طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

لا بد أنك تعرضت  لموقف حدث فيه أن رقماً مجهولاً اتصل بك واحترت فيما إن كنا عليك الإجابة أم لا فقد يكون المتصل صديقاً لك وقد يكون شخصاً لا تعرفه هدفه الإزعاج!
وحتى لو لم يكن قصده الإزعاج فأنت ببحاجة إلى معرفة هوية المتصل لتعرف ما عليك فعله ومن هذه الحاجة انطلقت العديد من التطبيقات التي تعمل بنظام أندرويد أو آي او إس (iOS)، من أبرز تلك التطبيقات:

  • تطبيق تروكولر (Truecaller): يعمل على نظام أندرويد ونظام آي او إس وهو أشهر تطبيق في هذا المجال ويتميز بأنه يعطيك معلومات عن هوية المتصل أثناء المكالمة وبشكل تلقائي ويعطي تحذيرًا في حال كانت المكالمة من مكان مشبوه أو من مؤسسة دعائية وما شابه.
    ويتميز تطبيق تروكولر أيضًا بقاعدة بيانات ضخمة، حيث يزيد عدد المستخدمين في تلك القاعدة عن 250 مليون مستخدم في معظم أنحاء العالم. في بداية ظهوره كان يحتاج هذا التطبيق إلى الاتصال بالانترنت إلا أن التحديثات الجديدة وفرت استخدامه بدون الحاجة للانترنت.
    ولكن مثل معظم التطبيقات يوجد له مساوئ ومن أهم تلك المساوئ أنه لا يعمل إن كان هناك قفل على الهاتف.
  • تطبيق شوكولر (ShowCaller): وهو تطبيق ذو شعبية كبيرة أيضًا إلا أن قاعدة بياناته أقل حجمًا من القاعدة الخاصة بتطبيق تروكولر ولكنه بالمقابل يتميز بحجم صغير. ويوفر تطبيق شوكولر إمكانية معرفة هوية المتصل وتحديد موقعه فيما إن كان متصلًا بشبكة الانترنت ويوفر أيضًا معلومات عن نوعية جهازه.

ومثل تطبيق تروكولر فهو يوفر نظامًا لحجب الأرقام غير المرغوب بها، ويمكنك التبليغ عن الأرقام الدعائية والمشبوهة ليقوم التطبيق بإضافة الرقم إلى قاعدة بيانات التطبيق.
ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS) ويوجد موقع الكتروني يتيح البحث في قاعدة بيانات التطبيق دون الحاجة لتثبيت التطبيق على الجهاز ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال أي متصفح سواء من الأجهزة الذكية أو من الحواسيب الشخصية.

  • تطبيق هيا (Hiya): يشبه التطبيقين السابقين من حيث تحديد هوية المتصل ومن حيث توفير إمكانية حجب الأرقام غير المرغوبة والأرقام الدعائية إلا أنه يتمتع بميزة فريدة وهي خلوّه من أي نوع من الإعلانات وتجذب هذه الميزة الكثير والكثير من المستخدمين وهو تطبيق مجاني تمامًا وقاعدة بياناته ضخمة بالتالي عملية البحث فيه سهلة وسريعة.
    ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS).
  • تطبيق نامبربووك (NumberBook): تطبيق نامبربووك: وهو من أشهر التطبيقات في هذا المجال. يتميز نامبربوك  بواجهة بسيطة وبكونه سهل الاستخدام ويوفر إمكانية تحديد هوية المتصل وحجب المكالمات غير المرغوب بها ويوفر إمكانية إنشاء نسخة احتياطية للأرقام المحفوظة على هاتفك.
    ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS).
  • تطبيق هوزكول (Who’sCall):  حاز هذا التطبيق على جائزة غوغل للابتكار عام 2013 وحاز على جائزة أفضل تطبيق في غوغل بلاي عام 2016 بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى. يوفر تطبيق هوزكول إمكانية تحديد هوية المتصل ويحظر الأرقام غير المرغوب بها. ويتيح إمكانية تحديد بيانات المتصل دون الحاجة إلى اتصال بالانترنت.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف هوية المتصل"؟