كيف بدأ العصر الجليدي وكم استمر

قسمت الحقب الزمنية التي مرت بها الأرض لعدة عصور وكان العصر الجليدي أحدها محولًا الارض لكتلة ضخمة من طبقات الثلج، فما معلوماتك عنه؟وكيف بدأ؟

3 إجابات

العصور الجليدية (Ice Age أو Glacial Age) هي الفترات الجيولوجية التي تغطي فيها طبقات سميكة من الجليد مساحات واسعة من سطح الأرض، وتستمر فترات التجمد ملايين السنين، فقد تعرضت الأرض لأكثر من عصر جليدي (خمسة عصور جليدية)، فالعصر الجليدي يبدأ عندما تفشل درجات الحرارة في الارتفاع فوق درجات التجمد لعدة سنوات في النصف الشمالي من الأرض؛ وهذا يعني أن الثلوج التي تساقطت في الشتاء لا تذوب، فتتراكم هذه الثلوج وتنضغط وتتحول إلى صفائح جليدية.

 ولتفهم كيف بدأت هذه الظاهرة جيدًا، يجب أن تفكر بما حدث خارج الأرض، حيث يرتبط السبب الرئيسي لحدوث العصور الجليدية بما يسمى دورات ميلانكوفيتش (Milankovitch cycle)، وهذه الدورات تدل على تأثير تحركات الأرض على مناخها، فهذه التغيرات بتحركات الأرض على مدارها غيّرت الزاوية التي تُسقط فيها الشمس أشعتها على الأرض، فعندما تكون الزاوية بأقل درجات انحرافها، يصبح مقدار الإشعاع الشمسي متساوي في كل من الصيف والشتاء، وذلك يؤدي إلى صيف أكثر برودة ولا تذوب الثلوج فيه.

وهناك عوامل أخرى ساهمت حدوث العصور الجليدية يجب أن تعرفها:

  • الغازات الدفيئة: يعدُّ غاز ثنائي أوكسيد الكربون من أهم الغازات الدفيئة التي تقوم برفع درجات الحرارة، فنقصه يساهم في الانخفاض بالحرارة، وذلك يعدُّ عامل مساعد في حدوث العصور الجليدية.
  • البراكين: عند زيادة نشاط البراكين ترتفع نسبة ثنائي أوكسيد الكربون، وبالتالي فإن نقص نشاطها يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة.
  • الأمطار: زيادة كمية الأمطار لها دور في نقص في كمية ثنائي أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وبذلك تساهم في بدأ العصر الجليدي.
  • التيارات البحرية: فهي تساهم في تجمع الصفائح الجليدية.

أكمل القراءة

نحن لا نشهد عصر جليدي واحد، بل يوجد ما يقارب أكثر من خمسة عصور جليدية حدثت عبر ملايين السنين، وبالتعريف فإن العصر الجليدي هو الفترة الزمنية التي يتم فيها حجز كمية كبيرة من مياه اليابسة على الأرض في الأنهار الجليدية القارية.

يبدأ العصر الجليدي عندما تعجز درجات الحرارة في نصف الكرة الشمالي عن تجاوز درجة التجمّد لسنوات متتالية، وبالتالي وعلى إثر ذلك، فإن الثلوج ستتراكم على مدى السنين بدلًا من ذوبانها، هذا التراكم وبسبب التعرّض للضغط لسنين، سيولّد صفائح جليديّة، وتتراكم هذه الصفائح عبر العصور.

يرتبط بداية العصر الجليدي بما يسمى دورات ميلانكوفيتش (Milankovitch Cycle)، حيث تجتمع تغييرات منتظمة في ميلان الأرض ومدارها، وهذا يؤثّر على المناطق التي تحصل على أشعة الشمس بشكل قليل أو كثير، وبالتالي عندما تجتمع هذه العوامل بحيث يحصل نصف الكرة الشمالي على كمية أقل من أشعة الشمس في الصيف، وهذا يولّد نقطة بداية العصر الجليدي.

وهناك عدّة عوامل مساعدة على بداياته مثل:

  • التغيرات الدائمة في حرارة أشعة الشمس.

  • تركيز الغازات الدفيئة.

  • التيارات البحرية.

  • نشاطات البراكين.

كما هناك عدة عوامل ساعدت على كشف وتحديد بدايات العصر الجليدي:

  • تغيّر في مستويات مياه البحر، والتي لوحظت من خلال الشعب المرجانية والمناظر الطبيعية.

  • سجلّات تبين التغيرات في درجة الحرارة والغازات الدفيئة على مدى 800000 سنة ماضية.

  • رواسب المحيطات، وتحليل الصخور.

أكمل القراءة

شهد كوكبنا آخر عصر جليدي قبل 2.6 مليون سنة وانتهى قبل 11,700 سنة تقريبًا. غطى الجليد في تلك الفترة معظم الكرة الأرضية بما فيها أجزاء ضخمة من أوروبا والأمريكتين وكانت آسيا الأقل تجلّدًا. لم تكن تلك السنين متجمدة بالكامل بل كانت على شكل موجات من الذوبان القليل والتجمد. لم يستطع حتى فصل الصيف أن يعيد للأرض حيويتها وخضارها واستمر الأبيض بطغيانه.

انقرض في هذا العصر عدد كبير من الحيوانات التي استسلمت للبرد القارس كبعض أنواع القطط، وحيوان الكسلان، والصناجة، والماموث الشهير والمزيد من الثدييات التي لا نعرفها إلا بالصور الترسيمية.

بشكل عام يبدأ أي عصر جليدي عندما تنخفض درجات الحرارة ولو بضعة درجات فقط بشكل تدريجي ولفترة طويلة من الزمن بحيث لا ترتفع فوق درجة التجمد لسنوات، الأمر الذي يسبب تراكم الثلوج وتحولها نتيجة الضغط إلى طبقات من الجليد. وهو بذلك لا يحدث بشكل مفاجئ بل يتعلق حدوثه بعدة عوامل كموقع الأرض بالنسبة للشمس، والنشاط الشمسي، ونسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، ونسبة هطول الأمطار وغيرها.

كما ويمكن للعصر الجليدي أن يمتد لملايين السنين فحسب كتب التاريخ نجد بعضها قد استمر 300 مليون عام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف بدأ العصر الجليدي وكم استمر"؟