كيف اعمل ملف pdf من الموبايل

تُعتبرُ ملفات PDF أفضل طريقة للحصول على الكتب الإلكترونيّة والوثائق وغيرها، وتداولها وتقديمها للمستخدمين، فكيف يُمكنني أن أُنشئ ملفات PDF باستخدام الموبايل؟

3 إجابات

الملفات من نوع  PDF من أكثر أنواع الملفات استخدامًا بين الناس، وذلك لحفظ المستندات للقراءة فقط مع الحفاظ على تنسيق الصفحة، وتُستخدم في الكتب الإلكترونية والوثائق الممسوحة والاستمارات والعديد من الوثائق الأخرى.
إذا كنت تريد إنشاء ملف PDF على هاتفك المحمول فالأمر ليس بالتعقيد الذي تفكر فيه، وهناك عدة طرقٍ لتحويل الملف إلى PDF هي:

  • الطريقة الأولى: إذا لم تكن ترغب بإدخال برامج غريبة إلى هاتفك المحمول تستطيع تحويل الملف بهذه الطريقة، بعد  أن تقوم بتجهيز الملف تذهب إلى خيار الطباعة تختار ( save as pdf ) ليتم حفظ الملف بهذه الصيغة.
  • الطريقة الثانية: يحتوي متجر هاتفك على الكثير من التطبيقات التي تقوم بتحويل صيغة الملف إلى pdf، والعديد من هذه التطبيقات مجاني تستطيع استخدامه بكل سهولةٍ ويسرٍ، والنسخ الحديثة من الهواتف الذكية تحتوي على أدوات تحويل صيغ الملفات مدمجةً ضمن الهاتف ولا تحتاج إلى تطبيقات للقيام بذلك.
  • الطريقة الثالثة: تستطيع إنشاء ملف pdf على هاتفك المحمول من أي صفحة بريد الكتروني مفتوحة أو صفحة ويب، وما عليك إلا الضغط على زر المزيد أو النقاط الثلاث على الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة وتختار أمر الطباعة، إذا لم يظهر أمر الطباعة اضغط على خيار المشاركة فيظهر لديك خيار الطباعة، ثم اختر (save as pdf) واضغط على (save) ليتم حفظ الملف بصيغة pdf.

أكمل القراءة

تعتبر عملية تجميع الملفات أو الصور ضمن ملف pdf واحد من أهم الإجراءات لكلّ شخصٍ. إذ يمكن للهاتف المحمول القيام بإنشاء ملف pdf من دون الاضطرار للذهاب إلى المكاتب ودفع تكاليف عاليةٍ.

والأمر كلّه متروك لتطبيق المسح الضوئي (camscanner) المتوفر لأجهزة الأندرويد والآيفون. يمكنك هذا التطبيق من إجراء مسحٍ ضوئيّ لمجموعةٍ من الوثائق أو الصور، وتجميعها في ملف pdf واحد.

ولاستخدام التطبيق عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • في البداية، حمّل التطبيق من متجر جوجل بلاي (Google Play).
  • عند اكتمال عملية التثبيت والتحميل، افتح البرنامج، واضغط على خيار الثلاث نقاط الموجود في أعلى الزاوية اليمينية من التطبيق.
  • انقر على خيار تصدير من المعرض (Import from Gallery).عمل ملف pdf من الموبايل
  • حددّ الصور التي تريدها، ثم اضغط على خيار تصدير (Import) في الأسفل.
  • انقر على زر pdf الموجود في القائمة لإنشاء الملف المطلوب.
  • تستطيع رؤية الملف الجديد عبر الانتقال إلى متصفح ملفات camscanner.
  • يمكنك الآن مشاركة هذا الملف مع من تريده.

كما يمكنك اتباع طريقةٍ أخرى لصيغة ملفات الوورد (word) والإكسل (Excel) وهي:

  • افتح الملف المراد تحويله لصيغة pdf، وانقر على خيار الثلاث خطوط الموجود في القائمة.
  • انقر على زر طباعة.
  • ثم اضغط على خيار حفظ بصيغة pdf.عمل ملف pdf من الموبايل
  • انقر على خيار حفظ، وادخل اسم جديد للملف، ثم احفظه مرةً أخرى.

أكمل القراءة

ِيلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام ملفات PDF لسهولة التعامل معها وتناقلها بين الأشخاص، وما يميّز ملفات PDF بأنّه يمكنك تضمينها كلمات كالمقالات أو المحاضرات أو حتى إدراج الصور، وفيما يلي إحدى طرق إنشاء ملفات PDF باستخدام هاتفك الذكيّ:

سواء كنت من مُستخدمي أندرويد أو آيفون، يمكنك إنشاء الملفات بسهولة بالغة، حيث توفّر هذه الهواتف خيارًا مُدمجًا يقوم بتحويل الملفات المختلفة مثل الصور أو المذكّرات أو ملفات وورد إلى ملفات PDF، وكل ما عليك القيام به هو التالي:

  1. قم بفتح الملف الذي تريد تحويله إلى PDF، فإذا كان صورة اذهب إلى المعرض (الاستوديو) وافتحها، وإن كان ملف مُذكّرة أو ملاحظة، توجّه إلى تطبيق المذكرة وافتحها، وإذا كان ملف وورد قم بالدخول إليه سواء من مدير الملفات أو من التطبيق.
  2. اضغط على زر الخيارات أو رمز النقاط الثلاث الموجود في إحدى الزاويتين اليمنى أو اليسرى.
  3. اضغط على أمر طباعة Print.
  4. بعد الضغط على طباعة ستظهر لك نافذة تحوي مُعاينة للملف قبل الطباعة.
  5. اضغط على زر خيارات أو رمز النقط (ذلك يعتمد على نوع هاتفك الذكي والشركة المُصنّعة).
  6. اضغط على حفظ كملف PDF أو Save as PDF.
  7. حدّد مكان حفظ الملف على هاتفك الذكيّ.

كما يمكنك استخدام أحد تطبيقات التي تؤمّن خدمة تحويل الملفات إلى PDF، حيث يوجد تطبيقات مدفوعة مثل Adobe Reader، كما يوجد بعض التطبيقات المجانيّة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل ملف pdf من الموبايل"؟