.

يمرُّالإلقاح بخمسِ مراحلٍ رئيسيَّةٍ:

  1. مرحلة الإباضة: في هذه المرحلة تنتقلُ البُويضة من المبيض إلى قناة فَالوب بتحفيزٍ من قبل الهرمونات المسؤولة عن هذه العملية. تَعيش البُويضة في رحمِ المرأة لمدّة يومٍ واحدٍ فقط في حال لم تَتم عمليّة الإلقاح.
  2. انتقالُ النِّطاف: تَنتقل النطاف من الرّجل إلى المرأة عند الجِماع وتسبحُ النّطاف مُتّجهةً إلى قناتي فَالوب وتتراوح مدّة حدوث هذه العملية من نصف ساعة إلى عدّة أيام. تعيشُ النِّطاف في رحم المرأة من يومين إلى خمسة أيام، وهذا ما يُفسر حدوث الحمل وتلقيح البُويضة حتّى بعد مرور أيام على الاتصالِ الجنسي.
  3. حدوث الإِباضة: تَخترق النّطفة في هذه المرحلة جدار البويضة فيحدث الإلقاح وتتشكل البيضة الملقحة.
  4. تغيُّرات كيميائية تطرأ على البيضة المُلقحة: بعد اختراق النطفة لجدار البويضة تحدث بعض التغيرات الكيميائية فتتغير بُنية السطح الخارجي ويتشكّل حول البيضة الملقحة غشاء خارجي يمنعُ دخول أي نطاف أخرى.
  5. التَّعشيش: تبدأ مرحلة الانقسامات الخَلوية للبيضة الملقحة فتُهاجر من قناة فالوب وتٌنغرس في مخاطية الرحم ويستمر الانقسام فيتشكل الجنين مع تطوّر مراحل الحمل.

الكشف عن حدوث الإلقاح:

يؤسفني القول أنّه لا يمكنكِ التَّأكد من حدوث الإلقاح في اليوم الأوَّل لأنَّ العينات التي يتم اختبارُها في فحوصات الحمل المنزلية والمخبرية لن تحتوي على المواد الكاشفة لحُدوث الحمل إلّا بعد أيام من الإلقاح.

يتم الكشف عن الحمل بعدة طرق:

  • المراقبة والملاحظة: يعدُّ انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة من أسهلِ طرق الكشف عن حُدوث الحمل ولكنها ليستِ الأكثرَ دقة، فقد يعزى تأخر الدورة الشهرية لأسبابٍ أخرى كالإرهاق وبعض الحالات النَّفسية. يظهر مؤشر الحمل هذا بعد حدوث الإلقاح بحوالي 21 يوم.
  • كواشف الحمل المنزلية: مع تَقدُّم التكنولوجيا تم تصميم أجهزة بسيطة تستعمل شخصياً للكشفِ عن الحمل وتعتمد هذه الكواشف على الكشف عن وجودِ هِرمونات الحمل في البول. تَظهر هرمونات الحمل في البول بعد حُدوث الإلقاح بـ 21 يوم أيضاً لكنَّه يعتبر أكثر دقة من الطريقة السّابقة وهو من أكثر طُرق الكشف شيوعًا نتيجةً لكلفته المتدنية نسبيًّا ودِقته المقبولة في الكشف عن الحمل.
  • الكشف المخبريّ عن الحمل: تعتمد الفحوصات المخبري للكشف عن حدوث الإلقاح على الكشف عن وجود هرمونات الحمل في الدَّم وهذه الفُحوص هي أقلّ استخدامًا نظرًا لارتفاع كلفتها بالنِّسبة لطرق الكشف السابقة لكنها الأكثر دقة وتُمكنكِ من الكشف عن حدوث ظاهر الإباضة بعد 11 يوم من حدوثها.

معلومات عامة حول الإلقاح:

  • لا يَحدثُ الإلقاح في الرحم إنَّما يحدث في قناتي فَالوب.
  • قد لا تحدث عملية الإلقاح بعد الاتصال الجنسي دائمًا وذلك بسبب تجاوزِ فترة الإباضة (اختاري الوقت المناسب)، أو يمكن أن يكون السببُ فشلًا في عملية الإخصاب (عليكما مراجعة طبيب مختص).
  • قد يحرِّر المبيض أكثرَ من بويضة واحدة في نفس الوقت مما يؤدي إلى الحمل بتوائمٍ غير متشابهةٍ بالصفات الوراثيّة (توأم كاذب)، أو قد تنقسمُ البويضة الملقحة إلى بويضتين وينتجُ عن هذا الانقسام الحمل بتوائمٍ متشابهةٍ بالصفات الوراثية (توأم حقيقي).
  • في بعض الحالات من الحمل يَتمُّ انغراسُ البيضة الملقحة في منطقةٍ خارج الرحم.

أكمل القراءة

1,776 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف ان البويضه تلقحت من اول يوم"؟