كيف تتكون الشعاب المرجانية وما فوائدها

الأرض، حيث تتميز بالمياه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح كما أن المرجان ينمتي إلى طائفة الزهريات الشعاعية التي تُصنّف ضمن شعبة اللاسعات، كيف تتكون الشعاب المرجانية؟

4 إجابات

تعتبر الشعاب المرجان من أكثر النظم البيئية تنوعاً في العالم، حيث يمكن أن تتخذ السلائل المرجانية وهي الجيوانات المسؤولة عن بناء المرجان في المقام الأول أشكالاً عدة كمستعمرات الشعاب المرجانية، وكائنات انفرادية حية صغيرة، كما تم اكتشاف آلاف الأنواع من هذه الشعاب، ويعيش بعضها في البحار الاستوائية الدافئة والضحلة، بينما يعيش بعضها الآخر في أعماق المحيطات المظلمة والباردة

 

تتكون الشعاب المرجانية عندما تلتصق اليرقات المرجانية بالصخور المغمورة أو الأسطح الصلبة على حواف الجزر أو القارات. مع نمو الشعاب وتوسعها تتخذ هذه الشعاب واحدة من ثلاثة هياكل رئيسية مميزة، وهي حافة أو حاجز أو جزيرة مرجانية، تتوسع الشعاب وتتجه من الشاطئ باتجاه البحر، فتشكل الحدود على طول الخط الساحلي والجزر المحيطية.

أهم فوائد الشعاب المرجانية:

  • تحمي الشعاب المرجانية السواحل من التعرية والعواصف.
  • توفر الشعاب فرص عمل للمجتمعات المحلية.
  • توفر فرص للسياحة والترفيه .
  •  تعتبر مصدر للغذاء والدواء.
  • يعتمد أكثر من نصف مليار نسمة عليها غي الدخل والغئاء والحماية.
  • تقدر القيمة الاقتصادية الصافية للشعاب المرجانية حول العالم بحوالي مليارات المليارات من الدولارات.
  • كما أنها مهمة ثقافياً للسكان الأصليين في جميع أنحاء العالم.

من أهم صفات الشعاب المرجانية:

  • تبني الشعاب علاقة تكافلية مع طحالب التمثيل الضوئي والتي تعيش ضمن أنسجتها.
  • تنتج الطحالب الكربوهيدرات التي يستخدمها المرجان كغذاء.
  • تعيش الشعاب المرجانية في الأعماق الأكثر برودة والأكثر عمقاً مع افتقارها للتمثيل الضوئي.
  • تعتاش هذه الشهاب في المياه العميقة على العوالق والمواد العضوية لتسد احتياجاتها فيما يخص الطاقة.

أكمل القراءة

تتشكل الشعاب المرجانية منذ بدايتها بواسطة الأورام الحميدة المرجانية، لأن هذه الخلايا المرجانية تفرز طبقاتٍ من كربونات الكالسيوم تحت أجسامها، وتُعرف الكائنات المرجانية التي تبني الشعاب المرجانية بأنها المرجانيات القوية.

أما المرجانيات اللينة، مثل مراوح البحر وسوط البحر، لا تُنتج الشعاب المرجانية؛ فهي كائناتٌ مرنةٌ تشبه في بعض الأحيان النباتات أو الأشجار. كما لا تحتوي الكائنات المرجانية اللينة على هياكل عظمية صخرية، ويمكن العثور عليها في كلٍّ من البحار الاستوائية وأجزاء أكثر برودة وأكثر قتامة من المحيط.

تكبر الأورام الحميدة المرجانية التي تبني الشعاب المرجانية وتتغذى من خلال تكوين علاقةٍ تكافليةٍ مع الطحالب المجهرية التي تُدعى zooxanthellae، فتوفر الأورام الحميدة ملجأ للطحالب، بينما تؤمن هذه الطحالب الطاقة عن طريق عملية التمثيل الضوئي، وبالتالي يمكننا القول بأن الشعاب المرجانية ناتجة عن زراعة الطحالب.

وبالمقابل تُستخدم فضلات الأورام المرجانية كغذاءٍ للطحالب zooxanthellae  . كما أن الشعاب المرجانية هي أيضًا كائناتٌ مفترسةٌ، فهي تمد مخالبها في الليل وتلتقط الكائنات الحية الدقيقة (العوالق الحيوانية أو الأسماك الصغيرة أو أي عنصرٍ غذائيٍ محتملٍ آخر)، ثم تنقل الفريسة الملتقطة إلى أفواه البوليبات وتهضم في بطونهم.

كما تساهم أنواعٌ أخرى من الحيوانات والنباتات في تكوين الشعاب المرجانية، تضيف العديد من أنواع الطحالب والأعشاب البحرية والإسفنج والرواسب وحتى الرخويات مثل المحار العملاق والمحار إلى بنية الشعاب المرجانية، عندما تموت هذه الكائنات الحية، فإنها تكون أيضًا بمثابة أسسٍ للشعاب المرجانية الجديدة.

أكمل القراءة

تُعدّ الشعاب المرجانيّة من الأنظمة البيئيّة الواسعة والمتنوعة للغاية، وتعيش بشكل أساسيّ في المياه الضحلة للبحار الاستوائيّة الدافئة، كما أنّ أنواعًا أخرى تعيش في أعماق المحيطات التي تمتاز بدرجات حرارة منخفضة للغاية.

والشعاب المرجانيّة هي هياكل ضخمة تتكوّن من مستعمرات من اللافقاريات، كما يُعتبر المرجان أحد أنواع الحيوانات، وتتشكّل الشعاب المرجانيّة عن طريق أنواع المرجان المعروفة باسم (Hermatypic coral) أو بمعنى آخر المرجاني الصلب؛ حيث تقوم هذه الأنواع باستخراج كربونات الكالسيوم من مياه البحار وتشكّل من خلاله الهيكل الصلب والمتين للشعاب، وتنمو الشعاب على مدار عقود أو قرون من الزمن لتصل لأحجامها العملاقة، وتتجمّع بعد ذلك حيوانات مرجان أخرى على الهيكل الصلب وتقوم بنفس العمليّة لبناء طبقة جديدة من الشعاب،

وتلعب الطحالب دورًا هامًا في تشكيل الشعاب المرجانيّة، إذ يربط ما بينهما علاقة وثيقة، حيث أنّ بعض أنواع الطحالب المعروف باسم (Zooxanthellae) تعيش ضمن أنسجة الشعاب المرجانيّة وتؤمن لها الأوكسجين اللازم للتنفّس بالإضافة إلى الجلوكوز والجلسيرول والأحماض الأمينيّة الهامّة جدًا في عمليّة استخراج كربونات الكالسيوم وبناء الهيكل الخارجي الصلب، وتقوم الطحالب أيضًا بالتخلّص من فضلات الشعاب المرجانيّة، وبدورها الشعاب تقدم الحماية اللازمة للطحالب وتؤمّن لها بيئة ملائمة للعيش.

أكمل القراءة

تتكون الشعاب المرجانية عندما تلتصق اليرقات المرجانية بالصخور المغمورة بالمياه، أو على الأسطح الصلبة على حواف الجزر، وقبل التصاق هذه الكريات المرجانية تكون في حالة حركة، حيث أنها تسبح في المياه بحرية تامة، حتى تلتصق بالأسطح الصلبة، بعد ذلك تبدأ في التجمع على هيئة طبقات خارجية، والتي تتسع سنويًا، وتكوّن الطبقات.

ونجد أنَّ الأساس في تكوين الشعاب المرجانية هو نوع من المرجان ذو هيكل صلب، ويسمى المرجان الصخري، وتتكون المستعمرات المرجانية عند تجمع مئات الآلاف من الأورام الفردية، وتتكون هذه الأورام نتيجة انقسام بوليب المرجان عند التكاثر، وتجذب تلك البوليبات الكالسيوم المذاب في المياه، وتثبته في هيكل صلب، ويعمل هذا الهيكل كداعم للهيكل العظمي المرجاني، وعند النظر للمرجان، ستجد طبقة رقيقة ملساء على السطح، وكتلة صلبة تحتها، أما عن الطبقة الملساء فهي تمثل المرجان الحي، والكتلة الصلبة، فهي عبارة عن هيكل من كربونات الكالسيوم.

تبدأ الشعاب المرجانية في النمو والتطور، وتكوّن شكلًا مميزًا لها من الأشكال الثلاثة التالية:

  • الشعاب الهدبية: وهي النوع الشائع، وتنمو من الشاطئ ناحية البحر.
  • الحواجز المرجانية: وهي تمتد على مسافات كبيرة.
  • الشعاب الحلقية: وتتكون عندما تنمو الشعاب الهدبية حول الجزر البركانية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تتكون الشعاب المرجانية وما فوائدها"؟