كيف اكتب نموذج الاستقالة

عندما تريد الاستقالة من عملك يجب أن تقدّم طلبًا بذلك لكي يوافق عليه مديرك، قهل تعلم أفضل طريقة لكتابة نموذج طلب الاستقالة؟

3 إجابات

على الرغم من أن أغلب المهام الوظيفية تتم عن طريق البريد الإلكتروني، إلا أنه في حالة كالاستقالة فيُفضل أن تتم من خلال الورقيات، فبعض الشركات لها سياسة إرسال بريد إلكترني مسبقًا للتنويه على رغبتك في الاستقالة، ومن ثم يمكن عقد اجتماع مع مسؤول الموارد البشرية أو مديرك في العمل، في اجتماع فردي للبحث في سبب الاستقالة، وكإجراءات روتينية، ومن ثم يطلب منك تقديم استمارة الاستقالة، أو بدون تلك الإجراءات فترسل الاستمارة كأول فعل، وفقًا لقوانين الشركة.
يجب أولًا أن تراعي ما إن كانت الشركة تعتمد على اللغة الإنجليزية في مستنداتها القانونية والرسمية أم فقط العربية، هذا لن يغير في الصيغة الكثير، لكن وجب التنويه، لذا إليك نموذج كتابي لورقة الاستقالة:

  1. الجزء الأول:

    عزيزي/ اسم مدير العمل،
    تحية طيبة وبعد،

     يُرجى قبول هذا الخطاب كمستند رسمي لإستقالتي أنا/ اسمك رباعي، من منصبي كـ“المسمى الوظيفي” بشركة “اسم الشركة”، علمًا بأن يوم “….” الموافق “يوم/شهر/سنة”؛ هو آخر يوم عمل لي.

  2. الجزء الثاني:
    هذا الجزء يشمل سبب الاستقالة، ويراه البعض اختياري إن سبق وتحدثت مع مديرك في اجتماعٍ منفرد، ويمكن إضافته بالصيغة الآتية:وتأتي هذه الاستقالة وفقًا للأسباب التالية:
    “مع تعداد أسباب الاستقالة بشكلٍ دقيق”
  3. الجزء الثالث:
    يشمل الشكر على فترة العمل المنقضية، والاستعداد التام في عملية تسليم الوظيفة بمنتهى السلاسة مع ذكر الفترة الزمنية لإتمام كل ما بتطلبه الأمر لتسليم الوظيفة لفردٍ آخر.
  4. أخيرًا، الإمضاء:
    وتكتب كالتالي؛
    المخلص/
        اسمك

أكمل القراءة

طلب الاستقالة، هو نموذجٌ رسميٌّ مكتوبٌ تقدمه لمديرك المباشر أو رئيسٍ آخر، عند رغبتك في ترك وظيفتك داخل الشركة، لتضع نهايةً لعملك مع الشركة أو المنظمة، ومن الأفضل دائمًا التشاور بشكلٍ مباشرٍ مع مديرك حول استقالتك، لمنحه الوقت اللازم لتعويض الفراغ.

بغض النظر عن موقعك الوظيفي، وعن المكان الذي تعمل به، لابدّ أن يتضمّن طلب الاستقالة المعلومات التالية:

  •  بيان استقالةٍ من الشركة.
  •  تاريخ آخر يوم عمل.
  • التعبير عن الامتنان.
  • الخطوات التالية أو المعلومات الهامة.
  • التوقيع.

فلكتابة خطاب استقالةٍ، عليك تضمين المعلومات التالية وفق الترتيب:

  • تحديد وقت وتاريخ الاستقالة، وكتابتها في أعلى الصفحة، للاحتفاظ بالعلامات الزمنية، إلّا في حال تقديم الطلب عبر البريد الالكتروني.
  • ابدأ بسطرٍ معنونٍ، مُخاطبًا المستلم بالاسم، فيمكنك البدء بعبارة “عزيزي” أو “مرحبًا” أو ببساطة “السيد / السيدة  [الاسم الأخير للمشرف] “.
  • تضمين بيان الاستقالة، فتذكر طلبك بالرغبة في التوقف عن العمل لدى الشركة، ويمكنك تحديد منصبك الوظيفي أيضًا.
  • تحديد تاريخ آخر يوم عملٍ لك، وإعطاء إشعارٍ به؛ كأن تحدّد مدّة أسبوعين، فقد يكون لدى شركتك تعليماتٌ محددّة حول تاريخ آخر يوم عملٍ لك.
  • التعبير عن الامتنان، للحفاظ على علاقاتٍ إيجابيّةٍ، كأن تعبّر عن شكرك للخبرات التي اكتسبتها خلال مسيرة عملك، وأن تعرض عليهم تدريب شخصٍ بديلٍ عنك.
  • اختتم الطلب بالتوقيع باسمك، بعد عبارةٍ ختاميّةٍ مثل “مع خالص التقدير” أو “شكرًا”.

وإليك هذا النموذج المقترح:

عزيزي السيد / السيدة (كنية مشرفك).

أرجو أن تتقبل طلب استقالتي الرسمية من شركة XYZ، علمًا أنً آخر يوم عملٍ لي معكم بتاريخ (أدخل آخر يوم عمل)، بعد أسبوعين من اليوم، وأنا ممتنّ لدعمكم لي خلال مسيرتي هنا، وأقدر بعمقٍ كلّ الخبرات القيّمة التي اكتسبتها، لقد كان من دواعي سروري العمل معك ومع الفريق.

يُرجى إخباري كيف يمكنني المساعدة أثناء هذا الانتقال وجعله سلسًا قدر الإمكان، أتمنى لك الأفضل.

مع أطيب التمنيات وشكرًا على كل شيء

(أدخل اسمك).

أكمل القراءة

صحيحٌ أنك تستعد بشكلٍ جيدٍ للبحث وإيجاد عمل، وحالما تجد العمل تشعر بفرحةٍ عارمةٍ، إلا أنه يجب التفكير بنفس القدر عند رغبتك في الاستقالة من العمل. طريقة تقديمك لطلب الاستقالة من عملك أمرٌ بالغ الأهمية فهو يعبر عن مدى مهنيتك ووعيك الوظيفيّ وإدراكك لقيمة العمل. هذا بالطبع يحتاج الى الأخذ بعين الاعتبار نقاطًا عديدةً منها:

  1. تضمين الشكر العميق لصاحب العمل على اعطاءك الفرصة للعمل في شركته.
  2. ذكر التجارب التي قمت باختبارها اثناء تواجدك في العمل وتسليط الضوء على الفائدة التي حصلت عليها عبر هذه التجارب والخبرات التي اكتسبتها أثناء عملك.
  3. التركيز على بيئة العمل التي عملت بها وشرح الظروف التي رافقتك أثناء فترة تواجدك في عملك وما كان لها من تأثير على حياتك المهنية والاجتماعية.
  4. تجنب التذمر والشكوى أو العتب ضد أي طرف في مكان عملك والالتزام بما هو رسمي وعام.
  5. ذكر الأسباب الموجبة لاستقالتك مع مراعاة تجنب إلقاء اللوم على طرف ما أو الشكوى من قلة الراتب. هذه الأمور يمكن أن تؤثر على مستقبلك في إيجاد عملٍ آخرٍ.
  6. سيكون من اللطيف المدح بمكان عملك ولكن من دون مبالغة. أي ألا تصل درجة المديح الى التناقض مع رغبتك بالاستقالة. فلتكن الأفكار مترابطةً ومقنعةً والأهم من ذلك أن تكون موضوعيةً.

عمومًا هناك الكثير من النقاط التي يجب مراعاتها ولعل ما ذكرناه سابقًا هو الأهم وفي كل الأحوال اجعل الحقيقة تتكلم والبساطة في التعبير هي مفتاح نجاحك في كتابة خطاب استقالتك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اكتب نموذج الاستقالة"؟