كيف اكتب الكسور في وورد الجديد

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

يُعتبر برنامج وورد Word هو أحد أهم برامج مجموعة أوفيس Microsoft Office الشهيرة ويُعتبر من البرامج المُستخدمة على نطاقٍ واسعٍ بالنسبة لجميع مستخدمي الكومبيوتر؛ بحيث يوفر للمستخدم كتابةً إلكترونيةً للملفات والمستندات، ويُمكن من خلاله فحص الكلمات ليُتيح إمكانية الكتابة الصحيحة. وتختلف محتويات الملفات والمستندات بحسب حاجة المستخدم، ليستطيع من خلال هذا البرنامج طباعة ملفاته، أو الحفاظ عليها بصيغةٍ إلكترونيةٍ مُعينة، كما يُمكنه إرسالها كمستند من جهازٍ إلى آخر.

ويكتفي الكثير من المستخدمين بحسب حاجته إلى كتابة النص والاحتفاظ به كمعلومة متنقلة، ولكن هنالك قسمً كبيرًا جداً من المستخدمين المختصين في مجال التجارة والرياضيات والعمليات الحسابية وغيرها من الاختصاصات، بحيث يحتاج هذا النوع من المستخدمين إلى كتابة الأرقام، والرموز، والكسور الحسابية.

والكسر هو جزء من العملية الحسابية ويرتبط بمفهوم النسبية عندما نريد معرفة جزء من الكل؛ ونقصد بذلك القسمة فعندما نضع الكسر يجب أن يحتوي على عددين، بحيث يكون العدد الاول مقسوماً على العدد الثاني ويتم التعامل معه بمسمى الكسر لكي يسهل مفهوم تلك العملية الحسابية ويتم معرفة الجزء المقصود من الكل المنشود عن طريق كتابة هذا الكسر. وفي علم الحساب يتم تشخيص الكسر على أنّه يتكون من بسط ومقام، بحيث يكون البسط هو العدد في أعلى الكسر ويُشكل الجزء بينما المقام يكون في أسفل الكسر ويُشكل الكل.

وتنقسم الكسور إلى أكثر من نوع ويتم كتابتها بشكلٍ أفقي أو عمودي بحسب حاجة المستخدم ومن الانواع الاكثر استخداما هي الكسر الاعتيادي والكسر العشري. الكسر الاعتيادي ومن أنواعه الكسر البسيط بحيث يكون البسط أصغر من المقام ويكتب العدد الأول ويفصله عن العدد الثاني خط مائل (/) أو خط أفقي (_). أمّا الكسر المُركب فيكون فيه البسط أكبر من المقام ويُكتب بنفس الطريقة. أمّا الكسر المُختلط يختلف قليلًا بحيث يتكون من رقم بالإضافة إلى كسر عادي. بينما الكسر العشري تختلف كتابته بحيث يتم استخدام فاصلة (,) بين العددين وتدعى الفاصلة العشرية.

هُنالك بعض التفاصيل التي ربما تختلف بعد كل تحديثٍ لبرنامج وورد من قبل شركة مايكروسوفت؛ بحيث يتم تغيير بعض الرموز أو إضافة بعض التفاصيل إلى بعض العناصر المتاحة على شريط الأدوات. ومن الطُرق التي يمكننا بواسطتها كتابة الكسور هي استخدام لوحة المفاتيح لكتابة الكسر الذي نريده، فعلى سبيل المثال إذا أردنا كتابة كسر يكون فيه العدد 3 مقسماً على 4 نستطيع كتابته من خلال كتابة البسط في الأعلى، ومن ثمّ كتابة الخط المائل عن طريق الضغط على زر(/) وبعد ذلك كتابة المقام ليصبح الكسر 3/4. وتُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا بين مستخدمي برنامج وورد.

وهنالك طريقة أخرى لكتابة الكسور وهي استخدام شريط الأدوات في صفحة وورد الجديد؛ بحيث يقوم المُستخدم بفتح برنامج وورد وبعد ذلك يقوم بالضغط على كلمة INSERT في أعلى يسار صفحة البرنامج عندما تكون اللغة انجليزية وتعني (إدخال) في اللغة العربية، بعد الضغط عليها سوف يُتيح البرنامج العديد من الخيارات في أعلى يمين الصفحة. ويجب الضغط على كلمة EQUATION وتعني (معادلة) في العربية، وبعد الضغط عليها ستتيح أيضاً بعض الخيارات في المكان ذاته، وعلى المُستخدم الضغط على كلمة FRACTION والتي تعني (كسور) في العربية وسوف يُزود البرنامج العديد من أشكال الكسور بشكلٍ أفقي أو عمودي والعديد من أشكال الكسور، وحينها سيختار المستخدم الشكل الذي يحتاجه من خلال الضغط عليه. وسيظهر شكل الكسر في الصفحة مُباشرةً ولا يتبقى على المستخدم سوى ملئ مرتبة البسط والمقام بالأعداد التي لديه للحصول على الكسر المطلوب.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اكتب الكسور في وورد الجديد"؟