كيف تاكل العناكب فرائسها، وما هي أهم الأشياء التي تتغذى عليها؟

يختلف النّظام الغذائي للعناكب من نوع لآخر، كما أنه يَتغذّى على العديد من الكائنات الحية كما لديه القدرة على استشعار حركة الفريسة ورؤيتها والتمييز بينهم فكيف تتغذى العناكب؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تشبه العناكب الكثير من الحشرات، ولكنها في الواقع جزءٌ من فئةٍ مختلفةٍ تمامًا عن الحيوانات. هناك العديد من الأنواع المختلفة من العناكب، ويختلف غذاء العناكب تبعًا لنمط المحيط الذي تعيش فيه وحجمها.

ولكنّ أغلبها يتغذّى على الحشرات، حيث نجد أنواعًا تتغذى على الذباب، أو العث، وأنواعًا أخرى تتغذى على الصراصير والخنافس. أما العناكب الكبيرة فتتغذى على السحالي والضفادع.

لا يمكن للعناكب تناول النباتات، كما لا يمكنها تناول الأشياء القاسية بسبب تركيبة جهازها الهضمي الغير مهيأ لهضم السيللوز في النباتات.

ومن الممكن أن تأكل العناكب بعضها، إذ يوجد نوع من العناكب البيضاء، التي يتركز غذائها على تناول لحم عناكبٍ أخرى. ونجد حالاتٍ نادرةٍ تأكل فيها أنثى العنكبوت أولادها الصغار، عند حدوث نقصانٍ في مصدر غذائها.

تمتنع العناكب عن الطعام لعدة أسابيعٍ، عند التهامها لحشرات كبيرةٍ. والمثير للدهشة بأن العناكب ليست بحاجةٍ لشرب المياه، حيث تستمد حاجتها من الماء من الفرائس التي تصطادها.

وتعيش هذه الحشرات في مختلف المناطق، حيث تعمل على غزل شبكتها لاصطياد الحشرات والتي تحب تناولها حيّةً. تتألف شبكة العنكبوت من خطوطٍ شفافةٍ رفيعةٍ، وتتميز بمتانتها الشديدة للحيلولة دون انقطاعها. حيث تعمل أنثى العنكبوت على بناء وغزل خيوط الشبكة، بفضل المغزل الموجود في أسفل بطنها.

أكمل القراءة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

العناكب هي جزء من مجموعة تسمى Arachinds، وتوجد في كل مكان في الأرض ماعدا القارة الجنوبية، لهم نظام غذائي وآليات غذائية متشابهة لكن مع بعض الاختلافات حسب اختلاف البيئة وظروف أخرى. ويعتمد النظام الغذائي للعناكب على أنوعها:

  • عناكب الشبكات تتغذى على الحشرات مثل الذباب والعث والبعوض.
  • عناكب الصيد تعد مجموعة متنوعة أكثر فتكاً من العناكب الأخرى، حين يموهون انفسهم ويهاجمون فريستهم عندما يكونوا على مقربة منها حيث يأكلون الجنادب والخنافس و الصراصير وما إلى ذلك. والجدير بالذكر أن بعض عناكب الصيد العملاقة قد تتغذى على السحالي والضفادع، كما أن معظم العناكب تحب أن تتغذى على الفريسة الحية أو التي قتلت مؤخراً.
  • تم اكتشاف نوع من العناكب يسمى باغيرا جيبلينغي ومصدره الغذائي الرئيسي هو المواد النباتية، بعضها يعيش على شجرة الأكاسيا وتتغذى على الرحيق الذي توفره الشجرة، ويمكن أيضاً للجهاز الهضمي للعناكب معالجة السكر و البروتينات وحتى بعض الدهون.
  • بعض العناكب من جنى ميرماتشن  مثل عنكبوت كيرنغا تفضل أن تتغذى على النمل وبمجرد أن تتاح الفرصة لذلك.
  • هناك عنكبوت أوردغاريوس المعروف بالعنكبوت الرائع الذي وجد طريقة لكي يتنكر ويقضي على فريسته النمل، حيث يعلق العنكبوت قطرات سائلة تحتوي على مادة فرمون الجاذبة للحشرات.

لايتكون النظام الغذائي للعناكب من روتين مؤلف من ثلاث وجبات يومياً، فهي مغذيات انتهازية تفترس الحشرات بمجرد أن يقتربوا بها، وبعد ذلك قد لايحتاجون للبحث عن مزيد من الطعام لبضعة أسابيع بفضل طبيعتها الحرارية.

أكمل القراءة

0
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

مع بداية فصل الصيف نشاهد أنواع مختلفة من الحشرات بدأت تتجول حولنا، والكثير من الناس يشعرون بالخوف من هذه الحشرات ويحاولون تجنها والابتعاد عنها ومنها العناكب.
العناكب من الحشرات السامة وأكثرها قادر على اللدغ لكنها لا تلجأ إلى اللدغ إلا عند شعورها بالخطر، وهي تستخدم سمها لقتل فريستها والحصول على الغذاء. و للعناكب طريقة خاصة لتناول طعامها حيث تستخدم سُمها لشل حركة فريستها، ثم تقوم العناكب بإفراز أنزيمات هاضمة في معدتها وبصقها على الفرسة، و تتركها لبضعة دقائق حتى تبدأ الخلايا بالتكسر والتحلل والتحول إلى الحالة السائلة ثم يقوم بامتصاصه، ولا تستطيع العناكب امتصاص وهضم المواد الصلبة لذلك تقوم ببصقها وإخراجها من جهازها الهضمي.
تمتلك العناكب جهاز هضمي معقد يقوم بترشيح الطعام ويمنع وصول المواد الصلبة إلى الأمعاء، وهذا الأمر يمكّنها من تجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
ومن وسائل التغذية الأخرى للعناكب: 

  • تقوم بعض العناكب بامتصاص رحيق الأزهار وهذا النوع من الغذاء يساعدها في الحفاظ على صحتها وحماية جهازها الهضمي، وأثبتت الداسات أن العناكب التي تتغذى على الرحيق تعيش لوقتٍ أطول وبصحةٍ أفضل من العناكب المفترسة لأنها لا تستهلك طاقتها بإفراز الأنزيمات الهاضمة.
  • العناكب كائنات انتهازية تستغل وجود حشرات ميتة ومتحللة لتقوم بامتصاصها بسهولة.
  • في حال عدم الحصول على طعام كافٍ يقوم العنكبوت بلف شبكته على شكل كرة وامتصاصها من جديد.
  • عندما تقوم العناكب بإبدال هيكلها الخارجي تقوم بتناول بقايا هذا الهيكل الذي يوفر لها قيمة غذائية كبيرة.
  • قد تتغذى العناكب على بعض أنواع طعام الإنسان كصفار البيض والنقانق ومربى البرتقال.

لا توجد كميات محددة من الطعام يحتاجها العنكبوت يوميًا، في حال كان الطعام وفيرًا ستتناول كل ماتُصادفه، أما إذا لم تجد الطعام فهي قادرة على البقاء لعدة أيام دون غذاء وهذا ما ساعدها على العيش في بيئاتٍ مختلفة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تاكل العناكب فرائسها، وما هي أهم الأشياء التي تتغذى عليها؟"؟