كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي مع بعضها البعض

يصنف العلماء النظام البيئي إلى مجموعةٍ من الفئات التي تتفاعل فيما بينها لتشكيل بيئةٍ حيويّةٍ مستقرةٍ.. لكن كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

تتم التفاعلات في النظام البيئي بين الكائنات الحية والكائنات غير الحية عبر نقل الطاقة بينهما بطرق مختلفة ضمن دورة حياة مستمرة. والكائنات غير الحية في النظام البيئي تشمل الهواء والماء والرياح والتربة وضوء الشمس والحرارة، حيث تتفاعل هذه المكونات مع بعضها البعض مثلما تتفاعل الكائنات الحية والتي هي عبارة عن كل شيء يعيش ويتنفس على هذه الكوكب.

الكائنات الحية تتكيف مع بيئتها الحيوية من أجل العيش والبقاء، فعلى سبيل المثال الثدييات في البيئات الباردة لها فرو سميك لتدفئة نفسها، كما تقوم بعض الحيوانات والحشرات كالنمل والأرانب بحفر الجحور في الأرض بحثًا عن مأوى.

أما أهم تفاعلات النظام البيئي بين الكائنات الحية والكائنات غير الحية هو التركيب الضوئي، فهو التفاعل الأساسي الذي يدفع معظم الحياة على الأرض، حيث تمتص النباتات والطحالب ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لتوليد الطاقة والعيش والنمو، وتطرح غاز الأوكسجين الذي تحتاجه جميع الحيوانات والبشر على الأرض للعيش.

كما أن هذه النباتات والطحالب تمتص أيضًا الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجونها من التربة، فتأكل الحيوانات هذه النباتات وتمتص هذه الفيتامينات والمعادن منها، وكذلك تأكل الحيوانات المفترسة هذه الحيوانات وتأخذ الطاقة والمغذيات منها، وموت هذه الحيوانات تعود المغذيات إلى التربة وهكذا دواليك.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

النِّظام البيئي أو ما يدعى بالمنظومة البيئية، هو ما تحتويه البيئة من كائنات حية مختلفة ومواد غير حيَّة والتفاعل ما بينها لتشكيل التوازن البيئي واستمراره، و إن أي خلل يطرأ على النظام البيئي يسبب عدم استقراره وبالتالي دماره بالكامل.

أما عن طريقة  تفاعل مكونات النظام البيئي وكيفيَّة الحصول على التَّوازن المطلوب للاستمرار، فسأعرضها بصورة مبسطة كما يلي:

  •  تحتاج المكوِّنات الحيَّة في النظام البيئي إلى غيرها غير الحيَّة لتقوم بعمليات حيوية تبقيها حية، فهي مثلًا تحتاج الماء للشرب والهواء للتنفس والصخور لصنع بيوت تحميها، والأهم هنا أن النباتات تحتاج مورد الطاقة الأساسي ( أشعة الشمس) لتقوم بعملية التركيب الضوئي وبالتالي صنع الكربوهيدرات.
  •  كما تحتاج الكائنات الحية إلى كائنات حية أخرى لتحافظ على بقائها، وهذا ما يسمى بالهرم البيئي، حيث قاعدة الهرم تحتوي المنتجات ثم المستهلكات ومن ثم المفترسات، ومثال عن الهرم البيئي: الأعشاب –آكلات الأعشاب- آكلات اللحوم.
  •  يستفيد كل كائن حي من الطاقات الموجودة في النظام البيئي بطريقته ليستمر، فتنتقل هذه الطاقة من كائن إلى آخر حتى تصل إلى آخر كائن في تسلسل مكونات النظام البيئي وهو المفككات، التي تقوم بتفكيك النفايات لتعيدها إلى البيئة من جديد بشكلها المفكَّك، حيث تشكل هذه النفايات المُفَكَّكة طاقة يستخدمها النظام البيئي من جديد.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

النظام البيئي هو مجموعة الكائنات الحية وغير الحية التي ترتبط مع بعضها بمجموعة من العلاقات المختلفة لتتبادل المنافع فيما بينها، لتشكل ما يسمى بالسلسلة الغذائية.

تبدأ السلسلة الغذائية بأشعة الشمس التي تستخدمها النباتات لإنتاج الغذاء عن طريق عملية التركيب الضوئي، ويعد هذا التفاعل أهم التفاعلات في النظام البيئي بين الكائنات الحية وغير الحية،  وتسمى بالمنتجات لأنها قادرة على إنتاج مركبات عضوية من مركبات غير عضوية، لتنتج السكريات.

فتبدأ بعدها الطاقة بالانتقال من كائن حي إلى آخر حتى تعود في النهاية إلى الأرض، لتتفكك وتعود إلى النظام البيئي من جديد، وتؤلف مجموعة السلاسل الغذائية في نظام بيئي ما يُعرف بالشبكة الغذائية.

تتفاعل مكونات النظام البيئي الحية مع بعضها عن طريق التبادل، حيث تتبادل الكائنات الحية المنفعة، كالطحالب والفطريات مثلاً، فتوفر الطحالب الغذاء للفطريات عن طريق التركيب الضوئي، بينما توفر الفطريات البيئة المناسبة لنمو الطحالب وتقوم بحمايتها.

بالإضافة إلى التبادل تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها عن طريق التطفل، حيث يستفيد أحد الكائنات الحية بينما يتأثر الآخر سلباً، كما في حالة إصابتك بالديدان الطفيلية، حيث تسرق الديدان الغذاء من جهازك الهضمي بينما أنت تتأثر سلباً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف تتفاعل مكونات النظام البيئي مع بعضها البعض"؟