موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تعتبر العناية بالجمال من الأمور المهمة جدًا لدى السيدات، وهو اهتمام قديم لديهن، وبدأ تَطور معايير الجمال وطرق العناية به والمحافظة عليه مع التطور الاجتماعي والاقتصادي والحضاري، فكثير من السيدات تتشكل لديهن رغبة وهي في الحقيقة جزء من تركيبتهن الشخصية للعناية بجمالهن والمحافظة عليه، وترك انطباع لدى الآخرين بمدى أناقتهن وتميزهن.

والعناية بجمال الأيدي والأظافر هي جزء أساسي من العناية بالمظهر الخارجي، وهو بنفس أهمية العناية بالشعر والجسم والبشرة، وبما أنّ جمال اليدين ونعومتهما لا تكتملان بجمال الأظافر وتشذيبها والعناية بها، فجمال الأظافر يعكس مدى الصحة والأناقة التي تتمتع بهما السيدة، فعندما تكون الأظافر خالية من التشققات والقشور فهو دليل على تغذية جيدة وجسم سليم.

ولتقليل حالات تكسر الأظافر وتقشرها يجب أن يكون الحديد متوفر بكمية مناسبة في الغذاء اليومي، ويضاف إليه العديد من العناصر الأخرى كالبروتين والفيتامينات وخاصة فيتامينات مجموعة B، بالنسبة للبروتين فهو متوفر في البقوليات والسمك والبيض إضافة للحوم الحمراء، وتناول مقدار 50 غرام يوميًا مع تناول كوب من الحليب، يتمكن الجسم من خلالها من الحصول على الكالسيوم إضافة للبروتين.

أما بالنسبة للمواد التي تتوفر فيها مجموعة فيتامينات B فهي التمور التي تحتوي على العديد من المواد الغذائية الأخرى كالحديد، والأرز الأسمر والخبز الأسمر والشوفان.

بالنسبة للحديد فهو يتوفر بكميات ممتازة في أغلب النباتات الورقية كالسلق والسبانخ والجرجير، إضافة للجزر والتوت والبطاطا والعديد من الفواكه الأخرى.

إضافة للاهتمام بالغذاء لا بد من العناية الخارجية بالأظافر، وتتم من خلال اتباع العديد من الخطوات، العناية بأظافر اليدين:

  • إزالة طلاء الأظافر بالأسيتون، وبعد إزالته ننظف الحواف الداخلية للأظافر من خلال وضع مادة مذيبة للجلد الميت، وهي مادة متوفرة في الصيدليات، حيث تقوم بعملية التدليك لهذه الحواف بعد وضع المذيب عليها، حيث يلين الجلد الميت، ثم تزيلها ببطء وهدوء، أما الأجزاء التي يصعب إزالتها يجب استخدام مقص خاص بإزالة جلد الأظافر، ولكن يجب استخدامه بحذر،
  • ومن ثم تستخدم أداة خاصة لإزالة الأوساخ العالقة تحت الأظافر وأغلب الأحيان تكون أداة حادة، ويفضل إزالتها واليدين جافتين، حيث يسهل التخلص من المواد العالقة تحت الأظافر، ويجب إزالة الأوساخ تحت إنارة قوية حتى تزال جميعها والحذر بعدم إدخال الأداة بشكل يؤذي الأظافر.
  • تقص الأظافر مع الحرص على عدم قص طرف الظفر المتصل بالجلد، ومن ثم تبرد بشكل مستقيم. 
  • ومن ثم نقوم بغسل اليدين جيدًا للتخلص من بقايا الجلد الميت، وتوضع الكريمات المرطبة على اليدين والتركيز على وصول الكريم حول الأظافر.

أما بالنسبة لأظافر القدمين،

  • تزال الأوساخ العالقة تحت الأظافر بأداة خاصة.
  • يجب تحضير ليترين من الماء الدافئ مع إضافة ملعقتين ونصف من كربونات الصوديوم مع شامبو أو صابون، لأن كربونات الصوديوم تساعد على تنظيف حول الأظافر من الصفار أو السواد إن وجد، ويعطي الأظافر لمعة مميزة، ثم توضع القدمين لفترة 10 إلى 15 دقيقة،
  • ثم تستخدم فرشاة خاصة لتنظيف القدمين في حال توفرت، ومن الممكن استخدام فرشاة أسنان غير مستعملة، ثم تدلك القدمية بالحجر أو بألة مخصصة لتنظيف القدمين،
  • وبعد تنشيف القدمين، يزال الجلد الميت حول لأظافر من خلال قصها بمقص خاص، ثم تبرد بمبرد.
  • وعند الانتهاء تغسل القدمين بماء نظيف، ثم تنشف القدمين يوضع المرطب ويعتبر الفازلين جيد للقدمين.

أكمل القراءة

328 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف انظف الاظافر"؟