كيف اعرف نمط شخصية زوجي

2 إجابتان

التعرف على شخصية الآخر هو الطريق الأسهل للتعامل معه ومعرفة اهتماماته وأفكاره، وهو المفتاح الذي نفتح به باب الحياة المشتركة فأغلبنا لم يخضع لتوجيهات وسبل التعامل مع الشريك فلا نلبث أن نجد أنفسنا في مواجهة مع شخص يختلف عنا بكثير من الأفكار والصفات والسلوكيات لنجد في البداية الأمر صعباً حتى نتمكن من فهم شخصيته حينها تبدأ الأمور تأخذ منحى أكثر تفاهماً ووفاقاً ونبدأ نفهم الأسباب وراء كل تصرف يقوم به الشريك والنية المقصودة من كلامه.

بالتأكيد كل محاولات رسم شخصية الزوج كما تريدين ستفشل قبل بدئها لأن الله جعل كل منّكما ينشأ بشكل مختلف ولو كنتما متشابهين لكان عالمكما مملاً وروتينياً، وهذا الاختلاف بين الشخصيات لايلغي الود إنما يؤدي إلى التكامل بينكما في الصفات وهو أمر مهم يجعل العلاقة قوية، كلاكما يتمتع بشخصية مختلفة وخاصة به لذا من المهم أن تـقبلي شخصيته كما هي وتتعايشي مع فكرة قيامه بالأمور بشكل مختلف عنك ،.لأن كل منكما له ميول طبيعية مختلفة الدرجات من الانطوائية أوالاجتماعية بالإضافة إلى طبيعة الفهم واتخاذ القرارات وتنظيم الحياة فإذا ماحاولتِ تغيير الشريك بالتأكيد هذا سيعود عليكِ بالفشل والاستياء، صحيح أنك لن تستطيعي تغيير الأساسيات لكن من الممكن ببعض اللطف عزيزتي أن تحصلي على توازن بينكما مما يجلب الانسجام لهذه العلاقة.

وبحسب علم النفس هناك أنواع للشخصيات صنفت حسب صفاتها ولكل منها أسلوب محبب في التعامل معها تجنباً للخلافات وحفاظاً على علاقة سليمة :

  • الشخصية الصفراوية: وتتسم هذه الشخصية بالقوة والسيطرة فإن كان شريكك ينضح بالثقة واثق الخطوة والأهداف غقلانيّ جداً وغير عاطفي لايحبّ الأخطاء ويقرر عنك فالزمي الهدوء معه وجادليه باللطف وتقبلي أحياناً بعض قراراته.
  • الشخصية الهزلية: تتسم هذه الشخصية بروح المتعة والضحك ومحبة الآخرين صاحبها صادق القلب ممتلئ بالطاقة والحماس لكّنه غير منظم وفوضوي تحكمه الظروف لهذا أحسني الاستماع إليه وتعاملي معه بجديّة أحياناً.
  • الشخصية المسالمة: هذا الشريك مسالم جداً هادئ يبتعد عن الصراعات والجدالات حنون ولطيف لكنه يحتاج إلى مساعدتك و قراراتك فهو غير متحمس وغالباً يتردد في أي خطوة وليس لديه هدف واضح استمري دوماً بالنقاش معه حتى النهاية.
  • الشخصية الكاملة: شخصيته عميقة ومرتبة في جميع تفاصيل حياته حساس جداً ومخلص لكِ دوماً لكنه متشائم أحياناً من الصعب إرضاؤه، تجنبي المزاح أمام الآخرين كوني صادقة معه وابقي بجانبه في كل الظروف.

وأنواع أخرى لاتحصى من الشخصيات المختلفة لذا من المهم جداً سيدتي قبل البدء بالتعرف على شخصية شريكك أن تدخلي إلى ذتك وشخصيتك وتتعرفي عليها وتحددي اهتمامتك وميولك في الحياة بعد ذلك اتجهي نحوه وحاولي تقبل طريقته في الحياة مهما كانت مختلفة عنك، عالجي هذا الاختلاف بالبحث عن نقاط مشتركة تجمعكما سويّاً وتتألقا معاً من خلالها، تأكدي أنك لست أفضل منه وهو لايتفوق عليكِز

أحبّي شخصيته كما هي، فالزواج هو درب العمر بأكمله ورحلة طويلة سيرافقك بها وأحد أجزاء هذه الرحلة أن تكتشفي دوماً سمات جعلتك تقعين في حبّه، وإذا فكرت قليلاً ستجدين أنّ بعض الأشياء التي قد تحبطك كانت أشياء جذبتك إليه يوماً، فلا يوجد في العالم شريكين متماثلين تماماً لهذا احرصي على حبّ هذه الهدية الثمينة والمتفردة.

أكمل القراءة

في الوقت الذي تختلف فيه شخصياتنا قليلًا أو كثيرًا، يمكن لبعض سماتنا المختلفة أن تجعلنا نكمل بعضنا البعض، أو قد تدفعنا للصراع في أوقات ما، بالرغم من أن معظمنا يميل إلى الاعتقاد بأن علاقاتنا الأكثر حميمية غير مشروطة وقوية بما يكفي لتحمل أي مشكلة مهما كانت.

لكن وفي مرحلة ما من حياتنا يجب علينا مواجهة وفهم حقيقة أن العلاقات الجيدة تتطلب جهدًا لإبقائها إيجابية وقوية، وأن الإهمال يمكن أن يدمر أسعد وأعمق العلاقات، لهذا يجب علينا معرفة المزيد عن الأشخاص المحيطين بنا حتى ندرك كيفية التعامل مع بعضنا في حياتنا اليومية.

معرفة نمط شخصية الزوج

معرفة نمط شخصية الزوج

بالنسبة للأفراد المقبلين على الزواج والعيش تحت سقف واحد، فهم يحتاجون لدراسة أطباع وعادات بعضهم لأن كل فرد منهم قد جاء من بيئة ومحيط مختلف، وبحسب علم النفس يوجد أنماط كثيرة ومختلفة للأزواج، كل منها يحتاج لأسلوب محدد ومعاملة خاصة، أشهر هذه الأنماط:

الشخصية الغيورة

يمكن أن تشعر المرأة بالرومانسية والعاطفة عندما يريد شريكها قضاء كل لحظة معها، وخاصة في بداية العلاقة، لكن هذا النوع من العزلة الشديدة غالبًا ما يكون إشارة للغيرة المَرضيّة، حيث يظهر هذا النوع كمشاعر لطيفة وجذابة في البداية، لكن هذا السحر لن يدوم على المدى الطويل فقد تتحول لسيطرة مزعجة وغير مريحة.

يقول المختصون أنه لا بأس بقليل من الشوق والرغبة في قضاء المزيد من الوقت مع الشريك، إلا أن الإصرار على قضاء كل الوقت معه هو الأمر غير الصحي والمرفوض في العلاقات السليمة وطويلة المدى، فالغيرة غير الصحية يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة وتتحول إلى علاقات مسيئة عاطفياً مع وجود تحذيرات واضحة في بعض التصرفات.

الشخصية الدرامية

قد تظن بعض النساء أن هذا النوع من الأزواج سيكون محبًا للرومنسية وسيسعدها بقية حياتها، لكن عزيزتي المرأة يؤسفني القول أنك على خطأ، فالبرغم من أن نمط شخصية الزوج من هذا النوع قد يترك انطباعًا جميلًا في أول لقاء، لكنه في الحقيقة صعب التعامل ويمتلك مشاعر غير مستقرة، يمكن معرفة هذه الشخصية ببعض التصرفات الواضحة كأن يمثل دور الضحية في أي مشكلة تعترضكما، فهو يضع اللوم على أي كائن آخر إلّا نفسه، ويكثر من الوعود لكنه لا يفي بها.

الشخصية المرحة

يمتلك هذا الزوج شخصية محببة للنساء والأطفال، وغالبًا ما تنجذب النساء لهذا النوع لأنه محب للحياة ومنطلق وإيجابي، لكن الشخص الذي يمزح طوال الوقت يشكل شخصية مزعجة للمحيطين، وقد يقلل هذا من نضجه وهيبته أمام النساء، ويمكن تمييز أصحاب هذه الشخصية بكمية الدعابات والمواقف اليومية وفصل المزاح عن الحياة العملية.

الشخصية الإعتمادية

تبدو صفات هذه الشخصية واضحة من اسمها، وعليك أن تعلمي أن الشخص الاعتمادي يصعب اختياره كزوج، فهو لا يستطيع فعل أي شيء بمفرده، ودائمًا ما يعتمد على الآخرين في إكمال أي عمل، وهذا ما سيشعرك بعدم الأمان وبأنك تتعاملين مع طفل صغير، ويجعلك تندبين حظك في المواقف التي تحتاجين فيها لشخص يدعمك، لهذا عليك أن تضعي مسؤولياته أمامه وتخبريه بأنك ستسانديه لكن لن تتلقي كل هذا الحمل بمفردك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف نمط شخصية زوجي"؟