مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

لمعرفة ماذا تعني مسامية الشعر بدايةً يجب التعرف على بنية الشعرة التي تتكون من ثلاثة طبقات وهي:

  • البشرة: هي الطبقة الخارجية المنتجة وتكون قاسيةً وصلبةً، وبدورها تتألف من طبقاتٍ أصغر تكون متداخلةً مع بعضها.
  • اللحاء: وهي الطبقة السميكة من الشعر، وتحوي على البروتينات الليفية بالإضافة للصباغ الذي يعطي الشعر لونه.
  • الطبقة الأخيرة: وهي النخاع وتعتبر الجزء المركزي الناعم من الشعرة.

ولكي يكون الشعر رطبًا وصحيًّا يجب أن يتمكن الماء والزيت ومنتجات الترطيب الأخرى من اختراق البشرة للوصول إلى اللحاء. ولكن إذا كانت طبقات البشرة الداخلية متقاربةً جدًا أو متباعدةً، فذلك سيصعب عملية مرور الزيوت أو الاحتفاظ بها.

وتلعب الوراثة دورًا مهمًا في تحديد مسامية الشعر، سواء كانت مرتفعةً أو منخفضةً، لكنها ليست العامل الوحيد الذي يساهم في تحديد ذلك، فمصففات الشعر، وتلوينه، وتسبيله والغسيل الزائد، كلها عوامل تساهم في رفع مسامية الشعر، مما يجعل من عملية الاحتفاظ بالرطوبة صعبةً وبالتالي يصبح الشعر جافًا، كما أنّ التّعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية سببًا لزيادة مسامية الشعر.

يمكن لكل شخصٍ أن يتعرف على مسامية شعره، بطريقةٍ بسيطةٍ في المنزل ولتحديد ذلك: يجب غسل الشعر بالشامبو وتنظيفه جيدًا لإزالة أي تراكمٍ لبقايا الشامبو، وعندما يصبح الشعر نظيفًا وجافًا، يتم وضع خصلةً واحدةً في كوبٍ من الماء، ومراقبة هذه الخصلة لمعرفة ما إذا كانت ستغرق لأسفل الكأس أم تطفو في الأعلى.

فإذا بقيت خصلة الشعر في أعلى الكأس قبل أن تغرق، فهذا يعني أن مسامية الشعر منخفضة، أما إذا بقيت الخصلة في منتصف الشعر فهذا دليل على أن المسامية متوسطة، أما إذا غرقت بسرعة لأسفل الكأس فهذا يعني أن المسامية مرتفعة.

أيضًا نعومة الشعر يمكن أن تكون دليلًا على ذلك، فالشعر الناعم غالبًا تكون مساميتهُ منخفضة، أما الشعر الخشن فتكون مساميته مرتفعةً.

ماهي صفات الشعر منخفض المسامية؟

أما عن صفات الشعر منخفض المسامية، تكون طبقات البشرة قريبةً من بعضها البعض، مما يجعل من الصعب على المرطب أن يخترق هذه الطبقات، ويتصف الشعر بما يلي:

تبقى منتجات الشعر فترةً أطول على الشعر ولا تُمتَص بسهولةٍ، ويستغرق وقتًا أكبر ليجف وأيضًا يأخذ وقت أكبر لتبليله بالماء.

أما الشعر ذو المسامية المتوسطة، تكون هنا طبقات البشرة ليست متقاربة كثيرًا، ولكنها أيضًا ليست مفتوحةً، وهذا يعني أن الشعر يحتفظ بالرطوبة لفترةٍ أطول، كما أنه يمكن للمرطب اختراق البشرة بسهولة أكبر.

ويتصف الشعر بـأنه سهل التصفيف، يمكن تغيير لونه بسهولة، يكون ذو مظهرٍ صحيٍّ ولامع ،ولا يستغرق وقتًا طويلًا ليجف.

أما الشعر ذو المسامية المرتفعة، يكون هنا من السهل امتصاص العوامل المرطبة، ولكن من الصعب الاحتفاظ بالرطوبة لفترةٍ طويلةٍ، بسبب كبر المسامات، ويكون ذلك بسبب الوراثة أو بفعل عوامل أُخرى سببت تلف الشعر.

ويتصف الشعر ذو المسامية المرتفعة بـأنه من السهل امتصاص منتجات الترطيب، يميل الشعر للتكسر بسهولة، ويكون الشعر مجعدًا وجافًا، لوا يستغرق وقتًا كبيًار ليجف في الهواء.

هل يمكن تغيير مسامية الشعر، للأسف إذا كانت المسامية المرتفعة أو المنخفضة بسببٍ وراثيٍّ فإن تغيير ذلك أمرٌ غير ممكنٍ، ولكن توجد بعض الأمور التي تساعدك على العناية بالشعر وجعل مظهره صحيٍ أكثر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف مسامية شعري"؟