كيف اعمل تنويم مغناطيسي لنفسي وللاخرين

يُقال أن التنويم المغناطيسي يتعلق بالأعصاب و العقل الباطن ويُستخدم في عدة نواحي، فهل يوجد أنواعٌ له؟ وكيف يمكن أن أتعلم القيام بالتنويم المغناطيسي؟ وماهي استخداماته؟

4 إجابات

تجادل الناس لأكثر من 200 عام بسبب التنويم المغناطيسي، فهناك من يؤيد الفكرة ويقتنع بها وهناك من يرفضها بشكل قطعي، حتى اعتمدها العلم في الفترة الأخيرة، بل وخصص لها مراكز ويستخدمها أطباء من مختلف التخصصات لخدمة عملهم، والتنويم  المغناطيسي هو عبارة عن حالة من الغيبوبة، حيث يكون الشخص واعيًا، ولكن جسمه في حالة استرخاء تام، ويكون الذهن صاف فيتقبل الشخص المنوم مغناطيسيا الاقتراحات التي يعرضها المدرب.

والتنويم المغناطيسي سلاح ذو حدين، قد يستخدم لأغراض غير حميدة، ولكنه يستخدم في علاج الكثير من الحالات مثل القلق والتوتر والأرق والتخلص من أعراض الاكتئاب واتخاذ التفكير الايجابي طريقًا، كذلك يساعد الإنسان على التخلص من العادات غير الصحية، وهناك أربعة أنواع من التنويم المغناطيسي وهي: التنويم المغناطيسي التقليدي، والتنويم المغناطيسي إريكسون، والتنويم المغناطيسي NLP وأخيرًا التنويم المغناطيسي الذاتي.

ولكي تقوم بإجراء التنويم المغناطيسي لشخص ما، كل ما عليك فعله أولًا: تصحح مفهومهم عن التنويم المغناطيسي وتتعرف على الأسباب التي دفعتهم لخوض هذه التجربة، والبدء في الجلسة العملية وهو أن تجعل الشخص يجلس في مكان هادئ ومريح، وتطلب منه أن يأخذ نفسا عميقًا، وأن يأخذ أنفاسًا عميقة والتركيز على نقطة أو شئ ما ثابت على الحائط، وحفزهم على زيادة التركيز على هذه النقطة أو ذلك الشئ، وأثناء تركيزهم هذا، تحدث معهم بصوت بطيء ومريح لمساعدتهم على الاسترخاء تمامًا.

أكمل القراءة

يعتبر التنويم المغناطيسي حالةً ذهنيةً تتميز بالتركيز العالي، بقيت كيفيةُ حدوثه ومدى فعاليته موضوعَ جدلٍ بين الناس لمئاتِ السنينِ، حيث يكون المُنوَّمُ صاحيًا نسبيًا، ولكن وعيه بمكانٍ آخرَ؛ مكانٍ يحدِّدُه المُعالِجُ، ويجعلُ المريضَ يصبُّ تركيزه على النقطة المطلوبة، ويكون أكثر استجابةً للاقتراحات الفعالة، ويساعد هذا الفعل أيضًا على التخلص من السلوك غير المرغوب كالإدمان مثلاً، ويساعد أيضًا في علاج الأمراض النفسية كالاكتئاب، وعلاج القلق، والمشي أثناء النوم، والأرق،وتسكيم بعض الآلام، ولكنه فشل في علاج فصام الشخصية والهلوسة، وتختلف استجابة الأفراد عليه.

يتراوح وقت جلسة التنويم مابين عدة دقائقَ إلى ساعةٍ، ويقوم المعالج عمومًا باستخدام التكرار اللفظي أو الصور الذهنية، ويجب أن يكون المعالج مدربًا جيدًا وممارسًا خبيرًا.

تختلف طريقة التنويم المغناطيسي حسب نوعه بالرغم من تشارك هذه الأنواع للعديد من الخطوات؛ فتجد التنويم المغناطيسي بأسلوبٍ تقليديٍّ، الذي يعتمد فيه المعالج أوامر بسيطة ومباشرة ويستخدم ملفات صوتية وأشرطة مخصّصة لغرض التنويم.

ولديك أيضًا تنويم إيريكسون، الذي يعتمد على الاستعارات والإيحاءات بدلًا من الاقتراحات المباشرة، ويعطي المخ فرصةً للتفكير بطريقة أفضل للتوصل للحلول.

ويبرز لديك التنويم المغناطيسي NLP أو البرمجة اللغوية العصبية؛ كواحدٍ من الأنماط الأكثر فعاليةً للتخلص من الرهاب والقلق، وتعزيز الثقة بالنفس، واحترام الذات، وهي تساعد التنويم الذاتي.

والنوع الأخير هو التنويم الذاتي، حيث يُشغِّلُ المريض بنفسه ملفاتٍ صوتيةً MP3 أو أقراصًا مضغوطةً، حاويةً على كلماتٍ مكررةٍ هادفةٍ ومريحةٍ، ويبدأ المريض بالاسترخاء وتقديم الاقتراحات لنفسه.

خطوات التنويم المغناطيسي عمومًا:

  • عليك أن تجد مكانًا خاليًا من الأشخاص والأجهزة، ومريحًا، وهادئًا، حيث تستطيع فيه الاسترخاء تمامًا أنت والشخص الذي تريد تنويمه.
  • اطلب من هذا الشخص إغلاق عينيه، ومحاولة الاسترخاء، وكأنه يريد الحصول على غفوة.
  • اجعله يأخذ نفسًا عميقًا، وابدأ العد تنازليًا من5 إلى 1 بهدوء، وقل له عند نهاية العد ستكون بحالة تنويمٍ مغناطيسيٍّ، وفي كل مرةٍ تعد فيها رقمًا يعليك أن تُعمِّق تركيزك وهدوءك.
  • اجعله يركّز جيدًا، ويشعر بكل الأصوات المحيطة به، ويشعر بأن الكرسي الذي يجلس عليه هو ملجؤه الآمن.
  • ثم اجعله يركّز بالملفات الصوتية أو صوتك وأنت تكرّرُ العبارات المطلوبة، واجعله يستفيد منها لتكوين اقتراحاته الخاصة بهدوءٍ، وتعزيز شعوره الايجابي واحترامه لذاته.
  • الاستيقاظ؛ حيث يمكنك القول للمُنوَّم: سأعدُّ من1 إلى 5 خلال دقيقةٍ، وعند نهاية العد ستكون مستيقظًا من التنويم.

أكمل القراءة

يمكنك تنويم أي شخص مغناطيسيًا طالما يرغب في ذلك، فليس من الممكن أن يتم الأمر عُنوة أو دون معرفة المريض، كما يُفضل الابتعاد عن الأشخاص المصابون بالذهان خصوصًا في المرة الأولى، حتى لا يؤدي الأمر إلى عواقب وخيمة، وتتمثل أهم خطوات عمل التنويم المغناطيسي في:

  • اختيار غرفة آمنة ومريحة وهادئة خالية من أجهزة التلفاز والأجهزة الذكية وحتى أي شخص آخر.
  • ابدأ في التحدث بهدوء وبطء مع الشخص الذي ترغب في تنويمه بعد ان تطلب منه الاسترخاء التام، ويمكنك الاستعانة بعبارات التنويم المغناطيسي المتعددة والتدريب عليها في البداية بمفردك ثم تجربتها على الشخص.
  • اطلب من الشخص التنفس بعمق شديد والزفير حتى يساعد الأكسجين في تنشيط دماغ الشخص ليفكر في شيء آخر بعيد عن التنويم المغناطيسي نفسه.
  • اطلب من الشخص تركيز بصره على نقطة معينة مثل ساعة بندول أو نقطة على الحائط وكل هذا وأنت تتحدث معه بهدوء وتحكم تامّ في صوتك.
  • ساعده في الاسترخاء أكثر بعبارات تؤكد له أن جفنيه ثقيلين وأنه يرغب في النوم بشدة، واطلب منه إرخاء كل جزء من جسمه على حدة مثل الساق والذراعين والرأس، وكل هذا وأنت تتحكم تماما في صوتك وبهدوء تامّ.
  • كرر الخطوات السابقة بصبر شديد حتى تشعر ان من أمامك ذهب في حالة عميقة من النوم ثم ابدأ الجلسة بعد أن تكون حددت الهدف منها مثل مساعدته في حل مشكلة أو التغلب على خوف معين أو التقليل من مستوى التوتر أو غرس فكرة معينة.

وبالنسبة لأنواع التنويم المغناطيسي فهناك بالفعل عدة أنواع:

  • التنويم المغناطيسي التقليدي: وفيه يكون المريض واثقا من نجاح العلاج وغير متشكك ومسترخيا تماما ليستمع إلى توجيهات المعالج والذي يُدخله في حالة التنويم بطرق بسيطة مثل الصوت العميق أو أشرطة التنويم المغناطيسي.
  • التنويم المغناطيسي الاستعاري: ويتم التعامل به أكثر مع المتشككين في العلاج ويتم فيه استخدام الاستعارات والمقارنات لإقناع الشخص بالعدول عن سلوك معين.
  • التنويم المغناطيسي الإيحائي: ويتعامل به المُعالج مع قضايا الثقة بالنفس واحترام الذات ويستخدم تقنيات الوميض أو النظر إلى الإطار وغيرها للتغلب على الرهاب والمخاوف المرضية.
  •  التنويم المغناطيسي الذاتي: وفيه يقوم الشخص نفسه بعمل التنويم المغناطيسي لذاته عن طريق قرص مضغوط أو مشغل موسيقي MP3 لعدم ثقتهم في الآخرين للعب في عقولهم ويُفضله الكثيرون الآن.

أكمل القراءة

كيف اعمل تنويم مغناطيسي لنفسي وللاخرين

التنويم المغناطيسي من الأمور التي نحتاجها للتخلص من القلق والتوتر، ونحتاج إلى جلسة نبتعد فيها عن كل ما هو مسبب للإزعاج للوصول إلى درجة كبيرة من الهدوء والأريحية. وهي طريقة لمحاورة العقل الباطن لحل المشاكل التي نعاني منها والتخلص من التوتر.

كيف اعمل تنويم مغناطيسي لنفسي وللاخرين

هنالك غرضين للتنويم المغناطيسي فبعض الأغراض إيجابية وبعضها سلبية، الأمر الذي جعل الناس تختلف في تقبل ورفض هذه الفكرة. ولكن في نهاية المطاف تعتبر طريقة جيدة لمن أراد استخدامها لأغراضٍ نافعة وهنالك عدة خطوات يجب اتباعها للتنويم المغناطيسي:

  • يجب أن تكون في مكانٍ مريح، وهادئ، وآمن بعيدًا عن الضوضاء. ويجب أيضٍا توافر النية الداخلية للشخص لتهيئه للتنويم المغناطيسي.
  • يجب الاسترخاء وخلع الملابس الضيقة للحصول على الراحة المطلقة وعدم التفكير بشيء.
  • الجلوس على مكانٍ مريحٍ جدًا مثل أريكة أو سرير ويفضل الاستلقاء لأنه يساعد أكثر من أي الوضعيات الأخرى.
  • الاستمرار وعدم المقاطعة لمدة من الزمن بحيث يجب عدم إصدار أصوات أو ترك الهاتف بجانبك ما يؤدي إلى عدم إمكانية للوصول إلى درجة الهدوء المطلوبة.
  • يجب معرفة الأسباب التي نريد تنويم أنفسنا لأجلها، سواء كان للحصول على الراحة، أو لتغيير طريقة التفكير، أو لخسارة الوزن، أو الإقلاع عن عادةٍ سيئةٍ وغيرها الكثير بحسب حاجة الشخص.

مرحلة الدخول في التنويم المغناطيسي:

  • يجب غلق العينين والتخلص من جميع المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق.
  • يجب الاحساس بأن الجسم خفيف جدًا ولا يوجد شد بأي طرف من الأطراف.
  • أخذ نفس عميق وبطيء وتصور الشيء الذي نريده أو بعض التخيلات التي تساعدنا على النسيان والوصول إلى الراحة.
  • التركيز على حركة فيزيائية محددة ومتناسقة والنظر إليها مع التفكير بما يدور في داخلنا.

تخيل أنك تطفو في ماء، الأمر الذي يساعدك على التفكير بعمق، واستحضار الأفكار التي تريد التخلص منها، والتي ستزول بمجرد خروجك من الماء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل تنويم مغناطيسي لنفسي وللاخرين"؟