كيف اعمل حماية للاكسل

2 إجابتان

يمنحك Excel القدرة على حماية عملك، سواء كان ذلك لمنع شخص من فتح مصنف بدون كلمة مرور، أو منح حق الوصول إلى المصنف لمجرد القراءة فقط، أو حتى حماية ورقة عمل فقط حتى لا تحذف أي صيغ دون قصد.

في هذا المقال، سنستعرض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام الخيارات الأساسية لحماية ملفات Excel الخاصة بك وتوزيعها.

فمن الخيارات المختلفة المتاحة لحماية بيانات Excel الخاصة بك:

على مستوى الملف: يشير هذا إلى القدرة على قفل ملف Excel الخاص بك عن طريق تحديد كلمة مرور بحيث لا يمكن للمستخدمين فتحه أو تعديله، ويكون لدينا خيارين هنا إما:

1) تشفير الملف وعند تحديد هذا الخيار يمكنك تحديد كلمة مرور وقفل ملف Excel، هذا يمنع المُستخدمين الآخرينَ من فتحِ الملف.

2) تعيين كلمة مرور لفتح ملف أو تعديله: يتم استخدم هذا الخيار عندما تحتاج إلى منح حق الوصول للقراءة فقط أو تحرير مستخدمين مختلفين.

وضع علامة كنهائي: استخدم هذا الخيار إذا كنت تريد وضع علامة على ملف Excel كإصدار نهائي وتريد منع أي تغييرات أخرى من قبل مستخدمين آخرين.

تقييد الوصول: إذا كانت مؤسستك لديها أذونات تم إعدادها باستخدام إدارة حقوق المعلومات (IRM)، يمكنك تطبيق أي من أذونات IRM المتاحة على المستند الخاص بك.

التوقيع الرقمي: من إحدى أهم و أكثر خاصيات Excel تميزا حيث يمكنك إضافة توقيعات رقمية إلى ملف Excel الخاص بك وهو يؤمن مستوى حماية مرتفع، لإضافة توقيع رقمي، تحتاج إلى شهادة مصدقة صالحة من مرجع مصدق (CA).

يمكن أيضا أن نؤمن الحماية على مستوى أدنى على سبيل المثال حماية على مستوى المصنف حيث يمكنك تأمين هيكل المصنف الخاص بك عن طريق تحديد كلمة مرور، يؤدي قفل بنية المصنف إلى منع المستخدمين الآخرين من إضافةِ أوراقِ العملِ ونقلّها وحذفها وإخفائها وإعادةِ تسميتها.

أو حتى على مستوى ورقة العمل ومن خلال حماية الورقة يمكنك التحكم في كيفية عمل المستخدم حيث يمكنك تحديد ما يمكن للمستخدم القيام به داخل ورقة بشكل دقيق، مما يضمن عدَم تأثّر أيٍّ من البيانات المهمّة في ورقة العمل الخاصة بك، لا تعتبر حماية ورقة العمل ميزة أمان بل هذه الخاصية تمنع المستخدمين بِبساطة من تَعديل الخلايا المُقفلة داخل ورقة العمل، ولا تختلف حماية ورقة العمل عن حماية ملف Excel أو أي مصنف آخر باستخدام كلمة مرور، تستخدم حماية ورقة العمل لمنع المستخدمينَ الآخرينَ من تغييرِ البياناتِ في ورقةِ عملٍ أو نقلها أو حَذفها عن غير قصد أو عن عمد، يمكنك تأمين الخلايا في ورقة عمل Excel ثم حماية الورقة من خلال وضع كلمة مرور.

في حال عزيزي القارئ كنت ترغب في جعل الملف للقراءة فقط أو تحرير الوصول لمستخدمين مختلفين يمكنك حماية ملف Excel من خلال تحديد كلمتين مرور عندها إحداهما للفتح والأخرى للتعديل، يمكنك لاحقًا مشاركة كلمات المرور المناسبة مع الفريق بناءً على الوصول الذي يجب منحه له.

لكن عزيزي القارئ عليك ان تعلم أنه إذا نسيت كلمة المرور أو فقدتها بأي طريقة، فلن تتمكن مؤسسة “مايكروسوفت” من استردادها لك لذلك عليك الانتباه والحذر أثناء التعامل مع ملفات ذات أهمية.

أكمل القراءة

حماية للاكسل

يمكنك حماية ملف الاكسل الخاص بنا عن طريق تعيين كلمة سر خاصة به، وذلك كما يلي:

  1. من التطبيق، توجه إلى قائمة ملف (File) ثم معلومات (Info).
  2. انقر على خيار حماية المصنف، ثم خيار التشفير باستخدام كلمة سر.
  3. اكتب كلمة المرور التي ترغب بوضعها، ثم اضغط على خيار موافق.
  4. سيطلب منك التطبيق إعادة إدخال كلمة المرور للتأكد منها، قم بذلك ثم اضغط موافق مرة أُخرى.

كما يستطيع مستخدمو تطبيق اكسل حماية العمل الذي قاموا به، والمحفوظ ضمن أوراق العمل (Worksheets) باتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تبدأ عملية حماية أوراق العمل في اكسل بعملية إلغاء تأمين الخلايا الموجودة ضمن ورقة العمل، بحيث تصبح غير قابلة التحرير من قبل باقي مستخدمي التطبيق. فيما يلي خطوات القيام بذلك:

  1. افتح تطبيق اكسل، ثم توجه إلى ورقة العمل ضمن التطبيق التي نرغب بحمايتها .
  2. حدد الخلايا التي ستسمح للآخرين بالتحرير والتعديل عليها.
  3. انقر باستخدام زر الفأرة الأيمن فوق الورقة في أي مكان ترغب به، ثم النقر على خيار تنسيق الخلايا، يمكن اختصار الخطوة السابقة بالنقر على Ctrl+1 في حال ما كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز، أو Command+1 في حال استخدام لجهاز Mac.
  4. توجه إلى قائمة حماية، ومنها ألغِ تحديد خيار مؤمن.

الخطوة الثانية: تحدث خلالها عملية حماية ورقة العمل، وتحديد الإجراءات المسموح اتخاذها من قبل باقي المستخدمين، كإدراج أعمدة وصفوف ضمن ورقة العمل، أو حذف أعمدة وصفوف، أو استخدام التصفية التلقائية وبعض عناصر الفرز، وتسمح إضافة كلمة سر لورقة العمل في منع باقي مستخدمي الحاسوب من إلغاء أو تفعيل الحماية الموضوع على ورقة العمل، ويتم إنشاء كلمة السر هذه باتباع الطريقة التالية:

  1. التوجه إلى علامة تبويب مراجعة، ثم النقر على خيار حماية الورقة.
  2. ستظهر قائمة منبثقة يمكنك الآن تحديد كلمة السر الخاصة بورقة العمل، بالإضافة إلى كافة الإجراءات المسموح اتخاذها من قبل مستخدمي ورقة العمل، والتي ذكرنا بعضًا منها في وقت سابق، كإضافة وإزالة الأعمدة والسطور.
  3. عند وضع كلمة سر مناسبة وتحديد الإجراءات ما عليك إلا الضغط على خيار موافق.

تأكد من استخدام كلمة مرور قوية، تحتوي على أرقام وأحرف كبيرة وصغيرة، ويجب ألا يقل عدد رموز كلمة السر عن 8 رموز والأفضل أن يكون العدد أكبر من 14. كما أنه من غير الممكن استعادة كلمة المرور التي قمت بوضعها في حال نسيتها، فتأكد من استخدام كلمة مرور سهلة الحفظ، بحيث تستطيع تذكرها دون أي مشاكل.

تجدر الإشارة إلى أن حماية ورقة العمل لا تعتبر ميزة أمنية، بل ميزة هدفها فقط منع الآخرين من التعديل على البيانات الموجودة ضمن خلايا ورقة العمل، كما أن حماية الخلايا ضمن ورقة العمل مختلف تمامًا عن تعيين كلمة سر لملف الأكسل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل حماية للاكسل"؟