كيف انظف الاسنان

2 إجابتان
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تُعتبَر صحة الفم والأسنان من أهم المؤشّرات العامة على العناية والنظافة الشخصية الواجب مراعاتها دائمًا لدرء مخاطر الالتهابات وتخفيف أوجاعها من جهة والمحافظة على ابتسامةٍ جميلةٍ مفعمة بالحيوية والثقة من جهةٍ أخرى، ولذلك سأستعرض لك الآن طريقة تنظيف الأسنان بشكل عام:

  • في البداية عليكَ تنظيف أسنانك بواسطة فرشاة ناعمة يوضع عليها القليل من معجون أسنان يحوي في تركيبه عنصر الفلورايد. ينصح بعدم الإكثار من معجون الأسنان على الفرشاة كون الفلورايد مادّة قوية وممكن أن تكون مُضرّة وقاسية على الأسنان، وبطبيعة الحال أثناء تنظيف أسنانك بواسطة الفرشاة حاوِل مراعاة القواعد التالية:
  1. احرصْ أن تكون حركة الفرشاة لطيفة وبشكل دائري مع ضربات طويلة وقصيرة على طول الأسنان.
  2. يجب أن تُغطّي الفرشاة الأسنان بأكملها بما في ذلك الأسطح الداخلية والخارجية والطاحنة للأسنان.
  • والآن بعد أن نظّفت أسنانك بشكل جيّد بالفرشاة، استعِن بخيط الأسنان لضمان إزالة جميع بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي لا يمكن للفرشاة الوصول لها، ويُستخدَم الخيط من خلال:
  1. اقتصاص حوالي 18 إنش من الخيط الطبّي للأسنان ولفّه على الإصبع الوسطى لكل يد وتثبيته بإحكام بواسطة السبابة والإبهام.
  2. ومن ثمّ ادخال الخيط بين الأسنان برفق وتحريكه للأعلى والأسفل. احرصْ أن تكون حركة الخيط لطيفة وليّنة كي لا يؤذي اللثة.
  3. يُفضّل استشارة طبيب الأسنان حول كيفية استخدام الخيط لضمانِ نتائج إيجابية تفوق الحوادث السلبية.
  • تستطيع أيضًا استخدام أعواد السواك في تنظيف الأسنان، وكشرحٍ مُبسّط عن السواك هو أداة طبيعية تُستخرَج من شجر الأراك وتُستخدَم لتنظيف الأسنان لما فيها من مركّبات ومواد طبيعية مُفيدة للأسنان أهمها السيليكا أو ثنائي أوكسيد السليكون (SiO2) الذي يلعبُ دورًا هامًا بإزالة البقع والتصبّغات العالقة على أسطح الأسنان فيكون بمثابة مُبيّض أسنان طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية، وها يجدرُ التنبيه أنّ السواك يُستخدَم كمطهّر فموي ومُكمّل من مكمّلات العناية بالأسنان إلا أنه لا يُغني أبدًا عن استخدام الفرشاة أو الخيط الطبّي.

ويكون السواك بهذا الشكل:

والآن إليكَ بعض التوصيات العامة لضمانِ نتيجةٍ مثالية تُظهِر رونَق ابتسامتك وانتعاش فمك والحفاظ على صحته بشكل عام:

  1. بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان بالفرشاة حاوِل تنظيف لسانِك أيضًا إما من خلال الوجه الخلفي للفرشاة –إن وُجِد مكان مخصّص لذلك- أو برأس الفرشاة ذاته لكن يُفضّل تنظيفه أولًا وتذكّر دائمًا أن تكون حركة الفرشاة لطيفة على كل من لسانك وأسنانك.
  2. احرصْ على تبديل فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر على أبعد تقدير.
  3. احصلْ على استشارة طبيّة من طبيب متخصّص في حال الشعور بأي ألم في منطقة اللثّة أو الأسنان تفاديًا لمشاكل فموية ممكن أن تتطوّر سريعًا.
  4. تخلّص من خيط الأسنان الطبّي مباشرةً بعد استخدامه.
  5. قبل استخدام السواك اغسله قليلًا بالماء، وبعد استخدامه احرص على تخزينه في مكان مُغلَق وبعيدًا عن متناوَل الأيدي كي لا تنتقل الجراثيم إليه.

وفي نهاية الإجابة دعني أنوّه عن نقطة هامّة جدًا مُشاعة في عصرنا الحالي، وهي الترويج للمكوّنات الطبيعية الخامّة كطب بديل عن المنتجات المُعالَجة كيميائيًا، فمثلًا ترى العديد من المقالات والوصفات المنشورة بغرض تبييض الأسنان والاعتناء بها منزليًا دون اللجوء للاستشارة الطبية، وبشكل عام تحوي هذه الوصفات مكوّنات طبيعية خامّة مثل ملح الليمون أو كربونات الصوديوم الخام أو الكركم أو الليمون أو الخل وغالبًا ما يوصى بتطبيق هذه الوصفات من قِبل أشخاص غير اختصاصيين.

رُبّما في البداية ستحقّق بعض النتائج الإيجابية بواسطة هذه الوصفات، لكن صديقي بالرغم من أنّ هذه المكونات طبيعية تمامًا إلا أنّها قد تحوي في تركيبها بعض المواد المؤذية للثّة أو الأسنان – وخاصة إن وُجدت بشكلها الخام دون تخفيفها أو معالجتها – فمثلًا من الممكن أن تعمل هذه المواد على زيادة حموضة الفم عن الحد الطبيعي مما سيؤثّر سلبًا على الأسنان وربما تؤدي إلى تآكلها.

لذلك وكنصيحةٍ للحفاظ على أسنانك قويّة وصحيّة حاوِل دائمًا الرجوع إلى طبيبك المختصّ قبل استخدام أي من هذه المكوّنات بشكل مُباشَر وغير مُعالَج على الأسنان، أو تعمّق بالبحث عن الآثار السلبية والإيجابية لهذه الوصفات من خلال مصادر ومراجع علمية موثوقة.

أكمل القراءة

0
طبيب جراح
tishreen university (Syria

تنظيف الاسنان

تعتبر الأسنان أقسى وأمتن مكونات الجسم البشري، تتوضع داخل الفم وعددها 32 سناً عند الشخص البالغ، تكون وظيفة الأسنان الأساسية تقطيع الطعام الذي نتناوله لأجزاء صغيرة وذلك لتسهيل عملية الهضم ضمن الجهاز الهضمي، وإضافة لذلك فلها دور مهم بعملية النطق والكلام ولفظ الحروف بشكل صحيح وبالتالي تسهيل عملية التواصل بين الأشخاص. وتعاني الأسنان كغيرها من بقية أجزاء الجسم من العديد من المشكلات الصحية والأمراض التي تؤثر عليها وعلى عملها ووظيفتها، وأشيع هذه المشكلات هي مشكلة تسوس الأسنان (Tooth Decay) وأمراض اللثة (Gum Disease).

ويكون السبب الأساسي والرئيسي لحدوث هذه المشاكل هو إهمال صحة الأسنان والفم، حيث يتشكل بشكل يومي في الفم طبقة من الترسبات البيضاء تدعى بالترسبات السنية (Dental Plaque)، تكون هذه الترسبات مكونة من بكتيريا وفضلات طعام، تتوضع هذه الترسبات على سطح الأسنان، ومع مرور الوقت واهمال تنظيف وصحة الأسنان تتراكم الترسبات، تصبح أقسى وصعبة الإزالة وتعطي للأسنان لون أصفر مزعج، وتقوم البكتيريا في هذه الترسبات بإنتاج مواد سمية تسبب تخرب ونخر الأسنان وتراجع اللثة.

هناك العديد من الخطوات التي يمكن القيام بها للحفاظ على الأسنان وصحة الفم واللثة، ولكن يبقى تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان حجر الأساس في الوقاية وحماية الأسنان من الترسبات والنخر، حيث يمنع تنظيف الأسنان بشكل يومي ومنتظم الترسبات من التموضع على الاسنان ويزيلها بشكل دائم، وهذا الأمر يساهم في الحفاظ على نظافة وصحة الاسنان.

ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، واحدة خلال إحدى فترات النهار والثانية قبل الذهاب إلى النوم، ومدة كل مرة دقيقتين على الأقل، ويجب أن تتم عملية التنظيف وفق خطوات وقواعد دقيقة وذلك لتحقيق اقصى استفادة ممكنة من عملية التنظيف والحفاظ على الأسنان.

يعتبر اختيار فرشاة تنظيف الأسنان الخطوة الأولى للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، يجب اختيار فرشاة ذات نوعية جيدة مع شعيرات ناعمة إلى متوسطة القساوة ومرتبة بشكل متناسق مع وجود بعض مجموعات الشعيرات التي تتوضع بزوايا مختلفة لتصل للمناطق البعيدة والعميقة.

بعد اختيار الفرشاة، واختيار معجون الاسنان الملائم الذي يجب أن يحوي على مادة الفلورايد (fluoride) وهو معدن مهم لإصلاح وتقوية الاسنان، تبدأ عملية تنظيف الأسنان وفق المراحل التالية:

  1. ابدأ بتنظيف وتفريش الاسنان بالفرشاة بكل الاتجاهات.
  2. نظف بحركة دائرية لطيفة على سطح الأسنان ذهاباً وإياباً.
  3. كرر العملية والحركة الدائرية للتنظيف أكثر من مرة على الاسنان.
  4. نظف بهدوء ولطف خط اللثة تحت وفوق الاسنان.
  5. بعد الانتهاء يمكن تنظيف اللسان أيضاً بواسطة الفرشاة للحصول على نظافة أفضل للفم.

ويمكن بالإضافة للتنظيف المعتاد للأسنان بواسطة الفرشاة استعمال خيوط تنظيف الأسنان (Dental Floss) التي هي عبارة عن خيط رفيع من الالياف، يتم استخدامه لإزالة الأطعمة العالقة بين الأسنان ولتنظيف المناطق الصعبة من سطوح الاسنان، خاصة المناطق الواقعة بين الأسنان حيث يكون من الصعب على الفرشاة الوصول إلى هذه المناطق. كما تساهم خيوط الأسنان بالحفاظ على نظافة الأسنان وصحتها وصحة اللثة من خلال التخلص من الترسبات بين الاسنان، ويفضل استعمال خيوط الاسنان للتنظيف قبل استعمال الفرشاة والمعجون لتحقيق نتائج أفضل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف انظف الاسنان"؟