كيف اعرف نوع بشرتي

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

تعتبر العناية بالبشرة علم وفن بنفس الوقت، ولكنّنا جميعاً قادرين على اكتساب هذه المهارة، فهي ليست بالصعوبة التي تبدو. تكمن براعة العناية بالبشرة بمعرفة نوع بشرتك، وكي تستطيعي شراء المنتجات التي تناسبها خصيصاً من دون التسبب بأعراض جانبية سيئة. هناك سبعة أنواع رئيسية للبشرة سوف نستعرضها بالترتيب مع شرح كيفية تمييزها وبعض النصائح للاهتمام بها:

البشرة العادية:

لا تواجه الكثير من التقلبات، ولا تبدي بشرتك أيّ تغيّر مع تغيرات الطقس ولا مع المنتجات الجديدة، كما لا تشعرين أنك بحاجة إلى الترطيب ولا إلى إزالة الزيوت المتراكمة، فهي بشرة مستقرة مع الحد الأدنى من التجاعيد.

نصائح العناية بالبشرة العادية: أنت من المحظوظات لامتلاكك بشرة عادية، فلستِ ملزمة بنوع محدد من المنتجات دون غيرها، ولن تواجهي لا مشاكل الجفاف ولا مشاكل الزيوت؛ أمامك الكثير من المنتجات التي ترغبين بتجربتها من دون أي خوف أو قلق لتجدي بالنهاية بالضبط ما يناسبك.

البشرة الدهنيّة:

غالباً ما تبدو بشرتك لامعة، ولا تنال معظم المنتجات ومساحيق التجميل التي تستخدميها رضاكي.

نصائح العناية بالبشرة الدهنية: الهدف الأساسي هنا هو تقليل اللمعان قدر الإمكان، وعلى الرغم من وجود إيجابيات للبشرة الدهنية كونها تساعد بتأخير ظهور التجاعيد وتقليلها، إلى أنه لا يزال عليكي تجنب الفازلين والكحول وجميع المنتجات التي تحتوي على زيوت معدنية، كما أنّ أفضل المنتجات للبشرة الدهنية هي التي تحمل علامة “غير زواني” فهي تمنع ظهور الرؤوس السوداء مع إبقاء المسامات مفتوحة، ولكن كونك تمتلكين بشرة دهنية لا يغنيكِ عن استخدام المرطبات ولكن حصراً الخالية من الزيوت، والنصيحة الأخيرة هي تجنّب الإفراط بغسل وجهك أو استخدام غسولات قوية المفعول لإن تجفيف المسام المبالغ فيه سيدفع بشرتك لإنتاج كميات كبيرة من الزيوت لتعويض الفاقد وسوف تدخلين بحلقة مفرغة.

البشرة الجافة:

لا تمتلك بشرتك الترطيب الكافي، ويظهر جلدك بشكل مشدود ورقيق، وتظهر خطوط رفيعة وصغيرة عند الضغط على الجلد.

نصائح العناية بالبشرة الجافة: سوف تحتاجين لوضع المرطب بشكل يومي خاصة بعد الاستحمام وغسل اليدين، أيضاً تجنّبي استخدام الصوابين والغسولات قوية المفعول واستبدليها بالمنتجات الحاوية على الماء، واحرصي على إبقاء الهواء في المنزل دافئاً ورطباً وتأكدي من شرب كميات كافية من المياه يومياً.

البشرة المختلطة:

إذا كنت تعانين من صعوبة بتحديد نوع بشرتك فهي غالباً من النوع المختلط؛ لإنها زيتية في مناطق محددة من الوجه كالجبهة والخط أسفل الأنف وجافة في بقية المناطق.

نصائح العناية بالبشرة المختلطة: عليك الابتعاد عمّا يضر بالبشرتين الدهنية والجافة معاً، فالهدف الأساسي هنا هو تحقيق التوازن، أيضاً حاولي استخدام علاجات موضعية لكل جزء من الوجه بالإضافة إلى كريمات توحيد البشرة.

البشرة المعرّضة لحب الشباب:

يمكن لكلا البشرتين الدهنية والجافة أن تتعرضا لحب الشباب، ولكن إن كنتِ غير قادرة على الحصول لفترات استقرار من دون حبوب أو بثور أو رؤوس سوداء وبيضاء فهذا يعني أن مسامك يميل إلى الانسداد بسهولة وأن بشرتك من النوع المعرّض لحب الشباب.

نصائح العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب: استخدمي المنظفات المصمّمة خصيصاً لحب الشباب التي تحتوي على حمض السالسيليك أو النزويل بيروكسيد أو الريتنول، ونظفي وجهك برفق لتجنب خدش الحبوب، ويمكنك أيضاً استخدام المقشرات والمرطبات لتقليل البثور.

البشرة الحسّاسة:

يمكن أن تكون الحساسية وراثية أو بسبب العوامل البيئية، ولكن غالباً ما تتعرضين لطفح جلدي بعد استخدام منتج معيّن، وتلاحظين بقع من الجلد الجاف والمتقشر بعد وضع العطور.

نصائح العناية بالبشرة الحساسة: يجب توخّي الحذر عند استخدام أي مستحضر تجميلي والبحث عن المنتجات التي تتمتع بخواص مهدئة ومضادة للالتهاب، وتجنّبي العطور وجميع المنتجات الحاوية على الكحول.

البشرة الناضجة:

تلاحظين جفافاً وتجعداً أكثر ممّا كانت عليه بشرتك بالشباب، ويمكن أن تلاحظي بقع داكنة أو ترهل.

نصائح العناية بالبشرة الناضجة: تحتاج البشرة هنا إلى اهتمام مضاعف لمعالجة المشاكل السابقة والمستقبلية، وربّما حان الوقت لوضع روتين مضاد للشيخوخة واستخدام المرطبات والمنتجات الغنية بالكولاجين.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف نوع بشرتي"؟