طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

للشعر أنواع عدة وتختلف نوعية الشعر من فرد لآخر، إذ يوجد الشعر الجاف، والشعر الأملس الناعم، والشعر المتجعد، على سبيل العلم لكل نوع شعر طريقة عناية مختلفة خاصة به، لهذا السبب من المهم جداً تحديد نوع الشعر، لمعرفة أسلوب العناية به، والمواد المناسبة للعناية به من كريمات وزيوت وغيره، ولابد من التنويه إلى أن الكثير من الناس تلجأ إلى اخصائي العناية بالشعر لتعرف نوعه، ولكن من الممكن معرفة نوع الشعرمن صفات كل شعر.

وهناك أنواع عديدة مختلفة  للشعر، ولكل نوع شعر منها صفات وطرق عناية تتماشى معه لنتحدث عنها:

  1.   فالشعر الدهني: يتصف بأنه يتطلب الغسل بشكل مستمر لكونه زيتي وكذلك للتخلص من إفرازاته الدهنية، وسهولة تسريحه، ويكون الشعر دهني للأسباب التالية الزيادة بالتعرق، فرط في إفراز المادة الدهنية،وهذا بسبب إضطراب الهرمونات، زيادة تسريح الشعر أكثر من اللازم، بالإضافة إلى تناول الكثير من الأغذية التي تحتوي الكثير من الدهون، وأسلوب الأهتمام بالشعر الدهني هو الحد من الأغذية التي تحوي الكثير من الدهون، والدوام بشكل مستمر على الأغذية الطازجة وزيادتها، استخدام الشامبو والبلسم المناسب، وأيضاً الزيادة في شرب الماء، أي مايقدر بسبعة أكواب يومياً، فرك الشعر وتسريحه بأنتظام.
  2. الشعر العادي: يتصف بأنه لا يكون زيتي حتى إن إنقضى وقت طويل على تحميمه، وهو ليس دهني ولا جاف، ويكون محتفظاً بشكله في الكثير من الأوقات. وتتم العناية بالشعر العادي عن طريق القيام بالخطوات التالية، والتي هي غسله مرتين في الأسبوع بالأضافة إلى تجنب استخدام الشامبو يومياً و الدوام على أستخدام مواد العناية بالشعر، تسريحه بأتجاهات منتظمة، اختيار نوع شامبو مناسب لنوع الشعر، قص أطرافه كل شهر بشكل دوري، الأبتعاد عن تمشيط الشعر بعنف، الدوام بشكل دائم عى نظام صحي غذائي متكامل.
  3. الشعر المختلط: الذي يتصف بعدة صفات وهي زيتي دهني في فروة الرأس، ومتقصف عند الأطراف، وأسباب اتصافه بهذه الصفات هي التعرض المستمر لأشعة الشمس، الإفراط في استخدام الشامبو، وأيضاً الزيادة في أستخدام مجففات الشعر، العناية بالشعر المختلط تتم عبر الخطوات التالية التي هي غسل الشعر بشكل مستمر بشامبو الأطفال وأستخدام المواد المخصصة للعناية بالشعر المختلط.
  4. الشعر الجاف ومن صفاته هي أنه جاف الملمس، باهت، يفتقد اللمعان ويعاني من صعوبة في التسريح، ويتصف بكونه سريع التشابك، رقيق من أطرافه، وسميك من جذوره، وهو سريع التقصف وسبب جفاف الشعر هو نقص المواد الدهنية في فروة الرأس، التي تفرزها الغدد الدهنية، وأيضاُ المبالغة في استخدام مجففات الشعر الكهربائية كالليس، وزيادة غسله بالصابون والشامبو، التعرض بشكل دائم ومتكرر لتغيرات الجو وأشعة الشمس، وتتم العناية بالشعر الجاف عبر الدوام على تغذية الشعر بالمواد التي تغذيه مثل الفيتامينات المختلفة و الضرورية لصحته وللمعانه،وبالأضافة إلى ذلك الدوام بشكل مستمر ومنتظم على أستخدام المواد المغذية للشعر من كريمات ومرطبات وغيره، والتخفيف من أستخدام المجففات الكهربائية مثل الليس، وأيضاً غسله مرتين بالأسبوع فقط، الأبتعاد عن التعامل بعنف مع الشعر لتجنب زيادة تعرضه للتقصف.

وهكذا يمكن التمييز بين أنواع الشعر والفرق بينها لاختيار الأسلوب الأمثل للتعامل معه، والعناية به أفضل عناية ممكنة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف نوع شعري"؟