كيف المع الرخام الصناعي بسهولة ودون التأثير عليه

يعتبر الرخام خيارًا شائعًا لأسطح الطاولات وفي البناء ولكن على الرغم من أنه يضفي جمالًا طبيعيًا إلى منزلك، ألا أنه يتطلب عناية خاصة لحمايته من التلطخ ولحفاظته على لمعانه، فكيف المع الرخام الصناعي؟

3 إجابات
402 مهندس

يتطلب الرخام الصناعي العناية للحفاظ على مظهره الجذاب، ويمكنك تنظيفه والحفاظ عليه كالتالي:

  • رشّ الرخام الصناعي بمنظفٍ متعدد الاستخدامات ومسحه بعدها بإسفنجة لإزالة الأوساخ وتنظيفه بعد ذلك بمنشفةٍ جافة.
  • تنظيفه باستخدامٍ مزيجٍ من الخل الأبيض والماء (بنسبة 50/50) وذلك برشّ المزيج على الرخام لإزالة أية بقع صابونٍ عالقة، ويجب عليك ترك المحلول على البقعة لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة قبل مسحه.
  • قم دوماً بتنظيف الرخام الصناعي بإسفنجةٍ مبللة وتجفيفه بقطعة قماش بعدها.
  • إذا كان الرخام يبدو باهتاً فيمكنك وضع طبقةٍ من الشمع عليه وتركها حتى تجف وتمسحها بعد ذلك بقطعة قماشٍ جافة فتعيد اللمعان إليها بهذه العملية.

من الضروري أن تتجنب بشكلٍ قاطع استخدام المبيض أو الخل المركز على الرخام الصناعي، وإن اضطررت لاستخدام أحدهما فلا تتركه على السطح لفترةٍ طويلة وتأكد من إزالته بوضع الماء في المكان الذي نظفته، كما يجب عليك أن تتجنب استخدام المنظفات المخرّشة وتجنب وضع الشمع على أرضيات الحمام.

وعندما تشتري منظفاً جديداً اختبره أولاَ على قطعةٍ صغيرة من الرخام (أو على منطقةٍ خفية من الرخام الموجود) أولاَ لتتأكد من أنّه لا يسبب الضرر لسطح الرخام.

أكمل القراءة

0
0
840 طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

يصنع الرخام الصناعي من دمج الكوارتز المسحوق (93%)، وراتنجات البولي أستر والأصبغة (7%)، وقد استعمل من قبل الكثير في البنايات الحديثة والمطابخ، ويجب تنظيفه وتلميعه باستمرار للحافظ على رونقه ولمعانه، وتنظيفه بعناية لأنه حساس وسريع التآكل، وكل يوم وبعد البقع مباشرة بقطعة قماش ناعمة والماء الدافئ وكمية قليلة من المنظفات غير المبيضة.

يمكنك بالقليل من الجهد وباستخدام كريم ملمع جيد، وعملية بسيطة في غضون ساعات أن تعيد لمعان الرخام الصناعي لديك كالجديد، وتعتمد طريقة التنظيف على عمق الخدوش ودرجة اللمعان التي تريدها، ففي الخدوش العميقة يتم استخدام أدوات ملمعة أكثر خشونة، ليتم إزالة الطبقة السطحية منه وإعادة اللمعان، ابدأ الجلخ باستخدام الصنفرة أو آلة التلميع، لا تسرع بعملية التلميع، ولا تضغط على الرخام، وعندما تزيل طبقة الخدوش والبقع، نظف الطبقة السطحية من الغبار، واسكب قليلًا من كريم التلميع على السطح، وبدل الصنفرة بواحدة ذات قدرة أقل على الجلخ، واستمر بالتلميع بلطف حتى يصبح سطح الرخام في مستوى واحد، ثم غير أداة التلميع بواحدة أخرى ذات قدرة أكبر على الجلخ حتى الوصول إلى اللمعان المطلوب.

لذلك قم بتنظيف سطح الرخام الصناعي باستمرار من البقع كي لا تحتاج إلى تلميعه بشكل متكرر، ويجب ألا تستخدم بعض المواد الكيميائية والمذيبات، لأنها تتلف طبقة الكوارتز، فتجنب استخدام:

  • المبيّضات المركزة.
  • الصابون الزيتي.
  •  منظفات الأثاث والأفران.
  • المنظفات ذات المستوى القلوي العالي (PH  مرتفع).
  • مزيل الدهان، أو المقشرات.

أكمل القراءة

0
0
428 معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

غالباً ما تكون الأسطح الرُخامية نقطة محورية في المباني الراقية، لكن يتطلب الرُخام نوعاً مختلفاً من العناية وطرق التنظيف وذلك بسبب طبيعة الحجر الحساسة، والرُخام هو حجر مسامي للغاية أي يمكن أن يتسخ ويتآكل بسهولة لذلك من الواجب اتباع إجراءات النظافة الصحيحة للحفاظ على الرُخام.

  • نظّف الانسكابات على الفور: كما ذكرت سابقاً أن الرُخام حجر مسامي أي يمتص السائل المُنسكب بسرعة كبيرة، لذا من الضروري مسح الانسكابات مباشرةً وخصوصاً تلك البقع تتسبب في صبغ وتغيير لون الرُخام وتتلفه.
  • استخدم الماء الساخن والنظيف: يساعد الماء الساخن بتفكيك البقع بشكل ألطف وأسرع، كما يجب استخدام مياه نظيفة ولا تشوبها شائبة، فمن الممكن لمياه التنظيف غير النظيفة بأن تخدش الرُخام.
  • استخدم المنظفات اللطيفة: استعمل المنظفات المعادلة للأس الهيدروجين كمزيل العرق، وعند مسح الرُخام استعمل سائل الجلي المحلول مع قطعة قماش ناعمة وفور الانتهاء قم بمسحه بالماء للتأكد من عدم وجود بقايا المُنظف التي قد تؤثر على سلامة الرُخام، بالإضافة إلى تجفيف السطح مباشرةً لمنع تسرب المياه الراكدة إلى داخل مسام الرُخام.
  • لا تستعمل المواد الحامضية: من الضروري عدم اللجوء إلى استعمال المواد الحمضية لتنظيف الرُخام كالليمون والخل، لأنه من شأنها أن تقوم بخدش الرُخام وترك الحفر فيه.
  • استخدم فرشاة خاصة: لتنظيف الرُخام من الغبار يجب عليك استخدام فرشاة ناعمة وذات زوايا كبيرة.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "كيف المع الرخام الصناعي بسهولة ودون التأثير عليه"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً