كيف اعمل بحث Search في الاكسل

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

تقدم وظيفة البحث في إكسل (Excel) القدرة على العثور على نص أو قيمة رقمية مطلوبة، ويوجد عدة طرق أهمها:

  • الطريقة الأولى، البحث البسيط:
    من أجل العثور على نافذة البحث انقر فوق زر “بحث وتسليط الضوء” (Search and Highlight) الموجود في تبويب “الصفحة الرئيسية” (Main Page)، سيظهر قائمة اختر منها “بحث” (Search)، أو يمكنك ببساطة ضغط  Ctrl + F على لوحة المفاتيح.
    يتيح  البحث البسيط العثور على الخلايا التي تحتوي مجموعة من المحارف (الأحرف أو الأرقام أو الكلمات) التي يتم إدخالها في نافذة البحث.
    وثم في حال العثور على خلايا تحوي النص المطلوب، يمكنك الانتقال إلى أول خلية باستخدام “بحث عن التالي”، ومن أجل الانتقال إلى الخلية الثانية يمكنك أيضًا النقر على “بحث عن التالي”.
  • الطريقة الثانية، البحث عن فاصل زمني معين من الخلايا: إن كان حجم الجدول كبير جدًا، سيكون من غير الملائم البحث في الورقة بأكملها لأن نتيجة البحث ستحوي على عدد كبير جدًا من النتائج ومن هنا برزت الحاجة إلى تقييد مساحة البحث.
    وذلك عن طريق: تحديد مساحة الخلايا التي تريد البحث فيها، ثم ضغط زري Ctrl + F على لوحة المفاتيح لتظهر نافذة “البحث والاستبدال”، وبقية الإجراءات هي نفس الطريقة الأولى إلا أن الفرق الوحيد هنا هو أن البحث يتم في عدد محدد من الخلايا.
  • الطريقة الثالثة، البحث المتقدم:
    بعد ظهور نافذة “بحث واستبدال” (Search and Replace)، انقر فوق زر “خيارات” (Options) ليظهر مجموعة من الأدوات الإضافية المخصصة لإدارة البحث في النافذة وستكون هذه الأدوات نفسها في البحث العادي ولكن يمكن إجراء تعديل عليها إن لزم الأمر.
    فمثلًا، في الحالة الافتراضية تكون وظيفة “حساس لحالة الأحرف” (Case Sensitive) معطلة، فيمكننا تفعيلها إن أردنا تحديد البحث وفلترته

لكن ما هو برنامج الإكسل؟

هو برنامج من إنتاج عملاقة التقنية مايكروسوفت (Microsoft) من حزمة مايركوسوفت أوفيس (Microsoft Office)، وهو مخصص لتنسيق وتنظيم وحساب البيانات من خلال الجداول، ويتميز عن غيره من البرامج المشابهة بقدرته على إجراء العمليات الحسابية المختلفة، ويحوي على رسوم بيانية ويمكنك من خلاله إنشاء جداول محورية ووحدات ماكرو، ويمكن طباعة البيانات والرسوم بهدف استخدامها في التقارير، ويتيح إمكانية تصفية وفرز البيانات للعثور على معلومات معينة، بالإضافة إلى ربط الجداول وأوراق العمل لاستخدامها في برامج أخرى كالوورد والباوربوينت.
بشكل عام يستخدم إكسل -كبقية برامج الجداول – مجموعة من الخلايا المؤلفة من صفوفة وأعمدة من أجل تنظيم ومعالجة البيانات، وفي ورقة العمل الواحدة يمكن أن تجد ما يزيد عن مليون صف و16 ألف عمود.
يمكن إضافة أنواع عديدة من البيانات إلى البرنامج، منها: الأرقام والقيم المنطقة والتواريخ المرفقة بأوقات زمنية والنصوص المحرفية وغيرها الكثير.
وما يميز هذا النوع من البرامج وجود صيغ جاهزة لتبسيط إجراء العمليات الحسابية الشائعة والبسيطة مثل إدخال التاريخ أو الوقت أو حساب مجموعة الخلايا، وكذلك العمليات الحسابية المعقدة مثل البحث عن معلومات محددة جدًا في مجموعة كبيرة من الجداول أو في جدول كبير جدًا.

البدائل المجانية لبرنامج مايكروسوفت إكسل:

  • LibreOffice Calc.
  • Google Sheets
  • Apache OpenOffice Calc.
  • Microsoft Office Excel Online  وهو برنامج الإكسل ذاته لكن هذا إصدار مجاني متوفر عبر الانترنت
  • WPS Office Spreadsheets

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعمل بحث Search في الاكسل"؟