مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

يمكن أن تساعد معرفة فصيلة الدم لشخصٍ ما على فهم صحته بشكلٍ أفضل، وأن يكون أكثر إطلاعًا على العلاجات المحتملة للأمراض الدموية، أو في حال احتاج لنقل الدم في يومٍ من الأيام، هناك إحصائيةٌ تشير إلى أن كل ثانيتين يحتاج شخصٌ في الولايات المتحدة الأميركية إلى دم؛ بسبب الحوادث وغيرها من العوامل، فقد يساعد وجود أو عدم وجود مواد تسمى المستضدات في تحديد فصيلة الدم، تشارك هذه المستضدات في تحفيز الاستجابة المناعية للجسم.

وقد يكون لدى الشخص مستضدات A أو مستضدات B، على حدٍ سواء أو لا على سطح خلايا الدم الحمراء، وقد يكون لديهم أيضًا بروتين يسمى عامل الريسوس (RH ).

تتضمن المرحلة الأولى في تحديد فصيلة الدم اختبارًا يسمى ABO typing، سيحدد ذلك أي نوع من أنواع الدم الرئيسية عند الشخص:

  • A : وجود المستضد A فقط.
  • B: وجود المستضد B فقط.
  • AB: وجود كلا المستضدين A و B.
  • O : لا يوجد أي مستضد.

وتتضمن المرحلة التالية تحديد وجود (+) أو غياب (-) عامل Rh في دم الشخص، وبدمج أنواع ABO الأربعة ونوعي Rh هناك ثمانية أنواع دم شائعة وهي: A-،A+ ،B-،B+ ،AB- ،AB+ ،O- ،O+

يزور الشخص عادةً عيادة طبيبٍ أو مشفى ليعرف فصيلة دمه هناك، ويقوم الطبيب أو الممرضة بسحب عينة من الدم وإرسالها إلى المختبر لفحصها.

ومع ذلك هناك طرقٌ لتحديد فصيلة الدم في المنزل، بسحب الدم يمكن للشخص أن يتعرف على فصيلة دمه في المنزل باستخدام أدوات طباعة الدم السريعة، يتطلب استخدام المجموعة من الشخص وخز اصبع اليد بإبرة وتأتي المجموعة مع بطاقةٍ تحتوي على مواد كيميائية تعرف باسم الكواشف، هذه الاختبارات لوجود الاجسام المضادة وعامل Rh.

عند وجود واحدٍ أو اكثر من الأجسام المضادة من فصيلة الدم أو عامل Rh في عينة الدم ينتج عن الاختبار تكتلٌ في الدم على شكل كتل صغيرة “حبيبات” وعادةً عند عدم حدوث أي تكتل تكون فصيلة دم الشخص O سلبية.

بدون سحب دمٍ قد يكون الشخص قادرًا على استخدام عينةٍ من اللعاب لاختبار فصيلة دمه حيث ينتج بعض الأشخاص المستضدات المميزة في اللعاب.

وفقًا لأبحاث أجريت عام 2018، فإذا قام هذا الشخص بإفراز هذه المستضدات في لعابه يمكن لعينة من اللعاب المجفف أن تحدد بشكلٍ موثوقٍ فصيلة الدم، ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه ليس كل شخص يفرز هذه المستضدات، وهذه الطريقة لا تشير بالضرورة إلى وجود عامل Rh.

ويمكن تحديد فصيلة الدم عن طريق التبرع بالدم فتجمع المنظمات غير الربحية مثل الصليب الأحمر الاميركي الدم من المتطوعين لاستخدامها في المستشفيات وفي حالات الطوارئ، وعند مشاركته بحملة التبرع يتلقى الشخص بطاقة متبرع والتي تحوي على فصيلة دمه، حيث أن ليس من الشروط معرفة زمرة الدم قبل التبرع، وعلميًا فإن نوع فصيلة الدم  هو صفةٌ موروثة من الوالدين؛ يمكن للوالد صاحب زمرة بالدم من النوع A أن يورث مستضد A أو لا، وإذا كان الوالد الآخر دم من النوع B فيمكنه توريث مستضد B أو لا، واعتمادًا على المعطيات يمكن أن يكون للطفل دم  A أو B أو AB أو O، وإذا كان الوالدين يحملان دم O يمكن للطفل أن يحصل على دم O من الزمرة فقط.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف فصيلة دمي"؟