كيف تتعلم النجارة

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

يحاول أغلب الأشخاص تعلم مهنة تفيده في المستقبل، وخاصة الشباب الذين لم يحظوا بفرصة لإكمال تعليمهم، أو البعض الذي يحاول تحسين حياته المادية بالعمل في أكثر من مهنة، لذلك يحاول البعض العمل في مصالح تكون رائجة وتستطيع العمل بها بشكل حر ودون تقييد، وتعد مهنة النجارة من تلك المهن، حيث أنها من أقدم المهن على العصور، وتستخدم بشكل كبير في مجال البناء والصناعة، فتدخل في صناعة الأبواب والنوافذ والمطابخ والأثاث، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في أعمال البناء حيث يعد الخشب القالب الذي سيوضع فيه الحديد المسلح قبل جفافه، وسنتحدث هنا عن مهنة النجارة المنزلية، ولذلك عزيزي المتابع يجب أن تكون على علم بكافة التفاصيل التي تهتم بمهنة النجارة قبل الشروع في تعلمها وتتبع هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى: الحصول على المعدات الأساسية، حيث يجب عليك اقتناء كل ما يلزمك للعمل وهذه الأدوات إما تكون يدوية أو صناعية ومنها:
    • المنشار: وله نوعين إما يدوي أو كهربائي.
    • المطرقة: حيث لا يمكنك الاستغناء عنها نهائيًا، فتستخدم في تثبيت المسامير للربط بين الألواح الخشبية.
    • ميزان الزئبق أو ميزان الماء: وذلك من أجل الحصول على مسارات متوازية ومتطابقة، والأسطح تكون بواسطته متناسقة بعيدة عن الميلان.
    • شريط القياس أو المتر: من أجل الحصول على القياسات المطلوبة بدقة.
    • اللواصق أو مواد الغراء: من أجل إضافة قوة محكمة في التثبت بالتشارك مع المسامير.
    • المعجونة: حيث توضع في الحفر والشقوق بين الألواح الخشبية من أجل الحصول على سطح مستوٍ جميل المظهر.
  2. الخطوة الثانية: تعلم مهارات العمل وتحقيق شروطه، فأن تكون نجارًا ماهرًا يجب أن يكون لديك اطلاع على أنواع الخشب ومعرفة ميزات ومساوئ كل نوع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتمتع بالقوة البدنية التي تمكنك من إنجاز العمل المطلوب، فمهنة النجارة تعتبر مهنة شاقة حيث تتطلب حمل الألواح الثقيلة و القيام بجهد كبير أثناء عمليات التركيب من أجل مطابقة العمل المنجوز مع البناء، كما تتطلب مهنة النجارة امتلاك الذوق الرفيع وخاصة في مجال الأثاث والمطابخ، حيث يجب عليك الاطلاع على الكتلوكات جميعها لإضافة اللمسة السحرية خاصتك ، بالإضافة إلى القدرة على إنجاز الحسابات بشكل سريع ودقيق، فأي خطأ يمكن أن تقع بسببه في ورطة أثناء عملية التركيب على أرض الواقع.
  3. الخطوة الثالثة: التدريب العملي، إذا ألقيت نظرة على الأمور السابقة الآن يجب عليك إيجاد وسيلة للبدء في التطبيق العملي، وذلك متوفر بعدة طرق:
    الطريقة الأولى: الالتحاق منذ الصغر بالمدارس الحكومية الصناعية التي تحتوي على قسم للنجارة، حيث تمضي فيها ما يقارب ثلاثة سنوات وتحصل على شهادة بذلك، وتستطيع تعلم استخدام المعدات وأخذ القياسات بدقة، بالإضافة إلى قيامك بأعمال نشر الخشب والتطبيق والتركيب إلا أنك تحتاج بعدها إلى ورشة منظمة لاكتساب الخبرة
    الطريقة الثانية: العمل لدى خبير في مجال النجارة في ورشات النجارة لمدة لا تقل عن أربعة سنوات، وتستطيع من خلالها تعلم كل الأمور التي تخص النجارة وتكتسب الخبرة المطلوبة، والقيام بأعمال التركيب في المنازل، وبعدها تتمكن من إنشاء ورشتك الخاصة.
    الطريقة الثالثة: التسجيل في الكورسات المقدمة من قبل المعاهد الخاصة المأجورة، وتستطيع أن تتعلم فيها كالمدارس الحكومية الصناعية، كما أنك بحاجة للخبرة بعدها.
    الطريقة الرابعة: الانضمام لمجموعة متطوعين يقومون بأعمال خيرية في مجال النجارة، فتستطيع من خلال ذلك التعلم المجاني من رئيس المجموعة، بالإضافة لاكتساب الخبرة العملية مباشرة، وقد تكون أعمالها محدودة حيث لا تشمل المطابخ والأثاث، إلا أنها مفيدة جدًا وتعطيك الانطلاق المطلوب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تتعلم النجارة"؟