كيف تتشابه موجات الراديو والموجات فوق البنفسجية وكيف تختلف

فضلًا عن موجات الراديو لوحدها، تحيط الأمواج بنا من كل جانبٍ؛ فهل تعلم كيف تتشابه موجات الراديو والموجات فوق البنفسجية وكيف تختلف؟

2 إجابتان

تتضمّن أوجه التشابه بين الموجات الراديوية والموجات فوق البنفسجية مايلي:

  • كلاهما من أنواع الأمواج الكهرطيسية أو الكهرومغناطيسية، التي مصدرها إمّا من الأشعة الشمسية، أو من بعض المصادر التي هي من صناعة البشر كالدباغة والشعلات الناتجة اللحام.
  • كلاهما جزء من الطيف الكهرطيسي الذي عرّفه العلماء لتمييز الأمواج الكهرطيسية عن بعضها، والذي تم تقسيمه إلى سبع مناطق وذلك من أجل التقليل من طول الموجة وزيادة كل من الطاقة والتردد، وهذه الأقسام هي على التوالي: موجات الراديو، وموجات الميكروويف، والأشعة تحت الحمراء، والضوء المرئي ، والأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة السينية، وأخيرًا أشعة جاما.

أما أوجه الاختلاف بينهما فتتمثّل في:

  • تعد موجات الراديو من أنواع الإشعاعات منخفضة الطاقة للغاية، أي ذات تردد منخفض، أمّا الموجات فوق البنفسجية تقع في منتصف الطيف الكهرومغناطيسي، أي تقع طاقتها بين طاقة الضوء المرئي وطاقة الأشعة السينية،وبالتالي تتميز بأقل الترددات حيث تتراوح تردداتها بين 3 كيلو هرتز إلى ما يُقارب 300 جيجاهيرتز.
  • الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية أقصر من الضوء المرئي، وهذا هو السبب في أننا لا نستطيع رؤيتها بالعين المجرّدة ولكن نستطيع الشعور بها على البشرة، بينما الطول الموجي لموجات الراديو يُعتبر الأكبر ضمن الطيف الكهرطيسي، ويتراوح من حوالي 0.04 بوصة أي تقريباً 1 ملليمتر إلى ما يزيد عن 62 ميلًا أي حوالي 100 كيلومتر.

أكمل القراءة

يتألف الطيف الكهرومغناطيسي من مجالٍ واسعٍ من الإشعاعات المختلفة بالطاقة، بدايته بالأشعة ذات الطاقة العالية والتردد العالي مثل أشعة إكس، ونهايته بالأمواج الراديوية ذات الطاقة المنخفضة والتردد المنخفض.

  • الأشعة فوق البنفسجية:

تقع الأشعة فوق البنفسجية في منتصف مجال الطيف الكهرومغناطيسي، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وقد تسبب لمعان بعض المواد عندما تسقط عليها أي تسبب انبعاث الضوء المرئي، كما تستطيع بعض الكائنات مثل الحشرات رؤية هذا النوع من الطيف، ويمتد مجال الأشعة فوق البنفسجية من 10 nm  إلى 400nm ، وتقسم مناطق طيف الأشعة فوق البنفسجية الى أربعة أقسام:

  • قريبة (400-300)nm.
  • متوسطة( 300-200)nm.
  • بعيدة( 200-100) nm.
  • متطرفة (أقل من 100)nm.

ويتم إنتاج الأشعة فوق البنفسجية من خلال الأجسام والأسطح عالية الحرارة مثل الشمس، كما يمكن إنتاجها من خلال عملية الإثارة الذرية داخل أنبوبٍ غازيٍ. وتمتص طبقة الأوزون غالبية الأشعة فوق البنفسجية ولا يصل منها إلا القليل.

و للأشعة فوق البنفسجية العديد من الفوائد مثل مساعدة الجسم في تركيب فيتامين D، كما تعد خطرة ًعلى الكائنات الحية عند التعرض لها بنسبٍ عاليةٍ.

تُعد جزءًا من الطيف الكهرومغناطيسي، يمتد مجال الأمواج الراديوية من 30سم إلى آلاف الأمتار، كما يمتد مجال الترددات الخاص بها ما بين 3 هرتز وصولًا إلى 1 غيغا هرتز، وتسير الأمواج الراديوية بخطوطٍ مستقيمةٍ، وتنعكس عند اصطدامها بالغيوم أو في طبقات الجو المرتفعة، كما تُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في تكنولوجيا الاتصالات والملاحة البحرية والهواتف النقالة والإذاعة والتلفاز.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تتشابه موجات الراديو والموجات فوق البنفسجية وكيف تختلف"؟