كيف تتم حماية حساب انستقرام

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » حماية الحسابات » كيف تتم حماية حساب انستقرام
كيف تتم حماية حساب انستقرام

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

انستقرام هو وسيلةٌ ممتعةٌ لاكتشاف الإبداع عند التقاط الصور ومشاركتها مع الأصدقاء، منصةٌ رائعةٌ لمشاركة عملك أو بناء علامةٍ تجاريةٍ شخصيةٍ. وطريقةٌ جيدةٌ لاكتشاف محتوى مميزٍ في جميع أنحاء العالم. ورغم كل هذه الميزات إلا أنه يبقى موقع تواصل اجتماعي ما يجلب الكثير من المخاطر لنفسك ولمعلوماتك الشخصية. فمن المهم الحفاظ على أمان حساباتنا الخاصة ومنع استغلالها لغايات غير نزيهةٍ، لذلك سنقدم مجموعةً من الخطوات الأساسية لتوفير حماية حساب انستقرام وتجنب اختراقه أو كشف معلومات خاصة.

طرق حماية حساب انستقرام

جعل انستقرام خاصًا

إذا لم ترغب بأن تكون صورك عامةً ومتاحةً ليراها الجميع، يمكنك جعل ملفك الشخصي خاصًا. لتشارك صورك مع المستخدمين الذين تختارهم فقط، مثل الأصدقاء والعائلة، ومن أجل حماية حساب انستقرام بجعله خاصًّا اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى نافذة بروفايل انستقرام الخاصة بك.

  2. انقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى.

  3. في الأسفل، ستجد خيار “حساب خاص”. تأكد من أن إعداد الأمان هذا قيد التشغيل. (يجب أن يتحول لون الزر إلى الأزرق). تنشيط هذا الخيار يعني أن الذين يتابعونك هم فقط من يمكنهم مشاهدة صورك على الإنترنت.

حظر المتابعين الذين لا تعرفهم

عندما تقوم بإنشاء حساب على انستقرام فأنت تريد متابعين. لذلك، تبدأ في متابعة أشخاص لا تعرفهم. بالمقابل، يتابعك البعض منهم. ورغم ذلك، وبعد فترةٍ، تبدأ باستلام تعليقاتٍ غير ملائمةٍ على صورك منهم. أو قد لا يتفاعلون أبدًا مع مشاركاتك وستشعر بأنهم يتربصون بك فقط.

وحتى لو قمت بتفعيل خيار جعل صورك خاصة، فإنها لن تجعل مشاركاتك خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يتابعونك بالفعل. في هذه الحالة، عليك أن تقوم يدويًا بـ إزالة أو “حظر” الأشخاص الذين لا ترغب بأن يروا صورك.

لإزالة أحد المتابعين من قائمتك، اتبع ما يلي:

  1. اذهب إلى قائمة المتابعين وتحقق ممن يتابعك.
  2. اضغط على المستخدم الذي تريد حظره.
  3. من أعلى الزاوية اليمنى، انقر فوق زر “القائمة”.
  4. في النافذة الجديدة، اختر خيار “حظر المستخدم”.

الحفاظ على خصوصية معلومات الملف الشخصي

  1. لا تعرض بيانات خاصة كثيرة في معلومات ملفك الشخصي خاصة في EDIT PROFILE.
  2. لا تكتب أي معلوماتٍ شخصيةٍ يمكن أن تُستخدم ضدك في حقل Bio.
  3. لمزيدٍ من الخصوصية، لا تظهر حالتك النشطة (آخر مرة كنت نشطًا فيها على انستقرام)، لتنفيذ ذلك، انقر على القائمة الموجودة في أعلى الزاوية اليمنى، وقم بالتمرير لأسفل، ثم أوقف تشغيل “إظهار الحالة النشطة”.

عدم إظهار موقعك

يمكنك اتخاذ خطوةٍ مهمةٍ أخرى للحفاظ على أمانك و حماية حساب انستقرام من سرقة الهوية وإخفاء بيانات ائتمانك عن مجرمي الإنترنت، وهذه الخطوة هي التأكد من إيقاف تشغيل خدمات الموقع على انستقرام.

هذا الأمر مهمٌ جدًا بالنسبة لعمليات تسجيل الدخول من المنزل أو العمل أو أثناء العطلة. فقد وقعت حالات سرقةٍ كثيرةٍ بسبب وسائل التواصل الاجتماعي. حيث يقضي الناس عطلة قصيرة، ويتفاخرون بها ويعرضون مواقعهم عبر الإنترنت، ليعودوا إلى المنزل ويتفاجأوا بتعرضه للنهب.

لذلك، الخطوة الأولى لتجنب الوقوع كضحيةٍ هي تجنب إضافة الموقع إلى صورٍ معينةٍ. ويمكن إيقاف تشغيل خدمات الموقع لانستقرام من إعدادات هاتفك/ قسم الخصوصية. وإذا تأخرت للقيام بذلك وتريد فقط إزالة عمليات تسجيل وصولك بالفعل، فهذه هي الطريقة التي تزيل بها موقع صور انستقرام:

  1. انتقل إلى صورك على انستقرام.
  2. جِد الصور المرفقة بموقع، وانقر على قائمة الخيارات (أعلى الزاوية اليمنى، ثلاث نقاطٍ رأسيةٍ).
  3. حدد تحرير، ثم انقر على موقع الصورة. إذا جعلت هذا الحقل فارغًا، سيتم حذف الموقع.

الموافقة اليدوية على إشارات الصور Tags

تخيل أن شخصًا ما نشر صورةً محرجةً لك على انستقرام، لا يجب أن يراها أصدقاؤك أو أحد من عائلتك. لهذا السبب ينبغي عليك دائمًا الموافقة يدويًا على كل إشارةٍ وعلى أي موقع تواصلٍ اجتماعيٍّ. هنا يجب تفعيل خيار انستقرام الذي يسمح لك بإضافة الصور المشار إليك فيها يدويًا إلى صفحتك الشخصية.

لفعل ذلك، اتبع الخطوات الآتية:

  1. اذهب إلى ملفك الشخصي على انستقرام وادخل إلى صورك.
  2. انقر على زر القائمة في أعلى الزاوية اليمنى.
  3. حدد خيار “إضافة الصور يدويًا إلى الملف الشخصي”.

 إخفاء قصص انستقرام ومقاطع الفيديو المباشرة من أشخاص معينين

عليك تأمين خصوصيتك ليس بالنسبة للصور أو الموقع فقط، وأيضًا لقصصك. ومن السهل إخفاء قصص انستقرام عن أشخاصٍ محددين أو منع الأشخاص من مشاركة قصصك مع متابعيهم.

إليك كيفية إخفاء القصص أو التحكم بمن يتفاعل معها.

  1. اذهب إلى صفحتك الشخصية.
  2. انقر فوق زر “القائمة” وانتقل إلى قائمة “خيارات”
  3. قم بالتمرير إلى إعدادات القصص وعدل الشرائح للحصول على المزيد من الخصوصية.
  4. للوصول على أقصى درجات الأمان في انستقرام، أوقف تشغيل “مشاركة قصتك” على فيسبوك، واختر من تريد إخفاء قصة عنهم، ومن يمكنه الرد على عمليات البث المباشر الخاصة بك.

تنشيط المصادقة الثنائية

تعمل ميزة المصادقة الثنائية كدرعٍ إضافيٍّ يحقق حماية حساب انستقرام . فحتى عندما يكتشف مخترق ما كلمة مرورك بإحدى الطرق، لن يتمكن من السيطرة على حسابك، لأنه يحتاج إلى العامل الثاني لمصادقة نفسه.

ويتألف العامل الثاني من رمزٍ مميزٍ حساسٍ للوقت، تتلقاه عبر رسالةٍ على هاتفك المحمول. ويجب عليك تقديمه بأي وقتٍ تريد تسجيل الدخول إلى حساب انستقرام من جهازٍ جديدٍ.

ومن الضروري تعيين كلمة مرورٍ قويةٍ ومميزةٍ لحسابك، لذلك عليك عدم تجاهل هذا الأمر.

فيما يلي كيفية تشغيل المصادقة الثنائية لانستقرام:

  1. افتح تطبيق الهاتف وانتقل إلى صفحتك الشخصية.
  2. انقر فوق أيقونة الخيارات (أعلى يمين الشاشة).
  3. في القائمة، سترى رابطًا قصيرًا لـ “المصادقة الثنائية” Two-Factor Authentication، انقر عليه.
  4. قم بتشغيله وإعداده باستخدام هاتفك.

من الآن وصاعدًا، وفي كل مرةٍ تريد الدخول إلى حساب انستقرام من جوالٍ جديدٍ، يتوجب عليك إدخال كلمة المرور والرمز الفريد الإضافي، اللذان تتلقاهما عبر رسالةٍ.

في حال فقدان هاتفك، وعدم القدرة على الوصول إلى رقم هاتفك، يمكنك أيضًا استخدام أحد رموز النسخ الاحتياطي. فكل حسابٍ في انستقرام يحتوي على خمسة رموزٍ مميزةٍ. ستجدها بنفس المكان الذي تنشط فيه مصادقة العامل الثنائي.

إلغاء الوصول إلى تطبيقات الطرف الثالث

أحيانًا تقوم باستخدام الحساب الاجتماعي للوصول إلى تطبيقات الطرف الثالث والتي قد تكون شبكات اجتماعية أخرى، أو خدمات لتحليل عدد المتابعين، وغير ذلك.

بالنسبة لمسائل الأمان والخصوصية، يجب أن تسمح بالوصول إلى التطبيقات الموثوقة فقط (خاصةً التي أنشأتها فرق انستقرام وفيسبوك مباشرةً). وتذكر أن هذه التطبيقات تملك حق الوصول إلى صفحتك ومعلوماتك الشخصية، ما قد يعرضك للخطر.

ويجب تنفيذ الأمر من متصفحٍ، وليس مباشرةً من التطبيق. قم بالتحقق من كل تطبيق أذنت له بالوصول إلى حسابك انستقرام واستخدامه. وقم بإلغاء الوصول إلى التطبيقات التي لا تستخدمها، أو تشك فيها أو تلك التي لا تتذكرها حتى، وذلك لضمان حماية حساب انستقرام من هذه التطبيقات.

كيفية القيام بذلك:

  1. سجل الدخول إلى حساب انستقرام من متصفح (سطح المكتب/ الكمبيوتر المحمول).
  2. في أعلى يمين الشاشة، اضغط على صورة الملف الشخصي. واختر “تعديل الملف الشخصي”.
  3. من القائمة، اختر “إدارة التطبيقات”. سينقلك إلى صفحة يمكنك إدارة التطبيقات التي أذنت لها باستخدام حسابك. أبطِل وصولها إلى تطبيقات انستقرام التي قد تُعرض حسابك للخطر.1

المراجع