كيف اقوم بالبحث الصوتي في يوتيوب

بعد إضافة ميزة البحث الصوتي، يمكنك الآن استخدام صوتك فقط لفتح ما ترغب بمشاهدته على اليوتيوب بخطواتٍ بسيطةٍ، فكيف أقوم بذلك؟

البحث الصوتي ضمن اليوتيوب بسيط جدًا، ما عليك سوى الدخول إلى التطبيق، ثمّ اضغط على مربع البحث، ستلاحظ وجود أيقونة صغيرة ضمنه على شكل مايكروفون، قمّ بالضغط عليها، سيبدأ بالتسجيل على الفور، قلّ اسم المقطع الذي تريد البحث عنه، ثمّ اضغط مجددًا على أيقونة المايكروفون لإنهاء التسجيل.

إن نطقت اسم المقطع بشكل خاطئ يمكنك التراجع وإعادة البحث، بالضغط على إشارة (X)، ثمّ أعدّ التسجيل من جديد.

إن كنّت قد غيرت الأذونات الخاصة بالسماح للمايكروفون بالعمل ضمن تطبيق اليوتيوب، يمكنك تدارك الموقف على أجهزة الأندرويد بالدخول إلى الأعدادات، ثمّ إعدادات التطبيقات، والبحث عن تطبيق اليوتيوب والدخول إليه، ستجد في الأسفل قسم الأذونات، ادخل عليها وبدل الزر الموجود بجانبه، للسماح له بالعمل.

لم تجذب هذه الميزة العديد من المستخدمين، كونهم قادرين على كتابة ما يبحثون عنه، لذلك طور اليوتيوب هذه الميزة، إذ حققت غوغل تقدمًا ملحوظًا في الخوارزميات التي اتبعتها للتعرف على الصوت فأصبحت أفضل وأذكى، حيث أصبح التطبيق قادرًا على البحث عن المقطع وتشغيله مباشرةً دون أي خطوة إضافية، بمجرد نطقك لكلمة “تشغيل” قبل اسم المقطع الذي تبحث عنه، وستجد المقطع أمامك قيد التشغيل.

بالإضافة لذلك، طورت الواجهة العامة للبحث فأصبح لون المايكروفون أحمر بدلًا عن الأزرق، وأصبحت تظهر نتائج البحث الصوتي على الشاشة بشكل كامل.

نظرًا لأن منصة يوتيوب هي إحدى أشهر وأهم المنصات على الإنترنت حيث يشاهد المستخدمون حول العالم مليارات الساعات من مقاطع الفيديو شهريًا ، فإن القائمين عليها مهتمون بطرح ميزات جديدة كالبحث الصوتي.

إن كنت تملك جهاز أندرويد أو آيفون أو شاشة تلفاز ذكية، يمكنك الاستفادة من هذه الميزة عن طريق الخطوات التالية (لا يوجد اختلاف كبير بين الأجهزة المحمولة):

  1. سجل الدخول إلى يوتيوب.
  2. انقر على أيقونة البحث.
  3. انقر على أيقونة الميكروفون.
  4. اسمح لليوتيوب بالوصول إلى الميكروفون.
  5. سيبدأ الميكروفون بالتسجيل عندها، أي بإمكانك البحث عما تريده.
  6. لإنهاء التسجيل بإمكانك النقر مرة أخرى على أيقونة الميكروفون.
  7. ومن أجل العودة بإمكانك النقر على زر x.

في التحديث الأول لهذه الميزة لم يكن بالإمكان استخدام الميزة مع الشاشات الذكية إلا أن ذلك أصبح متاحًا مؤخرًا. ستحتاج إلى شاشة ذكية مع تطبيق يوتيوب وإلى هاتف محمول أندرويد أو آيفون يحوي النسخة الأخيرة من تطبيق يوتيوب، ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. أنشئ اتصالًا بين الهاتف المحمول وبين الشاشة.
  2. افتح تطبيق يوتيوب على هاتفك المحمول وانقر على زر “بث”.
  3. افتح تطبيق يوتيوب على شاشة التلفاز الذكية.
  4. ستظهر قائمة على هاتفك المحمول، اختر منها “شاشة التلفاز”.
  5. ثم سترى عدة خيارات منها: “البحث الصوتي” و”التحكم عن بعد” و”تغيير الصوت”ن وانقر على “البحث الصوتي”.
  6. انقر على أيقونة الميكروفون على هاتفك المحمول وابحث عمّا تريده.
  7. سيتم بعدها إظهار النتائج على شاشة التلفاز.
270 ,مهندسة معمارية

تتمّ إضافة ميزات جديدة للتطبيقات التي نقوم باستخدامها على أجهزتنا الذكية بين الحين والآخر، سعيًا لجعل استخدامها أسهل ومتاحًا لأشخاص أكثر؛ تحت هذا الشعار أضيفت ميزة البحث الصوتي لتطبيق يوتيوب، فأصبح بإمكانك أن تبحث بصوتك عن مقاطع الفيديو التي تريدها، وما عليك سوى اتّباع هذه الخطوات البسيطة:

  1. أدخل إلى تطبيق يوتيوب الموجود على جهازك الذكي وقم بتسجيل الدخول عليه.
  2. أضغط على أيقونة البحث  .
  3. اضغط على أيقونة الميكروفون التي ستظهر لك بعد أن تقوم بالنقر على أيقونة البحث.
  4. اسمح ليوتيوب بالوصول إلى الميكروفون بعد أن تظهر لك نافذة تطلب منك ذلك.
  5. ستلحظ أنّ التسجيل قد بدأ بالفعل ولإيقافه ما عليك سوى أن تضغط على أيقونة الميكروفون مرة ثانية على لوحة الصوت المنبثقة من قائمة البحث.
  6. عليك أن تبدأ بحثك الصوتيّ بكلمة play بعدها اسم الفيديو أو المغنّي أو الفيلم أو أي شيء تريد رؤيته أو سماعه، بعد أن يتعرّف على ما تريد سينقلك مباشرةً إلى الفيديو ويقوم بتشغيله لك، أمّا في حالك لم يتعرّف على طلبك سيطلب منك إعادة تسجيل بحثك حتى ينجح الأمر.
  7. إذا أردت إنهاء البحث قبل التسجيل أو في حال فشل البحث عدّة مرّات، يمكنك العودة إلى القائمة الرئيسية ليوتيوب بمجرد الضغط على X.

هل لديك إجابة على "كيف اقوم بالبحث الصوتي في يوتيوب"؟