كيف تتم إعادة تدوير المعدات الالكترونية

الرئيسية » لبيبة » إعادة تدوير » كيف تتم إعادة تدوير المعدات الالكترونية
إعادة تدوير المعدات الالكترونية

إنّ لإعادة التدوير أهميةً كبيرةً في حياتنا والمحافظة على بيئتنا وتسعى الكثير من البلدان إلى سنِّ قوانينَ بإعادة تدوير منتجاتها، وخاصّةً عندما نتحدّثُ عن المعدّات الإلكترونية لما تشكّل من خطرٍ على البيئة، لذا سنتحدث في تلك المقالة عن إعادة تدوير المعدات الالكترونية .

مفهوم إعادة التدوير وأهميّته

إن إعادة التدوير هي عبارةٌ عن عمليةِ معالجةِ وإعادةِ استخدام مواد مختلفة تم التخلص منها سابقًا، وبالتالي هي الاستفادة من تلك المواد مرةً أخرى بدلًا من مجرد تحويلها لقمامةٍ، وذلك لمنعِ هدر بعض المواد التي كان من المحتمل أن تكون مفيدةً، ولتقليل استهلاك المواد الخام الجديدة وكذلك للحدِّ من تلوث الهواء والماء الناتج عن مدافن النفايات، كما وتُسهم عملية إعادة التدوير في تقليلِ انبعاثات غازات الدفيئة في الجوّ.

إنّ لعملية إعادة التدوير دورًا مهمًّا وتأثيرًا إيجابيًّا ليس على البيئة فحسب بل أيضًا على الاقتصاد بشكلٍ عامٍ، حيث أنّ برامج إعادة التدوير تُعتبر أقل تكلفةً من برامجِ إدارة النفايات وذلك بالنسبة للحكومة وأصحاب الأعمال، كما يُمكن لبعض الأشخاص كسب المال من خلال تقديم بعض المواد إلى منشآت إعادة التدوير، والتي ستقوم بدفع ثمن المنتجات.

ومن الجدير بالذكر أنّ عمليات إعادة تصنيع الأشياء كانت قد قطعت شوطًا كبيرًا منذ زمن أفلاطون، حيث كان يقوم الإنسان في ذلك الوقت بإعادة استخدام بعض الأدوات المكسورة والفخّار وذلك لقلة توافر المواد في حينها.1

بعض المواد القابلة لإعادة التدوير

هناك عدّة مواد يُمكنك إعادة تدويرها بدلًا من مجرد رميها في القمامة وعدم الاستفادة منها، وذلك من خلال العثور على مركزٍ أو منشأةٍ خاصة بإعادة التدوير وقريبة من منطقتك، سنذكر لكم أهم تلك المواد أدناه.

  • الورق كرسائل البريد والبطاقات والأوراق والمجلات والصحف غير المرغوب بها.
  • الكرتون كصناديق البيتزا وعلب الحليب والعصائر وكذلك جميع المعلّباتِ المصنوعة من الكرتون.
  • خراطيش الحبر البلاستيكية.
  • بعض القوارير الزجاجية.
  • الزُّجاجات البلاستيكية.
  • الصحون والكؤوس البلاستيكية المخصصة للاستعمال مرةً واحدةً.
  • المعدات الالكترونية كالتلفزيونات القديمة وبعض الأجهزة الأخرى.2

إعادة تدوير المعدات الالكترونية

تُعتبرُ إعادة تدوير المعدات الالكترونية والكهربائية التالفة قطّاعًا خاصًّا وجزءًا هامًّا من صناعة إعادة التدوير، تم بدء العمل بالقوانين الخاصة بإعادة تدوير الإلكترونيات منذ عام 2007 وذلك للحدّ من كمية النفايات الكبيرة، حيث كشفت الدراسات أنّ هناك ما يقارب 2 مليون طن من مخلّفاتِ المعدات الالكترونية يتمُّ رميها والتخلص منها سنويًّا سواءً من قبل بعض الأسر أو بعضِ الشركات.

تشملُ المعدات الالكترونية جميع الأجهزة التي تحتوي على قابسٍ أو تحتاج إلى بطاريةٍ، كالأجهزة المُستخدمة في المنزل مثل الثلّاجات والطّباخات وأفران المايكرويف وغسالات الملابس والأطباق، كما أن هناك بعض الأجهزة المنزلية الصغيرة التي يُمكن تصنيفها تحت مسمّى المعدات الالكترونية، كالآلات الحاسبة والساعات والمكانس الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف والطابعات وأجهزة الراديو والآلات الموسيقية والتلفزيونات.

أمّا بالنسبة للمستشفيات فهي تحتوي على العديد من الأجهزة الطبية التي يُمكن اعتبارها بمثابة معداتٍ الكترونيةٍ كجهاز غسيل الكلى ومحللات المختبرات الطبية والثلاجات الطبية، وكذلك معدات أمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر أنّ الأجهزة الالكترونية المنزلية الكبيرة كالأفران والثلاجات أصبحت تشكّلُ حاليًّا أكثرمن 40 في المائة من نفايات المعدات الالكترونية، كما أن هناك كمياتٍ كبيرةً من الأجهزة الأخرى التي يتم التخلص منها سنويًّا كأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والألعاب الالكترونية ومجففات الشعر وغيرها.

ومن أهم الأسباب التي تثير قلقنا بشأن ذلك الإتلاف الكبير هو أنّ أجهزةً كهذه تحتوي على العديد من العناصر المهمة، فعلى سبيل المثال يحتوي التلفاز على 6% من المعدن وعلى 50% من الزجاج، ويحتوي الطبّاخ على 89% من المعادن و6% فقط من الزجاج.

وهناك بعض المواد التي تحتوي على عناصرَ مثل الزرنيخ والزئبق، تلك العناصر تُشكّل خطرًا على الصحّة عند التعرّض لها أثناء معالجتها وإعادة تدويرها، ويجب في تلك الحالة توخّي الحذر ووضع قوانينَ لإدارة تلك المسألة بشكلٍ مناسبٍ.3

كيف تتم إعادة تدوير المعدات الالكترونية

إنّ إعادة تدوير المعدات الالكترونية بالذات لا تُعتبر أمرًا سهلًا، حيث أنّ جميع الالكترونيات بشكلٍ عامٍ هي أجهزةٌ معقدةٌ تم تصنيعها من قبل عدة مكوناتٍ وبنسبٍ متفاوتةٍ من المعادن والبلاستيك والزجاج، هذا ويُمكن أن تختلف عملية اعادة التدوير باختلاف المواد والتقنيات المُستخدمة، ولكن سنقدم لكم هنا بعض الخطوات العامة لإعادة تدوير المعدات الالكترونية.

  1. تجميع نفايات المعدات الالكترونية ونقلها

    وهما الخطوتان الأوليّتان في عمليات إعادة التدوير بشكلٍ عام وفي إعادة تدوير الالكترونيات بشكلٍ خاص، حيث يقوم العاملون في مجال إعادة التدوير بوضع صناديقَ مخصّصةٍ في أماكنَ معينةٍ لتجميع نفايات الالكترونيات في داخلها، ومن ثم يقومون بنقلها إلى مصانعَ إعادة التدوير.

  2. عمليات التمزيق والفصل والفرز

    بعد تجميعِ ونقلِ النفايات الالكترونية إلى المصانع، تتم معالجة المواد وفصل المنتجات النظيفة القابلة للاستفادة منها عن المنتجات الأخرى، وتسهّل عملية تمزيق وتقطيع النفايات إلى قطعٍ صغيرةٍ، وفرز وتقسيم العناصر إلى موادٍ خام كالزجاج والبلاستيك والمعادن النفيسة.

  3. بيعها كمواد مُعاد تدويرها

    بعد تطبيق مراحل التمزيق والفصل والفرز تُصبح العناصر التي تم فصلها قابلةً للبيع كموادٍ خام يُمكن الاستفادة منها في صنع منتجاتٍ وإلكترونياتٍ جديدةٍ أخرى.4

المراجع