كيف اعمل معادلة في الاكسل

2 إجابتان

برنامج إكسل هو تطبيق لجداول البيانات تمّ تطويره ونشره بواسطة شركة مايكروسوفت العالميّة، وهو جزء من مجموعة برامج مايكروسوفت أوفيس الخاصّة الإنتاجيّة، وعلى عكس معالج النّصوص، مثل مايكروسوفت وورد، يقوم إكسل بتنظيم البيانات في أعمدة وصفوف تتقاطع في مساحة تسمّى الخليّة، ويمكن أن تحتوي كلّ خليّة على بيانات واحدة، مثل نصّ أو قيمة عدديّة أو صيغة.

وقد كان إكسل في الأصل يسمى أوديسّي أثناء التطوير، وقد تمّ إصداره لأوّل مرّة في 30 سبتمبر 1985، وبشكل عام يعدّ إكسل أداة لتنظيم وإجراء العمليات الحسابيّة للبيانات حيث يمكنه تحليل البيانات وحساب الإحصائيّات وإنشاء جداول محوريّة وتمثيل البيانات كمخطّط أو رسم بيانيّ، فيمكنك على سبيل المثال إنشاء جدول بيانات لحساب الميزانيّة الشهريّة، وتتبّع النّفقات المرتبطة، وفرز البيانات بشكل تفاعليّ حسب المعايير التي يمكنك أيضاً وضعها.

وتجد البرنامج مثبّتاً بشكل مسبق إذا كان لديك حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس بأكملها مثبتة على نظام، فيمكنك العثور على إكسل بالبحث في قائمة ابدأ، كما يمكن ألّا تتضمّنه الأجهزة الجديدة عندها يجب عليك شراؤها وتثبيتها، وفي حال عدم رغبتك في شراء البرنامج أو عدم القدرة على الدفع أو الاستخدام لمرّة واحدة فعندها يمكنك استخدام إصدار محدود مجاناً على موقع شركة مايكروسوفت أوفيس على الويب.

ولنجعل إكسل يقوم بحلّ المعادلات بدلاً عنّا يجب علينا إضافة صيغة هذه المعادلة، والصيغة هي المعادلة التي تقوم بإجراء حساب مثل الآلة الحاسبة، فالصيغ هي التي تقوم بالإضافة والطرح والضرب والقسمة، هذا ما يعطي البرنامج واحدة من أكثر ميزاته المفيدة وهي قدرته على الحساب باستخدام عنوان خليّة لتمثيل القيمة في الخليّة وهذا يسمى مرجع الخليّة.

يمكنك إنشاء صيغة بسيطة لإضافة القيم أو طرحها أو ضربها أو تقسيمها في ورقة العمل الخاصة بك، وتبدأ الصّيغ البسيطة دائماً بعلامة يساوي (=)، متبوعة بالثّوابت التي هي قيم رقميّة وعوامل حسابيّة مثل علامات زائد (+) أو ناقص (-) أو علامة النّجمة (*) أو شريطة مائلة للأمام (/)، لنأخذ مثالاً لصيغة بسيطة، في ورقة العمل، انقر فوق الخليّة التي تريد إدخال الصّيغة فيها، ثمّ اكتب = (علامة التساوي) متبوعة بالثوابت والعوامل (يمكنك إضافة حتى 8192 حرفاً) التي تريد استخدامها في الحساب، واكتب علامة المساواة (=)، ثمّ حدّد خليّة أو اكتب عنوانها في الخلية المحددة، ثمّ أدخل عامل التشغيل أي العمليّة التي تريد من إكسل تنفيذها على سبيل المثال – للطرح.

ثمّ حدّد الخليّة التالية، أو اكتب عنوانها في الخليّة المحدّدة، واضغط enter عندها سوف تظهر نتيجة الحساب في الخلية مع الصّيغة، وعند إدخال صيغة في خلية، تظهر أيضاً في شريط الصّيغة، ولرؤية صيغة ما، حدّد خلية، وستظهر العمليّة التي تتبع لها هذه الخليّة في شريط الصّيغة، يمكنك هنا إدخال صيغة تحتوي على وظيفة متضمّنة وكلّ ما عليك فعله هو تحديد خليّة فارغة، ثمّ اكتب علامة يساوي = ثم اكتب الدالّة، على سبيل المثال = SUM للحصول على إجمالي المبيعات.

أكمل القراءة

اكسل برنامج من إنتاج مايكروسوفت يساعد في تنظيم وتنسيق البيانات وإدخال الصيغ والمعادلات المؤلفة من العمليات الحسابية الأساسية، يعتبر برنامج سهل للمحترفين والأشخاص العاديين، فهو عبارة عن جداول البيانات الإلكترونية يمكن إدخال بيانات محددة في كل خلية، وكل ورقة اكسل مؤلفة من ملايين الخلايا المنظمة في صفوف وأعمدة، كل ورقة مؤلفة من تقريب المليون صف ونحو 16 ألف عمود.

يتم ترقيم الصفوف بأرقام بجانبها، والأعمدة بأحرف إنكليزية وعند نهايتها تعاد بحرفين مثل AA، AB، وتعرف كل خلية برقم الصف حرف العمود.

كيفية عمل معادلة في الاكسل:

معادلة في الاكسل

حدد الخلية التي تريد أن تدخل المعادلة فيها، ثم ضع إشارة =، ومن ثم ضع الأرقام التي تريد مع الخلايا كأن تدخل جمع عدد من الخلايا مع بعضها، أو جمع خلايا مع ضرب بعدد معين أو قسمة أو طرح، ومن ثم اضغط enter. ويمكنك سحب المعادلة على خلايا أخرى مما يوفر عليك الكثير من المجهود والوقت.

لماذا يستخدم برنامج اكسل:

  • يمكن إضافة أنواع عديدة من البيانات كنص عادي وأرقام وتواريخ وقيم منطقية وصيغ متعددة.
  • يستخدم لإجراء العمليات الحسابية الأساسية كالجمع والطرح والقسمة والضرب، والحصول على قيم الأس.
  • كما يحتوي برنامج اكسل على صيغ جاهزة بحيث لا تضطر لكتابة المعادلة كقيم الجمع والمتوسط الحسابي وأكبر قيمة وأصغر قيمة، ما عليك سوى تحديد الخلايا التي تريد مجموعها أو متوسطها والضغط على الدالة على الجمع أو المتوسط…

مجالات تستخدم برنامج اكسل:

  •  يستخدم اكسل لبيانات للشركات المالية والمتاجر، حيث يمكن الحصول على مخططات بيانية ورسوم يمكن طباعتها، وبإمكانك فرز بيانات معينة ذات معلومات محددة، كما يمكنك ربط عدة أوراق اكسل مع بعضها، ويمكن ربط برنامج اكسل مع برنامج الوورد والبوربوينت.
  • يستخدم في المحاسبة مما يجعله البرنامج الأهم في أغلب الشركات، فهو يسهل القيام بأعمال وحسابات كانت سابقًا تحتاج لأيام عديدة لإنجازها.
  • في التسويق وإدارة المنتجات: يساعد برنامج اكسل بتنظيم المبيعات ومعرفة بيانات العملاء، حيث يتم ترتيب مئات من البيانات للعملاء وتصنيفها في جداول إحصائية.
  • تخطيط الموارد البشرية: تستخدم عادةً لتنظيم معلومات الموظفين ورواتبهم، فالمختصين في هذا المجال يحيطون بكافة المعلومات حول النفقات ويكون بإمكانهم وضع خطط مستقبلية.
  • يمكن استخدامه في المتاجر ومعرفة معلومات كل زبون وكميات شرائه وتقدير خصم معين لكل زبون بحسب حجم شرائه.

أشهر الأدوات المستخدمة في برنامج اكسل:

  • التعبئة السريعة: كأن تكتب تاريخ أو رقم ومن ثم اضغط على الخلية وفي الجهة السفلى واليسرى للخلية تظهر إشارة + اسحب عندها ومن ثم يظهر مربع جانبي اضغط عليه واختار إما نسخ الخلايا أو تعبئة السلسلة.
  • فرز البيانات: إمكانية فرز الجداول من الأكبر للأصغر أو بالعكس كما يمكن أن يكون الفرز نصي.
  • تصفية البيانات: من خلال استخدام الخيار Filter، بحيث نلون أعمدة أو صفوف أو خلايا معينة ويمكن فرزها مع بعضها.

إن تطبيق اكسل من أهم التطبيقات المستخدمة في عدد كبير من المجالات بحيث تسهل وتنظم المعلومات والبيانات دون الحاجة لوقت أو مجهود كبير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل معادلة في الاكسل"؟