كيف اقوم بعمل اللحام عبر الثقوب

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

يُستخدم اللحام لوصل القطع المعدنية ببعضها أو لإصلاح الثقوب الحادثة فيها. تعتمد عملية لحام المعدن عادةً على الحرارة العالية. لعل التقنية اكُشِفت بدايةً خلال عمليات تشكيل الحديد. تطور لحام المعادن خلال الألفية الميلادية الأولى، بالأخص على أيدي صناع الأسلحة العرب في دمشق. مع تطور تقنيات تصنيع الحديد انحصر لحام المعادن في عمليات الحدادة بالخصوص، كما في إصلاح الحلى الذهبية أو الفضية.

أحد أنواع اللحام تعرف بلحام الانصهار (Fusion Welding) وفيه تجري عملية اللحام بواسطة الحرارة بالأساس مع إمكانية تطبيق الضغط وإضافة معدن آخر يساعد على التحام المعادن ويعرف هذا المعدن المضاف بالحشو (Filler Metal). الحرارة اللازمة لعملية اللحام يولدها جهاز مخصص يعمل على الكهرباء أو بواسطة لهب الغازات كلهب الأوكسي أسيتيلين المتكون من غازي الأكسجين والأسيتيلين.

يمكن لعملية اللحام أن تجري دون صهر المعدن أو إضافة حشو، وهو ما يعرف باللحام في الحالة الصلبة (Solid-Phase Process). في هذا النوع من اللحام يُستخدم الضغط وربما حرارة قليلة ليلتحم المعدنان معاً دون انصهار.

تعتمد عملية اللحام على ما يسمى بالقوس الكهربائي وهو شحنة كهربية عالية الشدة ومنخفضة الجهد، حيث تتراوح شدة التيار بين 10 و2000 أمبير عند فرق جهد يتراوح بين 10 و50 فولت. يتدفق هذا القوس الكهربي عبر عامود يتكون من مهبط (Cathode) سالب الشحنة تنبعث منه الإلكترونات، مصعد (Anode) موجب الشحنة يستقبل الإلكترونات وترتفع حرارته عن حرارة المهبط نتيجة قذفه بالإلكترونات، وأخيراً بلازما غاز (غاز متأين) تعمل كوسط لتوصيل الإلكترونات بين المهبط والمصعد.

عادةً ما يكون التيار المستخدم في عملية اللحام تياراً مستمراً، لكن يمكن استخدام التيار المتردد رغم ذلك. تزيد كمية الطاقة الداخلة في عملية اللحام عن الطاقة الفعلية المستخدمة في انتاج وصلة اللحام، وتتراوح كفاءة هذه العملية بين 60 و90% حيث تفقد كمية من الطاقة خلال عملية التوصيل الكهربي أو بفقد جزء من الطاقة الحرارية عبر تسربها إلى البيئة المحيطة.

الكربون وسبائك الصلب قليلة العناصر (Low-Alloy Steel) هي أكثر المواد استخداماً في اللحام. سبائك الصلب قليل العناصر هي نوع من سبائك الصلب يحتوي نسبة قليلة من العناصر الأخرى من بينها الكربون. تحدد نسبة الكربون في سبيكة الصلب قابلية وكفاءة المادة للاستجابة لعملية اللحام. يستجيب الألومنيوم وسبائكه لعملية اللحام، غير أن طبقة من الأكسيد قد تتكون مؤثرةً بالسلب على اتصال المعادن. النحاس وسبائكه كذلك تصلح في اللحام، لكن قد تعرقل التوصيلية الحرارية العالية للنحاس على اللحام.

تحتاج للقيام بلحام الثقوب المعدنية إلى درجة من التدريب تؤهلك للتعامل مع المعدات وتنفيذ الأمر بالشكل الصحيح، مع الحفاظ على سلامتك الشخصية نظراً لما يشتمل عليه الأمر من خطورة. ستحتاج بدايةً إلى جهاز لحام معادن والعمل عليه كما ذكرت يتطلب خبرة مسبقة، طبعاً يلزمك ارتداء قناع ونظارة واقية لأن الضوء الناتج عن العملية يسبب ضرراً للعين. ذكرت مسبقاً إمكانية الحاجة إلى معدن آخر لتثبيت اللحام، ففي بعض الحالات تتفاعل المعادن عند تسخينها مع الهواء الجوي، ويمكن أن تتكون طبقة من الأكسيد تمنع المعادن من الالتحام ببعضها أو تضعف هذا الالتحام. المعدن المستخدم للحشو يعالج تلك المشكلة محافظاً على صلابة اللحام، ويمكن إجراء عملية اللحام في جو خامل بحيث لا يتأكسد المعدن المنصهر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف اقوم بعمل اللحام عبر الثقوب"؟