كيف اعرف بقع البهاق وأميزها عن غيرها

يُعد البهاق من الأمراض الجلدية الظاهرة والمُعيبة، ولكن قد تتشابه بقع البهاق مع العديد من الاضطرابات الجلدية الأخرى، فكيف اعرف بقع البهاق؟

3 إجابات

تتشابه بقع البهاق مع العديد من الاضطرابات الجلديّة التي تطال الخلايا الميلانيّة الملوّنة للبشرة، ولكن هناك صفات وخصائص تميّز هذه البقع وتميّزها عن غيرها من الأمراض الجلديّة الشّبيهة، وأهمّها:

  • معظم البقع تظهر قبل سنّ 21، أشيع عند ذوي البشرة السّمراء، ونادرًا ما تختفي أو تتراجع بمرور الوقت.

  • يترافق البهاق مع أمراض مناعيّة ذاتيّة أهمّها كداء هاشيموتو الدّرقي، أو داء الثّعلبة؛ وعليه فإنّ ظهور بقع باهتة عند هؤلاء المرضى يزيد من احتمال أن تكون بهاقًا.

  • تبدأ البقع البهاقيّة بالظهور على الوجه خاصّة حول الفم والعين، ثمّ الرقبة فاليدين لتطال تدريجيًّا مساحات واسعة من الجسم وبشكل متناظر بين طرفي الجسم غالبًا.

  • البقع البهاقيّة لا تختلف عن الجلد الطّبيعي سوى بلونها وزيادة حساسيّتها لأشعّة الشمس، عدا عن ذلك فهي غير مؤلمة أو حاكّة، كما أن الحدود الفاصلة بينها وبين الجلد السّليم تكون غير منتظمة ولكنها واضحة ومحدّدة بشكل دقيق.

  • في حال كانت المنطقة المصابة بالبهاق مشعرة، فإنّ الشّعر أيضًا يفقد لونه

  • يمكن أن تشاهد بقع البهاق في الأماكن غير المعرّضة للشمس من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسليّة، داخل الفم والأغشية المخاطيّة، مجرى السّمع الخارجي.
  • بقع البهاق غير معديّة، ولكن يزداد احتمال ظهورها في حال وجود إصابة ضمن العائلة.
  • يمكن علاج البهاق باستخدام مراهم الكورتيزون الموضعيّة، ولكنّ هذه الحالة ليست قاعدة واستجابة البقعة للستيروئيدات بسرعة يمكن أن يستبعد البهاق إلى حد ما.

أكمل القراءة

هل تظهر على جسدك بقعٌ بيضاء على الجلد، أثارت لديك شكوكًا أنك مصاب بمرض البهاق؟ لا تقلق كثيرًا فهذه البقع ليست العارِض الوحيد له؛ أضف لكونه مرضًا نادرًا يصيب 1% فقط من سكان العالم؛ لذا فاحتمال إصابتك به ضئيلٌ بعض الشيء، لكن ظهور هذه الأعراض المرافقة للبقع البيضاء قد يؤكد الإصابة بالبهاق، وبالطبع عليك مراجعة طبيبك للتحقق منها وهي:

  • فقدان غير مكتمل للون البشرة: يظهر عادةً لأول مرّة على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية، لذا قد يسألك طبيبك أثناء التشخيص التفريقي من أين بدأ فقدان الصباغ أو الميلانين وظهور البقع البيضاء، فكن منتبهًا على تطور الحالة لديك.
  • شكل البقع البيضاء: قد تكون حواف البقع ناعمة أو غير منتظمة، فإذا كنت مصابًا بالبهاق ستظهر كأحد الأنماط التالية: قطعي أو بؤري: تميل البقع لتكون أصغر وتظهر في منطقة واحد أو عدة مناطق في نمط بؤري أو قطعي، وتتميز بظهورها على جانب واحد من الجسم وبكونها أبطأ انتشارًا من البهاق المعمّم. وغير قطعي أو معمم: تظهر بقع بيضاء واسعة الانتشار بشكل متناظر على جانبيّ الجسم، وغالبًا تبدأ وتتوقف عدّة مرات في حياة الفرد.
  • تبييض أو شيب الشعر: على فروة رأسك أو رموشك أو حاجبيك أو لحيتك، حيث أن البهاق كما تعلم يتسبب بفقدان الميلانين المسؤول عن لون البشرة والشعر فيبدو الشعر أبيض.
  • فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف: يمكن القول الأغشية المخاطية بشكل عام.

هناك عوامل إضافيّة قد تعزّز احتمال إصابتك بالبهاق مثل:

  • العمر: غالبًا يبدأ البهاق قبل سن الثلاثين وفق الإحصائيات التي جُمعت من قبل الباحثين، لكن لا يعني ذلك أنه من غير الممكن ظهوره في أي مرحلة عمرية.
  • التاريخ العائلي للبهاق أو أمراض المناعة الذاتية: لست أعني بالتاريخ العائلي أن البهاق موروث، فهو ليس كذلك وهذا خطأٌ شائع، لكن قد يعزز إصابة أحد أقربائك بالبهاق أو بأحد الأمراض المناعية الذاتية نسبة الإصابة لديك، لذا توقّع أن يسألك طبيبك عن تاريخ عائلتك المرضي وكن مستعدًا.
  • حوادث خاصّة: حيث أبلغ بعض الخبراء أن بعض حالات البهاق قد ظهرت بعد حالات حادّة من الحروق الشمسية والجروح الشديدة، أو التعرض للسموم والمواد الكيميائية، أو التعرض للإجهاد الكبير.

يبقى حتى الآن سبب ظهور البهاق أمرًا غير مفهوم فلا يمكنك إيقاف الإصابة به، كما أنه غير قابل للعلاج إلا في حالات نادرة للغاية، ولا يسبب أيّة ألم، فإذا توفّرت لديك الأعراض السابقة لا تردّد باستشارة طبيبك الذي قد يساعدك في على وقف انتشار بقع البهاق لا أكثر إذا تم للأسف تشخيصك بالبهاق.

أكمل القراءة

يُعتبر مرض البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة، وهناك الملايين من الناس يصابون به سنوياً، حيث تُقدر نسبة المصابين 1% من سكان العالم، وهو عبارة عن اضطراب في الخلايا الصباغية للبشرة يؤدي إلى اتلافها ويمنع إنتاج مادة الميلانين التي تعطي الجلد لونه ويظهر البهاق على شكل بقع بيضاء على الجلد،
علينا أن نُدرك أنّ الأمراض الجلدية كثيرة ومتنوعة وقد تتشابه أعراض هذه الأمراض ،على سبيل المثال: قد يكون هناك تشابه بين مرض البهاق ومرض الجذام، فكلاهما يسبب بقع بيضاء على الجلد لكن الفرق كبير بين هذين المرضين، فالجذام مرض بكتيري معدٍ ينتقل عن طرق التماس المباشر بين الشخص المصاب والشخص السليم،
أما البهاق فهو اضطراب غير معدٍ ولم يتم اكتشاف سبب محدد له، فقد يحدث بسب المناعة الذاتية أو العوامل الوراثية…
ولكل مرض أعراض محددة تساعدنا على معرفة نوعه وتمميزه عن غيره من الأمراض. فأعراض البهاق تبدأ على شكل بقع شاحبة على الجلد، تتحول تدريجياً إلى اللون الأبيض، وقد تكون باللون الوردي إذا كان تحتها أوعية دموية، ومن الممكن أن يتهيج الجلد قبل ظهور هذه البقع.
بقع البهاق ذات أشكال عشوائية ومختلفة ليس لها شكل محدد، وتكون حوافها ناعمة الملمس، وقد تحمر وتلتهب أحياناً، وتظهر في جمع أنحاء الجسم والرأس وحتى داخل الفم والأنف والعينين والأعضاء التناسلية.
عند ملاحظة ظهور أي بقع مختلفة اللون على الجلد يجب التوجه إلى الطبيب المختص ليساعدنا في تشخيص نوع المرض وإذا ماكان بهاق أو غيره من الأمراض وإعطاء الدواء المناسب له.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف بقع البهاق وأميزها عن غيرها"؟