كيف اعرف عدد الغيغات في جوالي

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

هل تقوم بتحميل بعض التطبيقات والملفات وتحتاج لمعرفة سعة التخزين المتبقية في جهازك، كم تبقى من غيغا في جهازك، لتتأكد من قدرتك على تحميلها؟ يمكنك معرفة ذلك ببعض الخطوات البسيطة والسهلة، كل ما عليك الدخول إلى إعدادات جهازك ثمّ الانتقال إلى التخزين، ستظهر لك عدة قوائم، تعرض كل منها، سعة معينة في الجهاز، على سبيل المثال:

  • المساحة الكلية: تعرض لك سعة جهازك الإجمالية، المستخدمة  غير المستخدمة.
  • ذاكرة النظام: تعرض لك الحجم الذي يستخدمه النظام من الذاكرة الكلية للجهاز.
  • الذاكرة المتوفرة: تعرض لك الحجم الغير مستخدم من الذاكرة الكلية للجهاز.

وإن كنت تملك بطاقة ذاكرة خارجية  SD في الجهاز، فستلاحظ أسفل القوائم السابقة عدة قوائم شبيهة بها مخصصة لعرض بيانات البطاقة الخارجية.

الأن وبعد أن عرفت الحجم المتبقي لديك من الذاكرة، إن كان لا يكفيك وتنوي تفريغ بعضًا من مساحة التخزين المستخدمة في جهازك، فيمكنك ذلك باتباع أحد الطرق السهلة الآتية:

  1. مسح ذاكرة التخزين المؤقت (Cache): تستخدم العديد من التطبيقات ذاكرة التخزين المؤقتة لتخزين بياناتها مؤقتًا لتمنحك سهولة أكبر وسرعة أفضل في استخدام التطبيق، لكنها قد تسبب ملئ مساحة تخزين الجهاز، لذا إذا كنت بحاجة لتفريغ بعضًا من المساحة على جهازك، فذاكرة التخزين المؤقت هي خيارك الأول دائمًا، يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقتة لتطبيق واحد فقط عن طريق الدخول إلى التطبيقات من إعدادات الجهاز، ثمّ إلى مدير التطبيقات، قمّ ابحث عن التطبيق التي تريد حذف ذاكرته، وادخل إليه ثمّ انقر على التخزين، ستلاحظ وجود أيقونة مكتوب عليها “مسح ذاكرة التخزين المؤقتة”، اضغط عليها، أمّا إن كنت في مسح ذاكرة تخزين التطبيقات جميعها فالطريقة تختلف، ادخل إلى التخزين ضمن إعدادات الجهاز، ثمّ انقر على البيانات المخزنة مؤقتًا، وامسحها.
  2. حذف تنزيلات الجهاز: تحتوي جميع الأجهزة على مجلد للتنزيلات، قد يضم هذا المجلد الكثير من الملفات والصور ومقاطع الفيديو التي تملئ الذاكرة ولم تعد بحاجة لها، لذا يمكنك من خلال مسح هذه الملفات تفريغ مساحة كبيرة على جهازك وتحميل ما تحتاج إليه.
  3. نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة SD: يفيد استخدام بطاقة ذاكرة إضافية في الجهاز من توفير مساحة كبيرة ضمن الجهاز، حيث يمكنك نقل قسم كبير من الصور ومقاطع الفيديو التي تحتاجها إلى تلك البطاقة، كما يمكنك نقل بعض التطبيقات إليها، وللقيام بذلك كل ما عليك الذهاب إلى التطبيقات الموجودة في إعدادات الجهاز، والدخول إلى مدير التطبيقات، ثمّ النقر فوق التطبيق المراد نقله، إذاكان من الممكن ذلك، ستلاحظ وجود أيقونة مكتوب عليها ” نقل إلى بطاقة SD”، اضغط عليه ستبدأ عملية النقل، في بعض الأجهزة قد تحتاج للدخول إلى قسم التخزين ضمن نفس التطبيق لتظهر لك الأيقونة، سيُنقل قسم من التطبيق إلى الذاكرة وليس كله، حيث يعتمد المقدار المنقول على نوع التطبيق.
  4. حذف التطبيقات: إذا جربت جميع الطرق السابقة ولم تستفد، يؤسفني أن أخبرك أنّه يجب عليك التخلي عن بعضٍ من تطبيقاتك المثبتة لتتمكن من تفريغ الذاكرة، وذلك من خلال إلغاء تثبيتها، بالانتقال إلى التطبيق الموجود ضمن مدير التطبيقات ضمن إعدادات الجهاز، ثمّ النقر على “إلغاء التثبيت”.

ملاحظة: جميع الطرق السابقة مشروحة بالنسبة لجهاز يعمل بنظام الأندرويد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف عدد الغيغات في جوالي"؟