لا بد أنك تعرضت  لموقف حدث فيه أن رقماً مجهولاً اتصل بك واحترت فيما إن كنا عليك الإجابة أم لا فقد يكون المتصل صديقاً لك وقد يكون شخصاً لا تعرفه هدفه الإزعاج!
وحتى لو لم يكن قصده الإزعاج فأنت ببحاجة إلى معرفة هوية المتصل لتعرف ما عليك فعله ومن هذه الحاجة انطلقت العديد من التطبيقات التي تعمل بنظام أندرويد أو آي او إس (iOS)، من أبرز تلك التطبيقات:

  • تطبيق تروكولر (Truecaller): يعمل على نظام أندرويد ونظام آي او إس وهو أشهر تطبيق في هذا المجال ويتميز بأنه يعطيك معلومات عن هوية المتصل أثناء المكالمة وبشكل تلقائي ويعطي تحذيرًا في حال كانت المكالمة من مكان مشبوه أو من مؤسسة دعائية وما شابه.
    ويتميز تطبيق تروكولر أيضًا بقاعدة بيانات ضخمة، حيث يزيد عدد المستخدمين في تلك القاعدة عن 250 مليون مستخدم في معظم أنحاء العالم. في بداية ظهوره كان يحتاج هذا التطبيق إلى الاتصال بالانترنت إلا أن التحديثات الجديدة وفرت استخدامه بدون الحاجة للانترنت.
    ولكن مثل معظم التطبيقات يوجد له مساوئ ومن أهم تلك المساوئ أنه لا يعمل إن كان هناك قفل على الهاتف.
  • تطبيق شوكولر (ShowCaller): وهو تطبيق ذو شعبية كبيرة أيضًا إلا أن قاعدة بياناته أقل حجمًا من القاعدة الخاصة بتطبيق تروكولر ولكنه بالمقابل يتميز بحجم صغير. ويوفر تطبيق شوكولر إمكانية معرفة هوية المتصل وتحديد موقعه فيما إن كان متصلًا بشبكة الانترنت ويوفر أيضًا معلومات عن نوعية جهازه.

ومثل تطبيق تروكولر فهو يوفر نظامًا لحجب الأرقام غير المرغوب بها، ويمكنك التبليغ عن الأرقام الدعائية والمشبوهة ليقوم التطبيق بإضافة الرقم إلى قاعدة بيانات التطبيق.
ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS) ويوجد موقع الكتروني يتيح البحث في قاعدة بيانات التطبيق دون الحاجة لتثبيت التطبيق على الجهاز ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال أي متصفح سواء من الأجهزة الذكية أو من الحواسيب الشخصية.

  • تطبيق هيا (Hiya): يشبه التطبيقين السابقين من حيث تحديد هوية المتصل ومن حيث توفير إمكانية حجب الأرقام غير المرغوبة والأرقام الدعائية إلا أنه يتمتع بميزة فريدة وهي خلوّه من أي نوع من الإعلانات وتجذب هذه الميزة الكثير والكثير من المستخدمين وهو تطبيق مجاني تمامًا وقاعدة بياناته ضخمة بالتالي عملية البحث فيه سهلة وسريعة.
    ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS).
  • تطبيق نامبربووك (NumberBook): تطبيق نامبربووك: وهو من أشهر التطبيقات في هذا المجال. يتميز نامبربوك  بواجهة بسيطة وبكونه سهل الاستخدام ويوفر إمكانية تحديد هوية المتصل وحجب المكالمات غير المرغوب بها ويوفر إمكانية إنشاء نسخة احتياطية للأرقام المحفوظة على هاتفك.
    ومن الجدير أنه متوافر أيضًا على نظامي أندرويد وآي او إس (iOS).
  • تطبيق هوزكول (Who’sCall):  حاز هذا التطبيق على جائزة غوغل للابتكار عام 2013 وحاز على جائزة أفضل تطبيق في غوغل بلاي عام 2016 بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى. يوفر تطبيق هوزكول إمكانية تحديد هوية المتصل ويحظر الأرقام غير المرغوب بها. ويتيح إمكانية تحديد بيانات المتصل دون الحاجة إلى اتصال بالانترنت.

أكمل القراءة

كيف اعرف هوية المتصل

مع القفزات الهائلة لتكنولوجيا الاتصالات وتحقيقها الفوائد الكبيرة للبشرية، كسرعة الوصول للمعلومة وسهولة الاتصال والتواصل بين البشر، والذي انعكس على طبيعة العلاقات الاجتماعية والتي بدورها بدأت تتغير نتيجة هذه الطفرة التكنولوجية، ومع الكثير من الإيجابيات لوسائل الاتصال الحديثة؛ إلا أنه يوجد العديد من السلبيات والتي تسبب الإزعاج للكثير من الأشخاص، ومنها موضوع المكالمات الهاتفية من مصادر مجهولة. فيمكن لبعض الأشخاص خداعك من خلال تغيير الرقم الذي يظهر على شاشة جوالك بحيث تعتقد أن الرقم الذي يتصل بك هو رقم محلي، لذلك في حال كان الرقم غير معروف بالنسبة لك يفضل عدم الرد عليه.

هناك العديد من الطرق التي تمكنك من معرفة هوية المتصل، فمثلًا يمكنك الولوج إلى مواقع الإنترنت وبالتحديد إلى تلك التي تنشر العديد من الخدمات بشكل مجاني، ومن ثم نسخ الرقم الموجود على جوالك ولصقه على البرنامج في الخانة المخصصة.

  • كشف هوية المتصل من جوجل:

يمكنك الولوج إلى موقع جوجل الذي يعتبر غنيًا جدًا بالمعلومات، فهو يقدم لك نصائح لكيفية معرفة الأرقام المتصلة بك من خلال الكثير من الصفحات المختصة بهذا المجال، وفي بعض المواقع قد تكون مأجورة بحيث يترتب عليك دفع بعض الرسوم، مع العلم أن نتائج بحثك قد لا تكون دقيقة بشكل كبير.

  • ابلاغ الشركة المشغلة للخليوي عن هذا الرقم غير المعروف:

خلال دقائق سيبحثون بملايين الأرقام ويتمكنون من معرفة الرقم، وتعتبر هذه الطريقة أسهل طريقة لمعرفة من المتصل.

  • البحث العكسي:

هناك مواقع متخصصة بالبحث عن أرقام الهواتف المجهولة، بحيث توفر معلومات عن صاحب الرقم.

  • الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص الفيسبوك:

والبحث عن رقم المتصل فإذا كان الرقم موجودًا على الفيسبوك سيظهر في ملف التعريف الخاص به، أو بالإمكانك مشاركة الرقم بمنشور على فيسبوك.

  • تحميل التطبيقات المختلفة ومنها تطبيق Trapcall:

والذي يمكن تحميله على أجهزة أندرويد وأجهزة ios، ويخبرك هذا التطبيق بالمكالمات المجهولة، كما يمكنه حظر الرسائل المجهولة بشكل تلقائي، إضافة لإمكانيته حظر اي مكالمة. ولهذا التطبيق ميزة أخرى أنه باستطاعة المستخدم إنشاء قائمة من الأرقام غير المرغوب بها، فمثلًا عندما يتم الاتصال بك من أحد هذه الارقام الموجود في هذه القائمة يقوم التطبيق بشكل أتوماتيكي بتشغيل رسالة لرقم المتصل بأن هاتفك مغلق، كما أن التطبيق يجبر المتصلين بالتعريف عن هويتهم قبل السماح لمكالماتهم بالمرور، ويترتب على استخدام هذا التطبيق رسوم مالية معينة.

الأمور الواجب اتخاذها عند التعرض لمكالمات من جهات مجهولة:

  • يجب عليك معرفة سياسات الخصوصية الموجودة على هاتفك، فهي تساعدك في تحديد الأرقام غير المعروفة بالنسبة لك.
  • ومن جهة أخرى إذا لم تستطع فهم واستيعاب سياسات خصوصية التطبيق فلا تقم بتحميله على جوالك.
  • بإمكانك إبلاغ السلطات المختصة عن الأرقام غير المرغوب بها والمجهولة.
  • أخيرًا عدم الرد على الأرقام الغريبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف هوية المتصل"؟