كيف تتشكل الغيوم

تختلف الغيوم في السماء بأشكالها وألوانها تبعًا لاختلاف طرق تكونها، فهي مصدر رئيسي للمياه العذبة المتجددة. لكن كيف تتشكل الغيوم؟

3 إجابات

الغيوم هي عبارة عن قطرات ماء صغيرة جدًا وخفيفة الوزن، بحيث يمكنها البقاء في الهواء، وفي أحيان أخرى تتشكل من بلورات ثلجية صغيرة وخفيفة، وبالتالي فإن الغيوم هي شكل من أشكال بخار الماء التي يحملها الهواء إلى الأعلى، وعند ارتفاعها تصبح أكثر برودة، وتكون تحت ضغط جوي أقل، وبالتالي عند برودة الهواء لا يستطيع الاحتفاظ بكل كمية بخار الماء ومن ثم يتحول البخار لقطرات ماء صغيرة أو بلورات ثلجية فتتشكل السحب نتيجة لذلك.

تتشكل الغيوم بعدة طرق منها:

  • في مناطق الضغط المنخفض يتم دفع الهواء نحو الأعلى، وذلك بسبب الرياح التي توجد في وسط هذا الضغط المنخفض وليس لديها مسار سوى الصعود نحو الأعلى، تتشكل نتيجة لذلك كل أنواع الغيوم، وبالتحديد السحب المتوسطة أو الركامية، أو السحب الطبقية.
  • تتشكل بعض الغيوم بسبب ارتفاع حرارة الهواء الملامس للأرض بسبب أشعة الشمس، يبدأ الهواء بالارتفاع بسبب انخفاض ضغطه وحرارته، فيتكثف بخار الماء وعند وجود رطوبة كافية في الجو تتشكل السحب، وتتكون العديد من السحب بهذه الطريقة كالسحب الركامية.
  • تتشكل الغيوم الطبقية والعدسية عندما تهب رياح من جانب من السلاسل الجبلية أو في مناطق اختلاف التضاريس والتفاوت في الارتفاع، في هذه الحالة ينتقل الهواء من جانب لسلسلة الجبال ويسمى الجانب الأمامي، إلى الجانب الأخر ويسمى جانب الريح، تتغير حرارة الهواء عندما يرتفع إلى أعلى ليصبح أكثر برودة ويتكثف بخار الماء وتتشكل الغيوم.
  • تتشكل الغيوم عندما تصدم كتلتين هوائيتين كبيرتين فوق سطح الأرض مباشرةً، مما يؤدي إلى صعودهما نحو الأعلى وبالتالي تشكل الغيوم، وبالتفصيل تكون كتلة هوائية دافئة، تنزلق فوق كتلة هواء باردة، مما يؤدي لارتفاع الهواء الدافئ نحو الأعلى ليشكل أنواع من السحب والغيوم المتوسطة، أو السحب العالية، والسحب الركامية.

أكمل القراءة

تشكل الغيوم

تتشكل الغيوم في الغلاف الجوي على ارتفاعاتٍ عاليةٍ من سطح الأرض، ويختلف شكلها حسب حركة الهواء وحسب كثافتها، وتتشكل عبر عدة طرقٍ أهمّها:

  • تقوم الطاقة الحرارية الآتية من أشعة الشمس بتحويل الماء السائل في المسطحات المائية  كالبحيرات والبحار والأنهار إلى شكله الغازي أي بخار الماء، وينتقل هذا البخار الى طبقات الجو العليا لأنه أخف وزناً، وأثناء هذا الانتقال يُصبح الجو أكثر برودةً وأقل ضغطاً جوياً؛ وعندها يبرد الهواء ولن يكون قادراً على حمل المزيد من بخار الماء فيتكثف ويُشكّل قطيراتٍ مائيةً صغيرةً وبلورات ثلجية وهي ما تُكوِّن السحابة، ومن الأسهل على بخار الماء أن يتكثف عندما يكون لديه جسم يتكثف عليه أو ما يُسمى نُويات التكثيف مثل الغبار وحبوب اللقاح وغيرها.
  • تسخين سطح الأرض: يُمكن أن تتكون بعض الغيوم مع ارتفاع درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح الأرض؛ حيث تُسخِّن الأرض الهواء الواقع فوقها مباشرةً بسبب أشعة الشمس المنعكسة ويبدأ هذا الهواء الدافئ بالارتفاع لأعلى؛ لأنه يكون أخف وأقل كثافةً من الهواء العادي ثم يتكثف تدريجياً لتشكيل السحابة، وتُعتبر هذه الطريقة هي الأصل في تشكُّل السحب الركامية والغيوم الركامية الطبقية والسحب الصدرية.
  • تتكون بعض الغيوم العدسية والغيوم الطبقية عندما تهبُّ الرياح بجانب سلسلةٍ جبليةٍ أو فوق أرضٍ منحدرةٍ أو غيرها من التضاريس الأخرى فتدفع بخار الماء إلى طبقات الجو العليا.
  • وتتشكل أيضا عندما يتم دفع الهواء الى أعلى في مناطق الضغط المنخفض؛ حيث تنجذب الرياح إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض من كافة الاتجاهات، ثم ترتفع لأعلى، وتتكاثف جزيئات بخار الماء تدريجياً لتُشكّل غيوماً.
  • كما يُمكن أن تنشأ الغيوم بعد التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين بالكثافة والحرارة، وتدعى منطقةُ هذا اللقاء بالجبهة الهوائية؛ وهنا تَدفعُ الجبهةُ الباردةُ بالجبهةِ الساخنةِ إلى الأعلى حيث تنخفض درجة الحرارة تدريجياً ويحدث التكاثف.
  • كما يمكن أن تتشكل في المناطق ذات الهطول الدائم للأمطار بسبب انخفاض الرطوبة في الغلاف الجويّ، وهنا نحصل على غيومٍ طبقيةٍ عادةً ما تكون على بُعد 1500 قدمٍ من سطح الأرض.
  • ويمكن للرياح السطحية أن تحمل الضباب وترفعه عالياً ليُكوّن السُّحب.

أكمل القراءة

بشكلٍ عام، تتشكل الغيوم عندما تتكاثف جزيئات بخار الماء في الهواء كلما ابتعدت عن سطح الأرضK أي لتصل إلى ارتفاع مناسب لحدوث عملية التكاثف، إلا أنّ هناك طرق عديدة تتشكل من خلالها الغيوم، ألا وهي:

  • تتشكل بعض أنواع الغيوم مثل غيوم المزن الركامي والغيوم الركامية الطبقية والغيوم الصدرية عندما تعمل أشعة الشمس على تسخين القشرة الأرضية، مما يعمل على تسخين الهواء الذي يحيط بها، يرتفع الهواء الساخن نحو الأعلى بسبب قلة كثافته وخفة وزنه مقارنةً بالهواء البارد المحيط به، لكن تنخفض حرارته فورَ ارتفاعه وهذا ما يؤدي إلى حدوث عملية تكاثف لجزيئات بخار الماء الموجودة به، ونتيجةً لتلك العملية تتشكل الغيوم.
  • أيضًا تتشكل الغيوم عندما تلتقي جبهتين هوائيتين تختلفان بالحرارة والكثافة في منطقة معينة، وتسمى تلك المنطقة (الجبهة الهوائية)، وما يحدث أنّ الجبهة الهوائية الباردة تدفع الجبهة الساخنة نحو الأعلى إلى مناطق أكثر برودة، مما يؤدي إلى تشكل الغيوم.
  • تتشكل الغيوم عند صعود الرياح إلى أعالي وقمم الجبال والمرتفعات، فكلما ارتفعت أكثر انخفضت الحرارة وزادت البرودة، وهذا ما يؤدي إلى تكاثف جزيئات بخار الماء عند الارتفاع أو النقطة المناسبة لتشكل الغيوم.
  • يساعد الضغط الجوي المنخفض في بعض المناطق على جذب الرياح من كافة الجهات إلى منطقة معينة، وفي تلك الحالة تتجه الرياح نحو الأعلى مما يجعل جزيئات بخار الماء تتكاثف وبالتالي تتشكل الغيوم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تتشكل الغيوم"؟