كيف النسخ واللصق على الماك

2 إجابتان

يشير الاسم المختصر ماك (Mac) إلى سلسلة أجهزة كمبيوتر ماكنتوش (Macintosh) التي صنعتها شركة آبل (Apple) منذ عام 1984، تحظى أجهزة ماك بشعبيّةٍ خاصةٍ لدى مصممي الغرافيك ورواد الويب.
المنافسون الرئيسيون لأجهزة ماك هم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز (Microsoft Windows).

غالبًا ما يرغب مستخدمو الأجهزة التي تعمل بنظام ماك والذين تعودوا على استخدام النظام ويندوز في معرفة كيفية النسخ واللصق، على جهاز كمبيوترٍ يعمل بنظام ويندوز أمر النسخ هو   كونترول + الحرف سي (Control+C) وأمر اللصق هو كونترول + الحرف في (Control+V)، إن اختصارات النسخ واللصق على الماك سهلة الاستخدام وسهلة التذكر، فهي بالكاد تختلف عنها في الويندوز، دعنا نراجع كيفية النسخ واللصق على الماك حيث ستستخدم مفتاح الأمر (Command) ومفتاحي C و V تمامًا مثل الويندوز. يقع مفتاح الأمر دائمًا بجوار شريط المسافة على أي لوحة المفاتيح.
دائمًا ما يكون النسخ واللصق على جهازماك هو نفسه، بغضّ النظر عن نظام تشغيل

ما عليك سوى تحديد نصٍّ أو صورةٍ أو عنصرٍ والضغط على Command + C على لوحة المفاتيح لنسخه إلى الحافظة، يمكنك أيضًا نسخ نصٍّ أو عناصرٍ بالانتقال إلى قائمة “تحرير” واختيار “نسخ” من خيارات القائمة، أما اختصار اللصق في الماك هو Command + V، ضع مؤشر الماوس حيث تريد لصق العنصر المنسوخ حاليًا إلى الحافظة، واضغط على Command + V للصقه في المستند أو في الموقع الذي يوجد فيه المؤشر، يمكنك أيضًا لصق نصٍّ أو عناصر أخرى من الحافظة بالانتقال إلى قائمة “تحرير” واختيار “لصق” من القائمة المنسدلة.

تذكر أنّ نظير النسخ في الويندوز وهو زر الكونترول مع حرف السي في الماك هو زر الكوماند مع السي، أما اللصق في الويندوز فهو الكونترول وحرف في بينما في الماك هو الكوماند وحرف في.
الميزات والفوائد الرئيسية لكمبيوتر Apple Macintosh:

  1. تأتي جميع أجهزة ماك مثبتًا عليها نظام تشغيل Apple Mac OS X، على الرغم من أنه في الموديلات التي تم تصنيعها منذ عام 2006، من الممكن تقسيم محرك الأقراص الثابتة وتثبيت الويندوز أيضًا.
  2. تستطيع أجهزة الماك أداء جميع الوظائف العامّة مثل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالويندوز، مثل معالجة الكلمات وتشغيل الموسيقى ومقاطع الفيديو والألعاب والوصول إلى الإنترنت وغيرها، ومع ذلك، تتطلّب معظم الميزات برامج مختلفةً عن تلك الموجودة على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز.
  3. تتمتع أجهزة ماك بعددٍ من المزايا مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر الأخرى، ذات تصميمٍ جميلٍ، ومعروفةٌ بالجودة الممتازة، يعتبر نظام التشغيل Mac OS أيضًا إلى حدٍ كبيرٍ أسهل في الاستخدام وأكثر جمالًا من نظيره في ويندوز، وهو بالتأكيد أكثر أمانًا من الفيروسات.
  4. تُصنّع أجهزة ماك فقط بوساطة شركة آبل، على عكس الكمبيوترات الأخرى التي تحتوي على العديد من الشركات المصنعة للقطع الدّاخلة في صناعة الكمبيوتر، ونتيجةً لذلك لا تظهر مشكلة عدم توافق الأجهزة.
  5. سابقًا كانت أجهزة ماك أقلّ توافقًا مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى مما هي عليه الآن، فكان إرسال مستنداتٍ من ماك كمرفقات بريدٍ إلكترونيٍّ إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى محفوفًا بالمشكلات، ومع ذلك، في الوقت الحاضر، من النادر جدًا وجود صعوباتٍ في الوصول إلى المستندات (المنشأة على ماك) على أجهزة الكمبيوتر الأخرى والعكس صحيحٌ.

على الرغم مما سبق لا يزال انتشار أجهزة الماك أقل من الأجهزة الأخرى لعدة أسبابٍ، فهي أكثر تكلفةً بشكلٍ عامٍ من أجهزة الكمبيوتر، ولديها برامج أقلّ بكثيرٍ خاصّةً الألعاب.

أكمل القراءة

في ثمانينيات القرن الماضي أطلقت شركة آبل (Apple) جهاز الكمبيوتر الثوري ماكنتوش (Macintosh) الذي سيعرف اختصارًا باسم ماك (Mac). قدمت الشركة أيضًا سنة 1984 نظام التشغيل المعروف بماك أو أس (Mac OS) اختصارًا لعبارة (Mac operating system) أو نظام تشغيل ماك. ساهم نظام التشغيل الجديد آنذاك في بداية حقبة واجهات المستخدم الرسومية (Graphical user interface) أو (GUI)، إذ ألهم مايكروسوفت لتطور نظام تشغيلها الشهير ويندوز (Windows).

واجهة المستخدم الرسومية تسمية تطلق على أنظمة التشغيل التي تمكن المستخدم من التعامل مع جهاز الحاسب الآلي عبر الرموز والرسومات كالأيقونات الموجودة على سطح المكتب. وتشمل كل ما يتفاعل معه المستخدم مباشرةً، كالشاشات ولوحة المفاتيح، والواجهات العديدة التي نتعامل معها عند استخدام الحاسوب. فقبل إصدار جهاز الكومبيوتر ماكنتوش كانت أجهزة الكمبيوتر تعتمد أنظمة تشغيل تستلزم التواصل عبر لغة البرمجة، فلكي تجعل الجهاز يؤدي مهمة ما تحتاج لكتابة سطور من لغة البرمجة، بالتالي تحتاج العملية وقتًا كثيرًا ومعرفة مسبقة بلغة البرمجة. نتيجة ذلك أن أجهزة الكمبيوتر المنزلية لم تعرف نجاحًا قبل إصدار جهاز ماك، الذي كان أول كمبيوتر تجاري يعتمد واجهة المستخدم الحاسوبية، مما ضمن له نجاحًا كبيرًا.

سنة 1985 كان ستيف جوبز (Steven Jobs) قد غادر آبل، ليؤسس بعد ذلك شركته نكست (NeXT) حيث طور نظام التشغيل (NeXTSTEP). سنة 1997، استحوذت آبل على نكست، وعاد جوبز لقيادة آبل من جديد. طورت آبل نظام التشغيل (Mac OS 8) اعتمادًا على تكنولوجيا (NeXTSTEP)، وسُمي المشروع حينها باسم (OPENSTEP).

يتمتع ماك بعدد من المميزات منها واجهته ذات التصميم المميز والعناصر مائية الشكل، كذلك إمكانية استخدام لغة مستقلة في النص عن لغة النظام، كما تسمح أجهزة ماك بتشغيل الويندوز، وتتمتع بدرجة أمان عالية حتى أنه يعد أكثر أمانًا من ويندوز. في مقابل هذا لماك بضعة عيوب منها ثمنه المرتفع، ومحدودية عدد البرامج التي يدعمها.

النسخ واللصق في ماك قريب على نحو كبير من نظيره في ويندوز. هناك أكثر من طريقة يمكن استخدامها لذلك؛ أولًا وقبل أي شيء يلزمك على نحو بديهي تحديد النص أو العنصر الذي ترغب في نسخه، ثم قم بأي مما يأتي:

  • اضغط مفتاح (Command) مع مفتاح (C). مفتاح (Command) مكافئ لمفتاح (Control) في الويندوز.

النسخ على الماك

  • من قائمة التحرير (Edit) اختر (Copy).
  • اضغط الزر الأيمن لفأرة التحكم (Right click)، ثم اختر (Copy) من القائمة القصيرة التي تظهر لك.

هذا عن النسخ أما اللصق في الماك فما عليك سوى فتح الملف الذي تنوي اللصق فيه، ثم قم بأحد الخيارات الآتية:

  • اضغط (Command+V).

اللصق على الماك

  • من قائمة التحرير (Edit) اختر (Paste).
  • بالضغط على الزر الأيمن لفأرة التحكم تظهر لك القائمة المختصرة، اختر منها (Paste).

إذا كنت تنقل نصًا وأردته أن يظهر بنفس الأسلوب، أي حجم الخط ونوعه إلى آخر ذلك، اضغط (Option+Shift+Command+V)، أو تستطيع بدل ذلك اللجوء لقائمة التحرير وتختار (Paste and Match Style) أي النسخ مع مطابقة الأسلوب.

النسخ واللصق على الماك

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف النسخ واللصق على الماك"؟