كيف اعمل اختبار ذكاء للطفل

تقدّم الكثير من المواقع المختلفة طرقًا واختباراتٍ لتحديد مستوى الذكاء، لكن ماذا لو اراد أحدٌ ما تحديد مستوى ذكاء طفله؟ فما هي أفضل تلك الاختبارات؟ وما هي الخطوات المتبعة للقيام بالاختبار؟ والفائدة المرجوة منه؟

3 إجابات

تعمل بعض المراكز البحثية والأطباء النفسيين على تقديم اختبارات لتحديد مستوى الذكاء عند الأطفال وأشهرها، اختبار Wechsler Intelligence Scale for Children والذي تم العمل به لأول مرة عام 1992 وهو مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلى 16 سنة، ويوجد اختبار يحمل الاسم نفسه موجه للكبار أيضًا.

الاختبار من إبداع وتطوير الطبيب النفسي الأمريكي الروماني ديفيد ويشسلر David Wechsler وهو مقسم إلى عشرة اختبارات لقياس القدرات المختلفة الأطفال مصنفة إلى فئتين رئيسيتين، فئة لفظية شفهية تضم اختبارات: “الاستيعاب” و”الحساب” و”التشابه” و”المفردات“، وفئة القدرات التي تضم اختبار “الصور” و”ترتيب الصور” و”تصميم الكتل” و”تجميع الأشياء” بالإضافة لـ “البرمجة” و”إكمال الأشياء الناقصة“، ولكل اختبار فرعي عشرة نقاط من مجموع 100 كاملة للاختبار بالكامل، يستمر الاختبار لمدة تتراوح بين 45 إلى 65 دقيقة لإتمام جميع الأقسام.

تم ترجمة الاختبار من الرومانية إلى عدد كبير من اللغات بلغ عددها 22 لغة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعربية، ويتم استخدامه في معظم أنحاء العالم، وله خمس إصدارات كان أخرها الإصدار الخامس عام 2014، ويمكن للمهتمين زيارة الصفحة الرسمية للاطلاع على تفاصيل الطلب والسعر.

أكمل القراءة

يخطئ الكثير من الآباء والأمهات في تحديد مستوى الذكاء لأطفالهم، بالاعتماد على مستواهم الدراسيّ فقط. وفي الحقيقة، هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأطفال المتأخرين دراسيًا، يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، والقدرات الإبداعية على عكس المتوقع.

ولاختبار الذكاء عند الطفل هنالك العديد من الطرق منها، إجراء اختبارات الذكاء للطفل “IQ”، التي تساهم في تحديد نقاط القوة والضعف عند الأطفال. كما أنها تساعد في معرفة فيما إذا كان هذا الطفل عبقريًا أم لا، أو يعاني من إعاقة فكرية يحتاج فيها إلى تعليم خاص. فهو اختبار يتضمن عشرة أسئلة مختلفة في درجة الصعوبة، ويتضمن كل سؤال مجموعة من الاختيارات التي على طفلك إكمالها بناءً على الصورة المعروضة أمامه ضمن وقت محدد لا يتجاوز الـ 30 دقيقة.

حيث يجرى اختبارات لفظية، لمعرفة المهارة اللغوية عند الطفل وقدرته على الفهم العام، بينما تجرى اختبارات الأداء التي تعمل على قياس نسبة ذكاء الطفل في حل المشكلات، وتتطلب هذه الاختبارات سرعة بديهة، وإدراكًا كبيرًا.

وفي الحقيقة، إن اختبار IQ لا يختبر سوى الذكاء التحليلي، وبحسب آراء العديد من العلماء فإن الذكاء يتضمن جوانب أخرى مثل الذكاء الاجتماعي، والثقافي، والعاطفي ولكن للأسف لا يستطيع هذا الاختبار قياسها.

أكمل القراءة

يعتبر اختبار الذكاء كمحدد لقياس مستوى ذكاء الطفل وفهمه العقلي، وهناك طرق عديدة مختلفة للقياس، تركز معظم الاختبارات المعيارية على المهارات اللفظية وغير اللفظية، والمهارات الكمية، والقدرة على حل المشاكل، على الرغم من أنها مفيدة، إلا أنها لا تعكس الطرق التي يتعلم بها الأطفال، ومحدودة النطاق.

أما بالنسبة للأهل، فأفضل مكان للبدء هو مدرسة طفلك، حيث تبعاً للطبيب النفسي د. سيلفيا ريم Dr. Sylvia Rimm، فإن الانتظار لاختبار الطفل حتى يبلغ الرابعة يعد أمراً مثالياً، وإذا لم يكن طفلك بالمدرسة، فاسأل طبيب الأطفال ليقترح لك طبيبًا نفسيًا مؤهلًا قادرًا على تفسير نتائج اختبار الذكاء.

هناك عدة اختبارات تهيمن على المجال، ولكن تبعاً لجمعية علم النفس الأمريكية، يعد مقياس Wechsler للأطفال من الاختبارات الأكثر شيوعاً، حيث يوجد نوعين: الأول للأطفال بين 4 و 6 سنين ونصف، والآخر للأطفال بين 6 و 16 سنة، حيث يقيس الاختبار الذاكرة، والفهم اللفظي، والمهارات الوظيفية، ولكن إذا لم تكن تريد الضغط الذي تخلقه الاختبارات الرسمية فهناك خيارات متاحة، على سبيل المثال تقدم Mensa (مجتمع معدل الذكاء العالي) تمرين ميسنا Mensa Workout لمدة ثلاثين دقيقة والذي يعطي فكرة عن أنواع الأسئلة في الاختبار الفعلي.

أما بالنسبة للفائدة، فعلى الرغم من أن هذه الاختبارات تساعدك في تحديد مستوى طفلك، إلا أنها ليست مضمونة، حيث تستطيع الاختلافات الثقافية واللغوية، والتأثيرات الحركية والبيئية ، التأثير على طريقة تصرف الطفل في الاختبار، حيث تفشل هذه الاختبارات في تحديد الذكاء بالشكل العام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل اختبار ذكاء للطفل"؟