كيف تتكاثر الشعاب المرجانية وكيف يمكن الحفاظ عليها

يوجد فوائد عديدة للمرجان وفي مجالات عديدة غير كونه حجرا ثمينا ونادرا يوجد في البحر، حيث تصنع منه أثمن المجوهرات في العالم، هل تعلم كيف تتكاثر الشعاب المرجانية؟

3 إجابات
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تعتبر الشعاب المرجانية إحدى أبرز النظم البيئية وأكثرها تنوعًا، تنتمي للفصائل الحيوانية، كما أنها توفر موطناً آمناً لأكثر من أربعة آلاف نوع من الحيوانات البحرية، أحياناً يشار إليها باسم غابات البحر نتيجة لتنوعها البيولوجي الذي يعطيها قيمة عالية، فهي مركز نشاط للحياة البحرية، وتنمو وتتكاثر وفق الطرق التالية:

  •  التقليم: وهي طريقة تقليدية لزراعة المرجان، حيث يقطع أجزاء من الشعاب المرجانية، ويعاد زراعتها في البحار أو عن طريق ربط القطع المكسورة من المرجان، ليتم إنقاذ المستعمرات المعرضة للانقراض، وهي طريقة من طرق التكاثر اللاجنسي ذات النطاق الصغير نسبياً.
  • التفتت: هي أيضًا من طرق التكاثر اللاجنسي، حيث تبدأ أجزاء صغيرة من المستعمرات المرجانية بالنمو لمستعمرات مستقلة وجديدة.

كما تقوم الشعاب المرجانية بالتكاثر الجنسي عن طريق إنتاج كائن حي من كائنين آخرين، وهذا يتطلب إنتاج الحيوانات المنوية والبيوض، حيث أن غالبية المرجان تنتج كلا النوعين معاً، أما بقية الأنواع تنتج إما بيوضًا أو حيوانات منوية، فيتم الإخصاب الجنسي بالجمع بين البيوض والحيوانات المنوية ويتم ذلك بطريقتين:

  • تفريخ جماعي: يحدث بالتزامن مع العديد من أنواع المرجان المختلفة، حيث تطلق البيوض الأنثوية والحيوانات المنوية للذكور، ويحدث ذلك مرة واحدة بالسنة مثل الحاجز المرجاني العظيم، وتعد هذه الطريقة كبيرة جداً، حيث يمكن رؤية بقعة واسعة من البويضات المخصبة.
  • تفريخ غير متزامن: أي لا يوجد وقت محدد للتكاثر، حيث يحدث الإلقاح في أوقات مختلفة، ويعتقد أنها ترتبط بالإشارات البيئية المحيطة، كدرجة حرارة البحر أو التيارات، بالإضافة لدورة المد والجزر.

أكمل القراءة

1,056 مشاهدة

0
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

عالم البحار عالم واسع وكبير بأسراره حتى أنه يفوق اليابسة بأنواع الحياة فيه، ومن هذه العوالم الشعب المرجانية وهي هياكل كبيرة من اللافقاريات تسمى بالمرجان. وتنقسم إلى قسمين: قسم يدعى بالشعاب المرجانية الصلبة وسمي بذلك لأنه يستخرج كربونات الكالسيوم من مياه البحار والمحيطات لتكوين هيكل خارجي صلب؛ وقسم يدعى بالشعاب المرجانية اللينة وهي تشبه الأشجار والنباتات تشمل المرجان المروحي، وسياط البحر.

وبالنسبة لطرق تكاثر الشعاب المرجانية ففي كل قسم منها الكثير من الأنواع التي تختلف بطرق تكاثرها، إما تكون بشكل أفراد أو بشكل جماعات على شكل مستعمراتٍ كبيرةٍ؛ فهناك أنواع تتكاثر لا جنسيًا بطريقتين:

  • انقسام المستعمرة بسبب حجمها الكبير إلى مستعمرة أخرى تشبه المستعمرة الأولى، وتسمى هذه الطريقة بالتبرعم.
  • انكسار المستعمرة بسبب العواصف أو طرق الصيد، وتسمى هذه الطريقة بالتجزئة.

وأنواع تتكاثر جنسيًا كالإنسان والحيوان بطريقة تلقيح البويضات الأنثوية بالذكرية حتى هذا القسم يتم بطريقتين:

  • داخلي بإطلاق النطاف في الماء فتلتقط الإناث النطاف.
  • خارجي حيث يطلقون النطاف والبيوض في الماء بوقت محدد واحد فتلتصق مع بعضها في سطح الماء.

حتى أنها تختلف في سرعة نموها فمنها ينمو بمعدل من 5 إلى 25 ملم في السنة، ومنها يبلغ 20 سنتم في السنة. غير أن الشعاب المرجانية تواجه خطرًا كبيرًا بسبب الصيد الجائر، وتلوث مياه البحار، والاحتباس الحراري.

أكمل القراءة

1,056 مشاهدة

0
مخبرية
الكيمياء

الشعاب المرجانية هي كائنات بحرية تتواجد في قاع المحيطات والبحار ذات المياه الدافئة، تنمو هذه الشعاب بشكلٍ بطئٍ وبشروطٍ مناسبة من درجة حرارة وضوء ونسبة ملوحة، حيث توجد في المياه الإستوائية بعمق 150 قدم نتيجة سخونة هذه المياه بأشعة الشمس. تنتمي هذه الكائنات لفصيلة الحيوانات بأنواعها الواسعة مثل:

  • قنديل البحر.
  • شقائق نعمان البحر.
  • اللافقاريات البحرية الهلامية.

أما عن طريقة تكاثر الشعاب المرجانية فهذه الكائنات لا تتواجد بشكلٍ مفرد، بل تشكل مستعمرات تضم مئات الكائنات الحيّة الصغيرة التي يطلق على كل فرد فيها السُليلة، حيث يعيش على هيكلٍ عظميٍّ من كربونات الكالسيوم المتواجدة في مياه البحر أو المحيط، وهكذا يبقى متجذرًا بشكلٍ دائمٍ في قاع المحيط أو البحر، وتختلف طرق تكاثر هذه الشعاب بحسب نوعها فمثلًا:

  • الشعاب المرجانيّة النجميّة: هي مخثنة، أي أنها تقوم بإنتاج كلٍّ من البيوض والحيوانات المنوية بنفسها.
  • شعاب إلكورن أو مرجان بولدر: هي شعاب أحادية الجنس وفي هذه الأنواع تقوم جميع السُليلات ضمن المستعمرة الواحدة بإنتاج الحيوانات المنوية أو البيوض فقط.

تتكون اليرقات المرجانية وفق طريقتين، حيث يتم تخصيب اليرقة إمّا:

  • داخل جسم السُليلة: حيث يتم تلقيح سُليلة تحوي بويضة من سُليلة أخرى تحوي حيوانات منوية عن طريق إطلاقها عبر الفم إلى داخل السُليلة ذات البويضة، فيتم دمج الحيوان المنوي مع البويضة وتشكيل اليرقة داخل جسم الأم التي تقوم ببصقها في الماء حين نضوجها.
  • أو خارج جسم السُليلة: فبعض الأنواع تتكاثر عن طريق إخراج كميات كبيرة من البويضات والحيوانات المنوية إلى الماء التي تندمج مشكلة اليرقات المرجانية حيث تنجذب هذه اليرقات إلى الضوء فتستقر على سطح المياه لأيام أو أسابيع، وعند نضوجها تعود إلى القاع لتلصق بسطحٍ صلب مشكلةً سُليلة مرجانية تبدأ بالإنقسام بشكلٍ مستمر لتكوين المستعمرة المرجانية، تدعى هذه العملية بالتفريخ المرجاني.

أكمل القراءة

848 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تتكاثر الشعاب المرجانية وكيف يمكن الحفاظ عليها"؟