كيف تتغذى الشعاب المرجانية وما الفوائد التي تقدمها للحياة البحرية

تُعرّف الشعاب المرجانية على أنّها هياكل كبيرة توجد تحت الماء، والتي تتكوّن من هياكل اللافقاريات البحرية، كما ان لها العديد من الفوائد، كيف تتغذى الشعاب المرجانية؟

3 إجابات
كاتب
طب الأسنان, جامعة تشرين

تُعطي الشعاب المرجانيّة (Coral Reefs) للمياه حياتها اللّونية ومنظرها السّاحر، فهي توجد في قاع معظم البحار والمحيطات حول العالم. تعيش الشعاب المرجانية حياةً طويلةً نسبيًّا بحيث تتراوح أعمارها ما بين 5000-10000 عامٍ، وتتطلّب وجود ظروف محدّدة من الحرارة والملوحة والضوء كما أنها تنمو ببطءٍ فلا تتجاوز السنتيمترين سنويًّا.

نجد تنوّعًا كبيرًا في أنواع وأشكال الشعاب المرجانيّة فمنها الدائري المطوي ومنها الطويل ومنها أشبه بالأشجار.

أما بالنسبة لغذاء الشعاب المرجانية فتحصل عليه بإحدى الطريقتين:

  • اصطياد الكائنات والأسماك الصغيرة، فقط 10% من الشعاب تتغذى بهذا الطريقة.
  • وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، تعتمد الشعاب هنا اعتمادً كاملًا على الطحالب المتعايشة معها، وكون الطحالب أحد أنواع النباتات فيكون لعملية التمثيل الضوئي الدور الأول في التغذية.

وبهذا يتنوّع الغذاء الذي تتلقّاه الشعاب لنشكّل العوالق البكتيرية الوجبة الرئيسية لمعظم أنواع الشعاب المرجانيّة، أما العوالق النباتيّة فتكون حصرًا على الشعاب الطريّة كذلك العوالق العائمة والفضلات ويرقات اللافقاريات البطيئة.

من مصادر التغذية الأخرى نجد العوالق الحيوانيّة وخاصّةً أثناء حركتها باتجاه سطح المياه، بالإضافة للمواد العضويّة الذائبة كالكربون، الهيدروجين، السكريّات، الدهون والأحماض الأمينيّة والتي تدخل لأجسام الشعاب عن طريق امتصاص أغشيتها لها. ولا ننسى المواد اللاعضويّة الهامّة لهيكل الشعاب كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنزيوم.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

الشعاب المرجانية

الشعاب المرجانية هي كائنات بحرية تكثر في المياه الضحلة والدافئة، وتشكل مركز نشاط للحياة البحرية؛ فهي مصدر مهم للغذاء بالإضافة كونها تشكل موطنًا لأكثر من 4000 نوع من الكائنات البحرية النباتية والحيوانية الأخرى، وبالرغم من اعتقاد البعض أنها نباتات إلا أنها في الحقيقة حيوانات من فصيلة اللافقاريات البحرية، والتي تضم شقائق نعمان البحر وقنديل البحر وغيرهم. وتغذية الشعاب المرجانية تتم بإحدى الطريقتين التاليتين:

تعيش داخل أنسجة الشعاب المرجانية طحالب أحادية الخلية (Zooxanthellae)، حيث هناك علاقة تكافلية بينهما، إذ تعمل الشعاب المرجانية على تأمين مأوى آمن للطحالب، وتزودها بالمركبات الهامة اللازمة لها للقيام بعملية التركيب الضوئي، وبدورها تقوم الطحالب بتزويد الشعاب المرجانية بالغذاء والطاقة، كما تساعدها على تكوين هياكلها بإنتاج كربونات الكالسيوم وكذلك تعالج فضلاتها.

أما الطريقة الثانية فهي في قيام الشعاب المرجانية بالتقاط فرائسها من الأسماك الصغيرة والعوالق البحرية المجهرية باستخدام مجساتها (مخالب) الطويلة، حيث تخرج الزوائد المرجانية خارج هيكلها ليلًا، وتعمل المجسات الطويلة واللاذعة على اصطياد الفريسة، إذ تلتصق بها وتقتلها قبل دخولها إلى الفم، ومن ثم تعمل على هضمها في البطن، وطرح الفضلات بعد ذلك من فتحة الفم أيضًا.

والطحالب الموجودة في الشعاب المرجانية بالإضافة لدورها في تغذية هذه الشعاب إلا أنها تمنحها ألوانها المميزة، ولا يمكن للشعاب العيش من دونها ما لم تستطع اصطياد العوالق بكمية كافية لها.

أكمل القراءة

0
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

الشعاب المرجانية هي هياكل ضخمة تحت الماء، تتكون من مستعمرات كبيرة مؤلفة من هياكل حيوانات لافقارية صغيرة تُدعى بالمرجان. وتُعرف الأنواع المرجانية التي تبني الشعاب باسم المرجانيات الشعابية أو المرجان الصلب، إذ تقوم هذه الأنواع باستخراج كربونات الكالسيوم من مياه البحر واستخدامه في بناء هياكل خارجية صلبة ودائمة بغية حماية أجسامها الشبيهة بالأكياس. وتنتمي الشعاب المرجانية إلى شعبة اللاسعات، وهي شعبة كبيرة من الحيوانات البحرية البسيطة التي تضم أنواعًا متعددة جدًا مثل قنديل البحر وشقائق نعمان البحر والعديد من أنواع اللافقاريات البحرية الأُخرى.

تتغذى الشعاب المرجانية وفق طريقتين؛ حيث تعتمد معظم الشعاب المرجانية وفق الطريقة الأولى على الطحالب زوكسانثيليا، وذلك من خلال بناء علاقة تكافلية مفيدة لكلا الطرفين، إذ تقوم الطحالب التي تعيش ضمن هياكل الشعاب بالتمثيل الضوئي وإنتاج الطاقة اللازمة لأجسامها وللمستعمرات المرجانية، في حين تقوم الشعاب المرجانية بتأمين المأوى وثاني أوكسيد الكربون للطحالب، كما أن لهذه الطحالب فضلًا في تلوين المرجان بألوانه المميزة الجميلة وبدونها لبدت الشعاب شفافة وغير ملونة.

أما الطريقة الثانية؛ فتتمثّل في اعتماد الشعاب المرجانية على نفسها في اصطياد بعض الأنواع البحرية الصغيرة كالعوالق والأسماك الصغيرة، وذلك من خلال استخدام مجسات لاسعة تتواجد على الحواف الخارجية لأجسامها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تتغذى الشعاب المرجانية وما الفوائد التي تقدمها للحياة البحرية"؟