كيف اعرف شمع العسل الاصلي من المغشوش

يعد شمع العسل مادةً مفيدةً جدًا في علاج التهاب الجلد الحفاظي والصدفية والأكزيما، لكن كيف أعرف شمع العسل الأصلي؟

3 إجابات

يختلف شمع العسل بشكل كبير حسب البلد المنتج وأنواع النحل وغذاء النحل وعمليات التنقية. كما أن تصنيف شمع العسل يختلف من بلد لآخر، وهناك أربعة أنواع أساسية لشمع العسل حسب المجال المستخدم فيه: صناعات دوائية، ومستحضرات التجميل والاستخدام العام، والمجالات الصناعية والعضوي، و يستخدم أيضًا بشكله الخام.

يعتبر شمع العسل آمنًا للاستهلاك البشري وقد تم اعتماده كمكون في طعام الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٧٨؛ كما يتميز شمع العسل الأصلي عن غيره بعوامل: درجة الإنصهار، والقيمة الحمضية، ودرجة التصبن، وقيمة الإستر، واللون.

  • درجة الإنصهار: تتراوح بين 62-65 درجة مئوية، وهي ليست وسيلة جيدة للتمييز فيمكن أن تحصل أنواع عديدة من الشموع على هذه القيم.
  • القيمة الحمضية: تتراوح القيم الحمضية لشمع العسل للأغراض التجميلية من 16.8 إلى 24، بينما تكون القيم بالنسبة لشمع العسل للاستخدامات العامة أقل بكثير.
  • قيمة الأسترة: القيمة النموذجية لشمع العسل المستخدم لأغراض التجميل تتراوح من 66 إلى 82 ولكن معظم أنواع شمع العسل يتراوح بين 72 و 80 وأقل للإستخدام العام.
  • درجة التصبن: حيت يتم قياس درجة الحرارة التي تتحول عندها الهيدروكربونات إلى صابون، ودرجة التصبن لشمع العسل النقي هي 85 – 100 درجة مئوية وتعتبر طريقة جيدة لمعرفة نقاوة الشمع.
  • اللون: يتم إنتاج شمع العسل بشكل طبيعي بلون أبيض باهت. ولكن يختلف لونه داخل الخلية فلونه الذهبي داخل خلية النحل نتيجة وجود شوائب كحبات الطلع والرحيق، ويمكن تصفية الشمع إلى اللون الأبيض تقريبًا. عند شرائك لشمع العسل، يجب أن يكون له لون أصفر مميز وذو رائحة حلوة.

أكمل القراءة

7,576 مشاهدة

0
مهندسة مدنية

شمع العسل الطبيعي هو شمع يتم إنتاجه في خلية النحل، صالح للأكل ويعتبر سلعة غالية الثمن، يمتاز بقوام هش سهل الكسر وبتمتع رائحة جميلة، يختلف لونه من الأبيض إلى البني ولكن غالبًا ما يكون أبيض شفاف، وذلك اعتمادًا على النقاء والمنطقة ونوع الزهور التي يجمع النحل رحيقها والعناصر التي يتكون منها الشمع.

ومن أجل التأكد من أن العسل أصلي وليس صناعي، إليك بعض المعلومات المفيدة:

  • يتم صنع العسل الصناعي من قصب السكر ورحيق الأزهار ويتم الكشف عن نوعية العسل فيما إذا كان صناعي أو طبيعي عن طريق وضع نقطة من اليود على العسل فإذا حافظ العسل على لونه ولم ينحلّ باللون البنفسجي فهو طبيعي.
  • إذا قمنا بخلط كمية من الماء مع ملعقة عسل في كوب وهبط العسل إلى أسفل الكوب فإن العسل طبيعي.
  • عندما نحضر فتيلة شمعة ونضعها في العسل ونقوم بإشعالها من جهة وجود العسل، فإذا اشتعلت كان العسل أصلي أما في حال عدم اشتعالها فإن الماء في العسل الصناعي منعها من الاشتعال.
  • عند وضع نقطة من العسل الصناعي على جرح في الجسم سيسبب ذلك الشعور بألم أما اذا كان طبيعي فلن يتأثر الجرح.
  • إذا تجمد العسل عند وضعه في الثلاجة فهو غير طبيعي.

أكمل القراءة

7,576 مشاهدة

0
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

يعد شمع العسل أحد المنتجات العظيمة التي تصنعها عاملات النحل، وهدف إنتاجه هو إنشاء مكان لتخزين العسل وبيوت لتربية الصغار. كما أنه يتألف من خلايا سداسية الشكل ويختلف لونه باختلاف غذاء وعمر النحل الذي أنتجه؛ ورائحته تشبه رائحة العسل.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن إذابته بالماء بل يتطلب مواد خاصة مثل رباعي كلوريد الكربون أو الكلوروفورم أو الإيثر الدافئ.وله فوائد عديدة مثل:

  • يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.
  • يقي الكبد عن طريق خواصه المضادة للأكسدة، ويساهم في تسوية وظائف الكبد.
  • له دور في تخفيض مستويات الكوليسترول.
  • يعمل كمسكن للآلام ومضاد للالتهابات ويخفف التورم.
  • لشمع العسل دور في تخفيف التوتر ويساعد على الاسترخاء.
  • يحمي من الرطوبة ويزيل التعرق.

أما عن تمييز شمع العسل الأصلي من المغشوش، يوجد بعض الطرق، منها:

الطريقة الأولى: إن كان لون الشمع يميل إلى الأبيض، قد يكون أُدخل إليه شمع البارافين أو الستيرين (يتم الحصول عليه من الدهون الحيوانية التي تستخدم عادة في الشموع الصناعية).
الطريقة الثانية: شمع العسل الأصلي يكون لزجًا عند درجة حرارة الغرفة (36 درجة مئوية). إن وضعت القليل من الشمع بين أصابعك وحاولت أن تضغط أصابعك، يجب أن يصبح لزجًا، أي إن انزلق من يدك فمن المحتمل أن يحوي بارافين وإن انكسر، فغالبًا يحتوي ستيرين.
الطريقة الثالثة: يمكنك كشف غش شمع العسل إن كنت تستخدم مصدر ضوء أسود، حيث يضيء البارافين في هذه الحالة أما شمع العسل النقي، لا يضيء.

أكمل القراءة

7,144 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف شمع العسل الاصلي من المغشوش"؟