كيف تتخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم

يصاب بعض الأشخاص بشحنات كهربائية في الرأس أو الجسم، والتي يجب تفريغها لحماية الجسم، فما السبل الموصى بها للتخلص من هذه الشحنة؟

3 إجابات

تنشأ الشحنات الكهربائية الساكنة بنتيجة تجمع الشحنة الكهربائية في نقطةٍ معينة، عندما يتم طرح الإلكترونات من قبل موادٍ كالزجاج، والشعر، والوبر، أو بعض أنواع الأقمشة بالاحتكاك، وينشأ عن هذه الإلكترونات توتر كهربائي؛ فإن هذه المواد تصبح قابلةً لاستقطاب التيار الكهربائي. عندما نلمس أي من هذه المواد فإن تفريغًا للشحنة الكهربائية يحصل وهو ما نشعر به كصعقة. هناك عدة طرق يمكن استخدامها لمنع نشوء هذا التوتر: 

  • انتظر قليلًا: إن أبسط طريقة للتخلص من الشحنة الكهربائية من الجسم هو بالانتظار لبعض الوقت؛ إذا شعرت أن شعرك بدأ يقف وبدأت تشعر بتولد شحنة كهربائية، فإن كل ما عليك فعله هو الانتظار قليلاً والجلوس ساكناً؛ بالتوقف عن الحركة ووقف عملية الاحتكاك التي تجمع الإلكترونات فإن الشحنة تتبدد لوحدها خلال عدة دقائق. 
  • قم بوصل جسمك بالأرض: أما أسرع الطرق للتخلص من الكهرباء الساكنة فهو بالسماح للكهرباء بأن تفعل ما تريد وهو التفريغ باتجاه الأرض. لتتمكن من ذلك قم بلمس أي مادة ناقلة غير معزولة عن الأرض كمسمار، أو لوحة مفتاح ضوء، أو عمود إنارة، يمكنك أيضاً نزع حذائك وجواربك والوقوف على الأرض مباشرةً.
  • الوقاية خيرٌ من قنطار علاج: لمنع نشوء الشحنة الكهربائية الساكنة، يمكنك اتخاذ إجراءاتٍ لمنع حدوث الاحتكاك ضمن مساحتك الخاصة؛ ومن أسهل الطرق لذلك هو دهن الجلد الجاف بالمرطب خصوصاً في أيام الشتاء الباردة والجافة. يمكنك إيضًا استخدام مؤين في الغرفة لمنع تولد شحنات ساكنة ضمن الغرفة، وقلل قدر الإمكان من ارتداء النايلون والبوليستر في الشتاء، واحرص على ارتداء أقمشة كالقطن أو الصوف بين جسدك والقماش الذي قد يولد الشحنات.

أكمل القراءة

في الحقيقة لا يمكنك التخلص من الكهرباء الساكنة تماماً، فهناك دائماً فرصة لإنتاجها وخصوصاً في فصل الشتاء الجاف، ولكن ببعض الخطوات نستطيع جعل هذه الفرصة أقل ونخفف من تراكمها في أجسامنا، وتشمل هذه الخطوات:

  • المحافظة على أجسامنا رطبة دائماً عن طريق استخدام مرطبات البشرة باستمرار، إذ تلعب البشرة الجافة دوراً كبيراً في توليد الشحنات الكهربائيّة.
  • تجنب ارتداء الملابس الصوفية أو تلك التي تحتوي على ألياف اصطناعية مثل النايلون، واستبدالها بأخرى قطنيّة، وإن بقيت الشحنات موجودة يمكنك الاستعانة بمجفف الشعر عن طريق تمرير الهواء على ثيابك مباشرةً.
  • الحرص على ارتداء أحذية ذات نعل جلدي بدلاً من المطاطية التي تساعد في تكوين كهرباء ساكنة، والأفضل من كل ذلك هو المشي حافي القدمين على أرض رطبة لتفريغ الشحنات.
  • تستطيع أيضاً تثبيت دبوس معدني في ملابسك، فسيساعد المعدن في تفريع الشحنات الموجودة في الملابس وامتصاصها، أو احمل دائماً قطعة معدنية مثل علاقة مفاتيح مثلاً أو حتى ارتداء إسوارة معدنية، يُعرف هذا بتأريض الجسم أي نقل الشحنات من أجسامنا للجسم المعدني، فإذا صادفت أي جسم شعرت عند ملامسته بشحنات كهربائية، ليس عليك إلا لمس عملة معدنية بهذا الجسم لنقل الشحنة إليه ومنع تراكمها على الجلد.
  • وكخطوات إضافية تتعلق بتقليل الشحنات في المكان لتجنب انتقالها لجسمك هو زيادة الرطوبة في ذلك المكان عن طريق وضع النباتات حوله لتساعد في زيادة رطوبة الجو، أو صنع جو رطب بنفسك بغلي كمية من الماء وترك بخاره ينبعث في الجو، بالإضافة لترطيب الأثاث والمفروشات بأوراق التجفيف أو بالمرطب العادي لسحب أي شحنات موجودة.

أكمل القراءة

تتولد الكهرباء الاستاتيكية نتيجة تراكم الشحنات الكهربائية في مكان ما، وتنجم هذه الشحنات من الوسط الخارجي متمثلًا في بعض المواد المتواجدة بالقرب من أو على الجسم مثل الشعر أو الزجاج أو بعض الأقمشة كالصوف.

ومن المعروف عن تلك المواد أنها تفقد إلكتروناتها بسهولة، ومع الاحتكاك المستمر بها بمرور الوقت يؤدي ذلك إلى فقدان قدرٍ لا بأس به من إلكتروناتها، وتصبح تلك المواد موجبة الشحنة مما يجعلها أشد جذبًا للتيار الكهربي، والذي نشعر به على هيئة صدمة استاتيكية static shock أو تفريغ كهروستاتيكي في الجسم، ويحدث ذلك عندما تتراكم الشحنات لما يزيد عن 3000 فولت أو أكثر.

الإجراءات التي يجب اتباعها للحد والتخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم:

  • حاول ملامسة الأرض بدون حائل كأن تخلع حذاءك وجواربك وتمشي حافيًا لتفريغ الكهرباء الزائدة، ويمكنك أيضًا الانحناء ولمس الأرض بيديك؛ حيث تتولد الكهرباء الاستاتيكية فقط عندما تعزل جسمك عن الأرض، وما أن تلامسها سوف تبدأ الشحنات في التلاشي.
  • من الطبيعي أن تأخذ الشحنات الزائدة وقتًا ملائمًا حتى تتلاشى، فاحرص على الابتعاد عن مثيراتها كالمشي على السجاد أو الاحتكاك بالمواد المصنوعة من الصوف، وابق في موضعك لعدة دقائق دونما تحرك.
  • احرص على ملامسة المواد المعدنية المُوصِلة للتيار الكهربي مثل الحديد والنحاس على أن تكون متصلة بالأرض مباشرةً لتفريغ الشحنات الزائدة في المكان المستهدف (الأرض).
  •  احرص على ارتداء ملابس مصنوعة من الألياف الطبيعية كالقطن، وابتعد عن تلك المصنوعة من البوليستر كالصوف.
  • استخدم الأجهزة التي تعمل على تنقية الهواء من الشحنات الكهربائية والمعرفة بمؤينات الهواء (ionizer)، حيث يعتمد هذا الجهاز على تيار كهربي صغير لإعادة توازن الإلكترونات المفقودة وبالتالي يمنع تولد الكهرباء الاستاتيكية.
  • يسمح الجو الجاف بانتقال الإلكترونات بشكل أسرع شتاءً، لذا يجب عليك ترطيب الجلد والجو الخارجي معًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تتخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم"؟